شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 خاتمة في بعض الصلوات المستحبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


خاتمة في بعض الصلوات المستحبة Jb12915568671

خاتمة في بعض الصلوات المستحبة Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

خاتمة في بعض الصلوات المستحبة Empty
مُساهمةموضوع: خاتمة في بعض الصلوات المستحبة   خاتمة في بعض الصلوات المستحبة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 05, 2013 1:45 am

قد تكون الصلوات اليومية مستحبة احيانا في عدة موارد:
اولا : صلاة الصبي المميز. بناءا على ما هو الصحيح من مشروعية عبادته.
ثانيا : الصلاة المعادة جماعة.
ثالثا : الصلاة المؤداة اعادة أو قضاء. اذا كانت بنحو الاحتياط الاستحبابي.
رابعا : صلاة الجمعة بصفتها افضل فردي التخيير.
وقد سبق الكلام في صلاة العيديين, بصفتها قد تكون واجبة احيانا, الا ان الاغلب هو استحبابها في عصر الغيبة، فنذكر فيما يلي بعض الصلوات الاخرى الوارد استحبابها.غير ان الاحوط[ ] الاتيان بها جميعا برجاء المطلوبية.
منها: صلاة ليلة الدفن. وتسمى[صلاة الوحشة]. وهي ركعتان يقرافي الاولى بعد الحمد اية الكرسي، والاحوط[ ] ان يقرء الى قوله تعالى:[هم فيها خالدون], وفي الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات، وبعد السلام يقول: اللهم صلي على محمد وال محمد،وابعث ثوابهما الى قبر فلان, ويسمي الميت. وفي رواية :يقرأ في الاولى بعد الحمد التوحيد مرتين. وبعد الحمد في الثانية سورة التكاثر عشرا, ثم الدعاء المذكور والجمع بين الكيفيتين أولى وافضل.
[مسألة 1315] لا باس بالاستيجار لهذه الصلاة، وان كان الاولى تركه.
[مسألة 1316] اذا صلى ونسي اية الكرسي أو القدر أو بعضهما, أو اتى بالقدر اقل من العدد الموظف, فهي لا تجزي عن صلاة ليلة الدفن. ولا يحل له المال المؤذون له فيه, بشرط كونه مصليا اذا لم تكن الصلاة تامة.
[مسألة 1317] وقتها الليلة الاولى من الدفن، فاذا لم يدفن الميت الا بعد مرور مدة اخرت الصلاة الى الليلة الاولى من الدفن.ويجوز الاتيان بها في جميع اناء الليل, من الغروب الى الشروق, وان كان التعجيل أولى، والاتيان بها قبل الشروق احوط[ ].
[مسألة 1318] لو دفن في النهار لزم تاجيل هذه الصلاة الى الليل، فانها لا تشرع نهارا،كما انه لو فاتت الليلة الاولى لم تكن مشروعة.
[مسألة 1319] اذا اخذ المال ليصلي، فنسي الصلاة في ليلة الدفن،لم يجز له التصرف في المال, الا بمراجعة مالكه. فان لم يعرفه ولم يمكن التعرف عليه،جرى عليه حكم مجهول المالك.واذا علم من القرائن انه لو استئذن المالك لاذن له في التصرف في المال, كان هذا كافيا في جواز التصرف به.
ومنها :صلاة أول يوم من كل شهر، وهي ركعتان يقرأ في الاولى بعد الحمد سورة التوحيد ثلاثين مرة، وفي الثانية بعد الحمد سورة القدر ثلاثين مرة. ثم يتصدق بما تيسر.يشتري بذلك سلامة الشهر، ويستحب قراءة هذه الايات الكريمات بعدها, وهي:
[بسم الله الرحمن الرحيم.وما من دابة الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين].[بسم الله الرحمن الرحيم وان يمسسك الله بضر، فلا كاشف له الا هو، وان يمسك بخير فهو على كل شيء قدير]. [بسم الله الرحمن الرحيم سيجعل الله بعد عسر يسرا].[ما شاء الله لا قوة الا بالله].[حسبنا الله ونعم الوكيل].[وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد].[لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين].[رب اني لما انزلت الي من خير فقير].[رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين].
[مسألة 1320] وقت هذه الصلاة منذ بزوغ الهلال الى نهاية النهار الاول. وان كان الاتيان بها في النهار نفسه أولى واحوط[ ].
ومنها :صلاة الغفيلة،وهي ركعتان بين المغرب والعشاء، ويمكن ان تصلى في اي وقت ايضا بعنوان صلاة الحاجة.فانها تفيد لقضاء حوائج الدنيا والاخرة،يقرأ في الاولى بعد الحمد [وذا النون اذ ذهب مغاضبا, فظن ان لن نقدر عليه, فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت, سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم, وكذلك ننجي المؤمنين] ويقرأ في الثانية بعد الحمد [وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو, ويعلم ما في البر والبحر, وما تسقط من ورقة الا يعلمها،ولا حبة في ظلمات الارض, ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين]. ثم يرفع يديه للقنوت ويقول: اللهم اني اسالك بمفاتيح الغيب التي لا يعلمها الا انت, ان تصلي على محمد, وال محمد وان تفعل بي كذا وكذا..ويذكر حاجته. ثم يقول : اللهم انت ولي نعمتي, والقادر على طلبتي تعلم حاجتي، فاسالك بحق محمد وال محمد عليه وعليهم السلام, لما [وفي نسخة]الا قضيتها لي. وقد ورد في هذه الصلاة انها تورث دار الكرامة ودار السلام،وهي الجنة.
[مسألة 1321] يجوز الاتيان بركعتين من نافلة المغرب بصورة صلاة الغفيلة، فيكون ذلك من تداخل المستحبين.الا ان الاحوط[ ] اكيدا نية رجاء المطلوبية في ذلك كما هو في اصل الصلاة.
ومنها : الصلاة في مسجد الكوفة لقضاء الحاجة، وهي ركعتان يقرأ في كل واحدة منها بعد الحمد سبع سور.والاولى الاتيان بها على هذا الترتيب : الفلق أولا, ثم الناس, ثم التوحيد, ثم الكافرون, ثم النصر, ثم الاعلى, ثم القدر.
ومنها : صلاة الاعرابي, ووقتها عند ارتفاع النهار. يقرأ في الاولى بعد الحمد قل اعوذ برب الفلق سبع مرات. وفي الثانية بعد الحمد قل اعوذ برب الناس سبع مرات. فاذا سلم قرأ اية الكرسي سبع مرات. ثم قام فصلى ثمان ركعات بتسليمتين، يقرأ في كل ركعة بعد الحمد, اذا جاء نصر الله مرة واحدة، وقل هو الله احد خمسا وعشرين مرة، فاذا انتهى من ذلك دعا بهذا الدعاء سبع مرات : يا حي يا قيوم, ياذا الجلال والاكرام, يا اله الاولين والاخرين, ياارحم الراحمين، يا رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما, يا رب[سبع مرات]يا الله[سبع مرات]صلي على محمد, وال محمد واغفر لي. واذكر حاجتك. وقل سبعين مرة : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وقل سبحان الله رب العرش الكريم. وورد في ثوابها ضمان الجنة, وغفران الذنوب, وثواب عظيم.
ومنها : صلاة الابوين, يصليها الولد لوالديه أو لاحدهما. وهي ركعتان في الاولى الفاتحة وعشر مرات : رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب. وفي الثانية الفاتحة وعشر مرات : رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات، فاذا سلم قال عشر مرات : رب ارحمها كما ربياني صغيرا.
ومنها : صلاة الاستخارة ذات الرقاع، وصفتها : انك اذا اردت امرا فخذ ست رقاع فاكتب في ثلاث منها : بسم الله الرحمن الرحيم، خيرة من الله العزيز الحكيم لفلان بن فلانة افعل، واكتب في الثلاث الاخرى نفس النص مع [لا تفعل]. ثم ضعها تحت مصلاك, ثم صل ركعتين. فاذا فرغت فاسجد سجدة وقل مائة مرة استخير الله برحمته خيرة في عافية. ثم استو جالسا وقل : اللهم خِر لي في جميع اموري في يسر منك وعافية. ثم اضرب بيدك الى الرقاع فشوشها واخرج واحدة, فان خرجن ثلاث متواليات افعل، فافعل الامر الذي تريده، وان خرجن ثلاث متواليات لا تفعل، فلا تفعله, وان خرجت واحدة افعل والاخرى لا تفعل،فاخرج من الرقاع الى خمس فانظر اكثرها، فان كانت ثلاث منها افعل واثنتان لاتفعل، فافعل الامر الذي تريده، وان كانت بالعكس فلا تفعله.
[مسألة 1322] قالوا : ان صحة الاستخارة متوقفة على حصول الاذن من احد ثلاثة اشخاص، اما الحاكم الشرعي أو الاب, أو شخص لديه اذن سابق بها.ولاشك ان هذا احوط[ ] بالرغم من اطلاق ادلتها، والاحوط[ ] عدم اختيار اذن الاب الا اذا كان رجلا صالحا ومجازا بالاستخارة.
[مسألة 1323] لا تكون الاستخارة الا للامور التي ليس هناك رجحان واضح لفعلها ولا لتركها لا دنيويا ولا اخرويا. وهي الامور المحيرة, ولذا قيل : الخيرة عند الحيرة،واما الخيرة فيما فيه رجحان فغير مشروع.
[مسألة 1324] اذا تمت الاستخارة على شيء, فلا معنى لتكرارها عليه بنفسه,على امل ان تخرج على حسب الرغبة. فان الثانية تكون باطلة لا محالة. الا مع حصول تغير في الموضوع بمقدار معتد به.
[مسألة 1325] يمكن ايضا الاستخارة بالقران الكريم, وبالمسبحة على تفصيـل لا يسعه المقام.
ومنها : الصلاة في مسجد السهلة، فانك اذا اردت ان تمضي الى السهلة, فاجعل ذلك بين المغرب والعشاء الاخرة من ليلة الاربعاء, وهو افضل من غيره من الاوقات، فاذا اتيته فصل المغرب ونافلتها.ثم قم فصل ركعتين تحية المسجد قربة الى الله تعالى. ويمكن ان تنوي صلاة الحاجة أو الصلاة الواردة في هذا المقام،فاذا فرغت فارفع يديك الى السماء وقل : انت الله لا اله الا انت مبديء الخلق ومعيدهم. وانت الله لا اله الا انت خالق الخلق ورازقهم،وانت الله لا اله الا انت القابض الباسط، وانت الله لا اله الا انت مدبر الامور وباعث من في القبور, انت وارث الارض ومن عليها. اسئلك باسمك المخزون المكنون الحي القيوم،وانت الله لا اله الا انت عالم السر واخفى، اسئلك باسمك الذي اذا دعيت به اجبت, واذا سُئلت به اعطيت،واسألك بحقك على محمد واهل بيته, وبحقهم الذي أوجبته على نفسك ان تصلي على محمد وال محمد، وان تقضي لي حاجتي الساعة يا سامع الدعاء يا سـيداه يا مولاه ياغياثاه، اسالك بكل اسم سميت به نفسك, أو استاثرت به في علم الغيب عندك، ان تصلي على محمد وال محمد، وان تجعل فرجنا الساعة يا مقلب القلوب والابصار يا سميع الدعاء.ثم اسجد واخشع وادع الله بما تريد.
ومنها : صلاة جعفر بن ابي طالب الملقب بالطيار،وهي اربع ركعات فانك تفتح ثم تكبر خمس عشرة مرة وتقول :الله اكبر وسبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله،ثم تقرأ الفاتحة وسورة ثم تركع وتذكر للركوع،ثم تقولهـن في الركوع عشر مرات، ثم ترفع راسك من الركوع فتقولهن عشر مرات، وتخر ساجدا وتذكر للسجود وتقولهن عشر مرات في سجودك، ويمكن الاكتفاء بـها لذكر الركوع والسجود، ترفع راسك من السجود فتقولهن عشر مرات،ثم تخر ساجدا وتقولهن عشر مرات، ثم ترفع راسك من السجود فتقولهن عشر مرات ثم تنهض فتقولـهن خمس عشرة مرة، ثم تقرا فاتحة الكتاب وسورة وتقنت وتركع،وتستمر على نفس الترتيب الى رفع الراس من السجدة الثانية من الركعة الثانية, فتقولهن عندئذ عشـر مرات. ثم تتشهد وتسلم،ثم تقوم وتصلي ركعتين تصنع فيهما مثل ذلك، وقد روي ان التسبيح في صلاة جعفر بعد القراءة، كما يمكن تكرارها قبلها وبعدها اخذا بكلتا الروايتين. كما روي ان ترتيب التسبيح : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر. ولعله هو الاشهر، والقنوت في كل ركعتين منهما قبل الركوع،ولا تسبيح فيه، والقراءة في الركعة الاولى بالحمد واذا زلزلت, وفي الثانية الحمد والعاديات, وفي الثالثة الحمد واذا جاء نصر الله, وفي الرابعة الحمد وقل هو الله احد، وان شئت صليتها كلها بالحمد وقل هو الله احد. وروي انـه لو كان عليه مثل رمل عالج وزبد البحر ذنوبا لغفر الله له. وروي : اذا كنت مستعجلا فصل صلاة جعفر مجردة ثم اقض التسبيح.
[مسألة 1326] روي : صل صلاة جعفر في أي وقت شئت من ليل أو نـهار، وان شئت حسبتها من نوافل الليل, وان شئت حسبتها من نوافل النهار, وتحسب لك من نوافلك. وتحسب لك من صلاة جعفر  اقول :هذا من الموارد المنصوصة لتداخل المستحبين, ولكن نية الرجاء فيها احوط[ ].
[مسألة 1327] روي :انك تقول في اخر سجدة من صلاة جعفر : يا من لبس العز والوقار, يامن تعطف بالمجد وتكرم به, يامن لا ينبغي التسبيح الا له، يامن احصى كل شيء علمه، يا ذا النعمة والطول، يا ذا المن والفضل، يا ذا القدرة والكرم. اسألك بمعاقد العز من عرشك, ومنتهى الرحمة من كتابك, وباسمك الاعظم الاعلى, وكلماتك التامات, ان تصلي على محمد وال محمد، وان تفعل بي كذا وكذا, وتطلب حاجتك.
ومنها : صلاة الليل وهي من النوافل اليومية الثابت استحبابها بضرورة الدين، وقد ورد فيها اثار وثواب عظيمين، وركعاتها من جملة الركعات الاحدى والخمسين, التي هي من جملة علامات المؤمن, وقد سبق الحديث عن عدد ركعاتها في فصل اعداد الفرائض والنوافل، ووقتها في فصل الاوقات, مسألة [624]. وهنا نريد ان نتعرف على جانب اخر من مستحباتها واحكامها.
فقد روي :انه يًحسن ان يقرأ التوحيد ستين مرة في الثنائية الاولى, يقرؤها بعد الحمد في كل ركعة منهما ثلاثين مرة, لكي ينصرف من الصلاة ولم يك بينه وبين الله عز وجل ذنب، أو ان يقرأ بعد الحمد في الاولى التوحيد, وفي الثانية قُل يا ايُها الكافرون, ويقرأ في سائر الركعات ما شاء من السور. ويجزيء الحمد والتوحيد في كل ركعة, ويجوز الاقتصار على الحمد وحدها، والقنوت كما هو مسنون في الفرائض مسنون في النوافل في الركعة الثانية من كل ثنائي من ركعاتها, وتقرأ فيه ما تشاء. وكلما كان اكثر تضرعا وخشوعا كان افضل.
فاذا فرغت من الثمان ركعات صلاة الليل، فصل الشفع ركعتين, والوتر ركعة واحدة لكل منهما تكبيرة احرام مستقلة على الاقوى.واقرأ في هذه الركعات الثلاث قل هو الله احد, حتى يكون لك اجر خـتمة كاملة من القران الكريم, فان لسورة التوحيد اجر ثلث القران, أو اقرأ في الاولى من الشفع الفاتحة وسورة قل اعوذ برب الناس, وفي الثانية الحمد وسورة قل اعوذ برب الفلق.
ويستحب ان تدعو اذا فرغت من الشفع قبل الفجر بـهذا الدعاء :الـهـي تعرض لك في هذا الليل المتعرضون, وقصدك القاصدون, وامل فضلك ومعروفك الطالبون, ولك في هذا الليل نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بـها على من تشاء من عبادك وتمنعها من لم تسبق له العناية منك. وها انا ذا عبدك الفقير اليك, المؤمل فضلك ومعروفك, فاذا كنت يا مولاي تفضلت في هذه الليلة على احد من خلقك, وعدت عليه بعائدة من عطفك، فصل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين الخيرين الفاضلين, وجد علي بطولك ومعروفك, يا رب العالمين.وصلي الله على محمد خاتم النبيين واله الطاهرين وسلم تسليما, ان الله حميد مجيد. اللهم اني ادعوك كما امرت, فاستجب لي كما وعدت, انك لا تخلف الميعاد.
واقرأ في قنوت الشفع, الدعاء الذي روي ان الامام موسى بن جعفر عليه السلام كان اذا قام في محرابه ليلا قرأه. وهو الدعاء الخمسون من الصحيفة السجادية الكاملة، واوله : اللهم انك خلقتني سويا, ورزقتني مكفيا. الى اخر الدعاء.
فاذا فرغت من ركعتي الشفع, فانـهض لركعة الوتر، واقرا فيها الحمد وسورة التوحيد، أو اقرأ بعد الحمد سورة التوحيد ثلاث مرات والمعوذتين مـرة. ثم ارفع يدك للقنوت, ويستحب ان يبكي الانسان في القنوت من خشية الله, والخوف من عقابه أو يتباكا. ويستحب ان يدعو لاخوانه المؤمنين. وبالاخص ان يذكر اربعين منهم باسمائهم, واسماء ابائهم, أو باي لفظ يعين افرادهم, كوالدي واخي ونحو ذلك.فان من دعا لاربعين نفسا من المؤمنين استجيب دعاؤه ان شاء الله.
ويستحب ان يدعو في هذا القنوت بما رًوي ان النبي  كان يدعو به فيه: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت،وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما اعطيت، وقني شر ما قضيت،فانك تقضي ولا يقضى عليك، سبحانك رَب البيت, استغفرك واتوب اليك, واومن بك واتوكل عليك, ولا حول ولا قوة الا بك يا رحيم.
وينبغي للفرد ان يقول في هذا القنوت، سبعين مرة استغفر الله ربي واتوب اليه.وينبغي في ذلك ان يرفع يده اليسرى للاستغفار, ويحصي عدده في اليمنى.وروي ان النبي  كان يقول سبع مرات : هذا مقام العائذ بك من النار. كما روي ان الامام زين العابدين  كان يقول :العفو العفو ثلاثمائة مرة. وليقل بعد ذلك :رَب اغفر لي وارحمني وتب عليَّ انك انت التواب الرحيم.
