شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية Jb12915568671

الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية   الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 05, 2013 1:32 am

مسألة 975] اذا نسي السجدة الواحدة ولم يذكر الا بعد الدخول في الركوع، وجب قضاؤها بعد الصلاة، وبعد صلاة الاحتياط اذا كانت عليه.
[مسألة 976] اذا نسي التشهد ولم يذكره الا بعد الدخول في الركوع، وجب عليه قضاؤها على الاحوط وجوبا بعد الصلاة, أو بعد صلاة الاحتياط اذا كانت عليه. ويجري الحكم المذكور فيما اذا نسي سجدة واحدة والتشهد من الركعة الاخيرة. ولم يذكر الا بعد التسليم والاتيان بما ينافي الصلاة عمدا وسهوا. واما اذا ذكره بعد التسليم وقبل الاتيان بالمنافي، فاللازم التدارك والاتيان بالسجدة والتشهد والتسليم, ثم الاتيان بسجدتي السهو للسلام الزائد على الاحوط وجوبا.
[مسألة 977] لا يقضى غير السجدة والتشهد من الاجزاء.
[مسألة 978] يجب في القضاء ما يجب في المقضي, من جزء وشرط, ويجب فيه نية البدلية أو نية القضاء. ولا يجوز الفصل بالمنافي بينه وبين الصلاة. واذا فصل بينه وبين الصلاة بما يبطل الصلاة عن علم وعمد, بما فيها المدة المعتد بها, فالاحوط وجوبا الاعادة، وان فصله بغيره، فهذا الاحتياط استحبابي. والاحوط [ ] في كلتا الصورتين قضاء المنسي قبل اعادة الصلاة. وتكون اعادة الصلاة بنية الرجاء.
[مسألة 979] الاحوط [ ] ضم سجدتي السهو الى قضاء الجزء المنسي بعده.
[مسألة 980] اذا شك في قضاء الجزء المنسي، بنى على العدم, الا ان يكون قد خرج الوقت. وإذا شك في موجبه بنى على العدم.
الفصل الرابع
سجود السهو
[مسألة 981] يجب سجود السهو للكلام ساهيا، وللسلام في غير محله، وللشك بين الاربع والخمس, كما تقدم،ولنسيان السجدة والتشهد بعد القضاء، كما تقدم، وللقيام في موضع الجلوس, وللجلوس في موضع القيام، مالم يكن القيام ركنا، قد فات محل تدراكه، فتبطل الصلاة.
[مسألة 982] الاحوط وجوبا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة في الصلاة الواجبة، غير الصلاة على الميت على الاحوط [ ]. والمراد بالزيادة والنقيصة، الجزء الكامل لاجزء الجزء، كالاية من السورة والطمأنينة من الركوع وبعض الذكر من السجود مثلا. فان الاحتياط بسجود السهو في كل ذلك استحبابي.
[مسألة 983] يتعدد السجود بتعدد موجبه. ولا يتعدد بتعدد الكلام, الا مع تعدد السهو, بان يتذكر ثم يسهو. اما اذا تكلم كثيرا، بشكل لا يمحو صورة الصلاة. وكان ذلك عن سهو واحد، وجب سجود واحد لا غير.
[مسألة 984] لا يجب الترتيب فيه بترتيب اسبابه، ولا تعيين السبب. وان كان مع التعدد احوط [ ].
[مسألة 985] يؤخر السجود عن صلاة الاحتياط. وكذا عن الاجزاء المقضية، والاحوط [ ] عدم تاخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي. واذا اخره عنها, أو فصله بالمنافي سهوا أو عمدا, لم تبطل صلاته، ولم يسقط وجوبه, بل لم تسقط فوريته ايضا. ولو تركه عمدا أو عزم على عدم الاتيان به, اثم وصحت صلاته.
[مسألة 986] سجود السهو على الفور على الاحوط [ ]. واذا اخره اثم. واذا نسيه وتذكر في وقت اخر، فان امكنه المبادرة الى السجود وجب, وان اخره عندئذ اثم. وان لم يمكنه, بان كان في صلاة اخرى, جاز تاخيره الى نهايتها ثم هو فوري. وان لم يمكنه لعدم المناسبة العرفية، كما لو تذكره وهو يمشي في الطريق, أومأ للسجود فورا مع الذكر والتوجه الى القبلة مع الامكان على الاحوط [ ]، ثم قضاه بالسجود الاختياري فور امكانه على الاحوط [ ].
[مسألة 987] سجود السهو, للسهو الواحد سجدتان متواليتان. وتجب فيه نية القربة. ولا يجب فيه تكبير، ويعتبر فيه وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه. ووضع سائر المساجد، بل الاحوط وجوبا ان يكون واجدا لجميع ما يعتبر في سجود الصلاة, من الطهارة والاستقبال والستر وغير ذلك.
[مسألة 988] الاحوط [ ] ان لم يكن اقوى وجوب الذكر في كلتا السجدتين, ولا يتعين فيه ذكره, وان كان الاحوط [ ] ان يقول بسم الله وبالله, السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. أو يقول: بسم الله وبالله, وصلى الله على محمد واله. وان لم يختر هذين الذكرين, فالاحوط [ ] له ان يقول ما يجزيء في السجود.
[مسألة 989] يجب بعد السجدتين التشهد، بعد رفع الراس من الثانية، ثم التسليم. والاحوط [ ] اختيار التشهد المتعارف. وان كان للاجزاء بالتلفظ بالمضمون أو المعنى وجه. فيقول مثلا: اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله. اللهم صل على محمد واله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
[مسألة 990] اذا شك في موجب السجود لم يلتفت. واذا شك في عدد الموجب بنى على الاقل. واذا شك في اتيانه بعد العلم بوجوبه اتى به. واذا اعتقد تحقق الموجب، ولكنه بعد السلام شك فيه، لم يلتفت. كما انه اذا شك في الموجب وبعد ذلك علم به، وجب الاتيان به, واذا شك انه سجد سجدة أو سجدتين, بنى على الاقل، الا إذا دخل في التشهد. واذا شك في تحقق الذكر خلال السجدة ذكره، وان كان بعده مضى. بل حتى اذا علم بعدمه بعده، وان كان الاحوط [ ] خلافه. واذا زاد سجدة سهوا لم تقدح، بل حتى لو زاد سجدتين سهوا, أو واحدة عمدا لا بنية الجزئية. وان كان الاحوط [ ] خلافه. ما لم تنتف الموالاة العرفية بين السجدتين والتشهد, فتجب عليه اعادتهما على الاحوط [ ].
[مسألة 991] تشترك النافلة مع الفريضة، في انه اذا شك في جزء منها في المحل لزم الاتيان به، واذا شك بعد تجاوز المحل لا يعتني به. وانه اذا نسي جزءا لزم تداركه, اذا ذكره قبل الدخول في ركن بعده, وانها تبطل بزيادة الركن أو نقصه على الاحوط [ ].
[مسألة 992] تفترق النافلة عن الفريضة، بان الشك في ركعاتها يجوز فيه البناء على الاقل أو الاكثر.كما تقدم، وانه لا سجود للسهو فيها. وانه لا قضاء للجزء المنسي, مما ثبت وجوب قضائه في الفريضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثالث في قضاء الاجزاء المنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: