عدد المساهمات : 103 نقاط : 309 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/08/2013
موضوع: الأطفال بذرة ليِّنة الأحد سبتمبر 01, 2013 5:25 am
روان : ماما أريد حلوى. الأم: اذهبىي لوالدكِ و اطلبي منه ذلك . روان : لن يوافق . الأم : ادعي الِلَّـهَ أن يوافق ويشتريها لكِ . روان( ببراءة الأطفال ترفع كفّها ): يا رب اجعل بابا يوافق و يشتري قلي الحلوى . ( الأب يدخل الغرفة بهدوء فيسمعها تدعوا ، يبتسم و يذهب كأن لم يراها ) ! ( و بعد صلاة العصر ) يدخل الأب المـنزل و بصوت عالي : روان روان (آتية من بعيد تجري ) : نعم بابا ! ( يخرج الأب كيس الحلوى من خلف ظهره بابتسامة ) .. روان( بفرح الأطفال تقفز ) : شكراً يا رب ، فإني قد دعوته أن تأتيني بالحلوى فأتيتني بها .. أحب الله !
ــــــــــــ
ـ ( بعد زيارة الأقارب ) .. أحمد : بابا .. خالد لديه سيارة كبيرة ، و تستطيع تحويلها أيضاً إلى قارب على الماء . الأب : أهاا .. ماشاء الله . أحمد : إنّ أباه اشتراها له . الأب : لا حرمه الله منه . أحمد :أبوه طيِّب جداً . الأب ( بضحكة ): ادعوا الله أن أكون طـْْ(يّْ)ـْْباً كأبيه . أحمد : يا رب .. اجعل بابا يصبح طيّباً و يشتريها لي ( و ظلّ يرددها حتى و صلا المنزل ) . وحين ( وقفت السيارة عند باب المنزل ) .. أحمد : بابا .. قد دعوت الله ولم تشتري لي !! الأب : ليسَ شرطاً أن يستجيب الله لكَ سريعاً ، قد يؤخرها ليرزقك أفضل منها . ـ ( بعد مرور شهر و حين استلم أحمد شهادة التفوق ) فاجأه والده بسيارة أفضل من التي كان يتمناها .. أحمد ( بفرحٍ غامِر ) : شكراً بابا . الأب : بل اشكر الله فهوَ من رزقكَ إيّاها ، أتذكر ماذا قلت لك حين طلبت السيارة و دعوت الله ؟ أحمد : إنَّ الله قد يؤخرها ليعطيك أفضل منها ! فقفز فرِحاً : أنا أحب الله .
ـــــــــــ
تعقيب :
الأطفال بذرة ليِّنة ، ما نزرعه فيهم هوَ ما سنراه في أفكارهم وتصرُّفاتهم .. فالـوالدان في كلا المشهدين كانا يطلبان من أطفالهم أن يعودوا إلى الله في طلب أمورهم ! باتّباعنا هذا الأسلوب في التربية نكون قد علّقنا قلوب صغارنا بالله وحده !
فالتربية بأسلوب ( اسأل الله ، ادعُ الله ، اطلب من الله ) هي تعليم للأطفال بشكل غير مباشر أنَّ كل أمر بيد الله ، و كل عسير لا يُيسره إلا الله ، و هوَ وحده المعطي المانع ، وليس بيد من يراهم عظماء ( الأب والأم ) شيئاً ، إنما الأمر كله لله !
بهذا نكون قد علّقنا قلوبهم بهِ سبحانه ، فتسهل علينا عملية تربيتهم والمحافظة على عقيدتهم .