وينبغي ان يطيل القنوت، فاذا فرغ منه ركع، فاذا رفع راسه دعا بهذا الدعاء : هذا مقام من حسناته نعمة منك, وشكره ضعيف, وذنبه عظيم, وليس لذلك الا رفقك ورحمتك. فانك قلت في كتابك المُنـزل, على نبيك المرسل, صلى الله عليه واله : كانوا قَليلا مِن الليلِ ما يَهجَعونَ, وبالاسحارِ هُم يَستغفِرون. طال هجوعي وقلَّ قيامي، وهذا السَحَر, وانا استغفرك لذنوبي, استغفار من لا يجد لنفسه ضرا ولانفعا, ولاموتا ولاحياةً ولانشورا, ثم يُتم الصلاة ويقرأ بعدها اية الكرسي, ويسبح تسبيح الزهراء عليها السلام.وجملة ما ورد من التعقيب حتى يبزغ الفجر.
كما يستحب ان يقرأ في القنوت قبل الركوع من الوتر دعاء الفرج وهو : لا اله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلي العظيم، سبحان الله رَبِ السموات السبع, ورب الارضين السبع،ومافيهن ومابينهن ورب العرش العظيــم, والحمد للهِ رب العالمين. كما يستحب فيه ان يقول :استغفر الله الذي لا اله الا هو الحيّ القُيّوم, ذو الجلال والاكرام،لجميع ظلمي وجرمي واسرافي على نفسي واتوب اليه.وان يقول : رَبِ اسأت وظلمت نفسي، وبِئس ما صنعت, وهذي يدي جزاء بما كسبت, وهذي رقبتي خاضعة لما اتيت. وها انا ذا بين يديك،فخذ لنفسك من نفسي الرضا حتى ترضى.لك العتبى لا اعود. وليس هناك تحديد الزامي في تقديم أو تاخير بعض هذه الاذكار عن بعض.
[مسألة 1328] المؤمنون الاربعون الذين يدعو لهم، يمكن ان يكونوا احياءا وامواتا، كما يمكن ان يكونوا رجالا ونساءا، كما يمكن ان يكونوا من عشيرته أو الاخرين.
[مسألة 1329] يمكن حذف كل هذه المستحبات والاذكار لمن لا يطيقها أو يضيق وقته عنها, والاقتصار على الاجزاء الواجبة.
[مسألة 1330] صلاة الليل،احدى عشر ركعة كما عرفنا, متكونة من ست صلوات لكل منها تكبير مستقل وتسليم, وتكون باضافة نافلة الصبح ودسها فيها،كما سبق في مسألة [624] ثلاث عشرة ركعة مكونة من سبع صلوات بسبع تكبيرات وتسليمات، كلها صلوات ثنائية الا الوتر فانها ركعة واحدة، فاذا شك بمقدار صلواتهِ, بنى على الاقل, واذا شك في عدد ركعاته, بنى على المصحح،فان كان البناء على الاقل مصححا بنى عليه, كالشك بين الاثنتين والثلاث،وان كان البناء على الاكثر مصححا, بنى عليه كالشك بين الواحدة والاثنتين.ولـه في مثله البناء على الاقل. ولو شك في الركعات والصلوات معا. كما لو شك انه في الركعة الاولى أو الثانية من الصلاة الثالثة أو الرابعة، بنـي على الاقل وهو الاولى من الثالثة, ولـه البـناء على اي احتمال اخر بما فيها الاكثر, وهو الثانية من الرابعة. فان امر النافلة موسـع.
[مسألة 1331] يمكن دس نافلة الصبح في صلاة الليل، سواء اتى بنافلة الصبح قبل الفجر, ام جاء بنافلة الليل بعد الفجر, ام بزغ الفجر خلال الصلاة. وذلك بالاتيان بركعتين بنية نافلة الصبح أو نافلة الفجر، بين صلوات نافلة الليل،في اي موضع شاء، وافضل المواضع له هو بعد الركعات الثمانية الاولى, أو بعد ركعة الوتر، ولو شك باتيانها معها بني على العدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاتمة في بعض الصلوات المستحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الطهارة » الاغسال المستحبة
» خاتمة في الإقالة
»  قصة الرجل الدائم الصلوات
» أحكام المعاملات » خاتمة في الاقالة
»  المقصد السابع في بقية الصلوات الواجبة وفيه مباحث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: