شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم اهل البيت

خادم اهل البيت


مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه Jb12915568671

مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه 244
عدد المساهمات : 747
نقاط : 2249
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2013

مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه Empty
مُساهمةموضوع: مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه   مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 3:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من كبار علماء و مراجع الشيعة العظام هو المرحوم آية الله الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري اليزدي أعلى الله مقامه الشريف الذي تتلمذ على يد كبار الفقهاء كالميرزا محمد حسن و الميرزا محمد تقي الشيرازي و الشيخ فضل الله نوري و السيد الفشاركي أعلى الله درجاتهم في الحوزة العلمية بسامرّاء المقدسة، و قبل هجرته إلى قم المقدّسة كان مقيماً في مدينة أراك لعدة أعوام حيث قام بتأسيس الحوزة العلمية فيها و من ثم هاجر إلى قم المقدّسة و اسس الحوزة العلمية بقم و قام بتدريس الفقه إلى آخر عمره و من خلال ذلك قدّم خدمة كبيرة إلى العالم الشيعي حيث تخرّج من دروسه فقهاء كبار تتلمذوا على يديه.

و لقد أصدر هذا المرجع و الفقيه العظيم فتوى في جواز التطبير في يوم عاشوراء و قد طبعت في الصفحة 176 من رسالته العملية المسماة بمنتخب المسائل عام 1343 للهجرة القمرية في المطبعة العلمية بطهران، و قد أيّد فتواه جمع من العلماء الأعلام و الفقهاء العظام بتوقيعاتهم.

و لإطلاع القرّاء الكرام خاصة المعزين لسيدالشهداء عليه السلام نعرض نص فتواه و من ثم نعرض فتاوى التأييد الصادرة عن سائر الفقهاء.


فتوى آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره
سؤال: هل ضرب الرأس بالقامة جائز يوم عاشوراء؟
الجواب: ما لم يوجب الضرر بالنفس جائز.*

* طبعت في الصفحة 176 من رسالته العملية المسماة بمنتخب المسائل، طبعة المطبعة العلمية عام 1343 للهجرة.
فقرة من فتوى آخر لآية الله العظمى الحائري قدس سره:
و أما التطبير و ضرب الرؤوس بالقامات، إن لم يكن مضرا بحال الفاعل فلا بأس و لا خوف عليه، و لا يليق لأحد أن يمنع ذلك. *

* كتاب العزاء من رؤية المرجعية الشيعية، المؤلف: علي الرباني الخلخالي.

فتوى آية الله العظمى الكلبايكاني قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
في حالة عدم خوف الضرر فيبدو لا وجه لحرمته والله العالم
28 رجب 1409 هـ (الختم و التوقيع الشريف)
فتوى آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي قدس سره
بسمه تعالى
الرأي المبارك للأستاذ المعظم لهو محل التأييد.
(الختم و التوقيع الشريف)

فتوى آية الله العظمى الشيخ محمد علي الأراكي قدس سره
بسمه تعالى
فتوى الأستاذ المعظم المرحوم آية الله العظمى الحائري طاب ثراه موافق مع رأيي أنا الحقير.
الأحقر محمد علي العراقي الرابع من شوال المكرم 1409 (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى حسين الوحيد الخراساني مدظله
بسمه تعالى شأنه
التطبير في عزاء حضرة سيد الشهداء صلوات الله و سلامه عليه في حالة عدم الإضرار بالنفس كما قاله المرحوم آية الله الحائري قدس سره بلا إشكال جائز و موجب للأجر و الثواب.
حسين الوحيد الخراساني 28/ربيع الثاني/ 1410



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ جواد التبريزي قدس سره
بسمه تعالى
جواب المسألة هو كما أفاده آية الله الحائري قدس سره.
28/ ربيع الثاني/ سنة 1410 جواد التبريزي (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت مد ظله
بسمه تعالى
مع مراعاة التقية اللازمة جائز في حالة لم يكن مضر بالنفس.
(الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد علي السيستاني مد ظله
بسمه تعالى
ما هو مصداق للعزاء على حضرة أبي عبدالحسين (عليه السلام) لهو مستحب، و عليه الترغيب الأكيد. كما أنه ليس من اللائق التخلّف عن النهج الذي وصلنا عن السلف الصالح في إقامة العزاء على أهل البيت عليهم السلام.
(الختم الشريف للجنة الإستفتاء في مكتب آية الله العظمى السيستاني قم)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
رأي الحقير هو كما أجابه قدس سره.
محمد الشيرازي (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي مد ظله
بسم الله الرحمن الرحيم
جواب المرحوم الحاج الشيخ قدس سره صحيح و العاملون به مأجورون و مثابون إن شاء الله تعالى.
صادق الشيرازي (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد صادق الروحاني مدظله
باسمه جلت أسمائه
كما أفاد المرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره و سائر مراجع الشيعة الكبار من قبيل المرحوم آية الله العظمى النائيني و المرحوم آية الله العظمى القمي و المرحوم آية الله العظمى الخوئي قدس سره ان التطبير جائر في عزاء حضرة سيد الشهداء صلوات الله عليه، فلا إشكال ما لم يوجب هلاك النفس بل لهو من المستحبات الأكيدة و حسب قول ذاك الرجل العظيم كان القول في بعض الأزمنة بوجوبه الذي لم يكن خال من القوة والله العالم.
1414 هـ.ق محمد الصادق الحسيني الروحاني (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي مد ظله
بسمه تعالى شأنه
بالنحو الذي قاله مراجع الشيعة أعلى الله تعالى مقامهم المرحوم آية الله العظمى النائيني و المرحوم آية الله العظمى الحائري في رسالته العملية و المرحوم آية الله العظمى السيد الوالد قدس سرهم مع الأمن من الضرر على النفس جائز بل من الشعائر الدينية المؤكدة جدا.
صفر الخير 1410 محمد الحسيني الشاهرودي



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد حسن الطباطبائي القمي مدظله
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله
كما أفاد في حالة لا توجب تهلكة النفس و الضرر بالنفس جائز بل راجح، و الله العالم، القمي (الختم الشريف)



صورة الفتوي




فتوى آية الله العظمى السيد تقي الطباطبائي القمي مدظله
بسمه تعالى
كمال قاله جائز بل راجح.
تقي الطباطبائي القمي (الختم الشريف)

صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد مهدي اللنكرودي مد ظله
بسمه تعالى و بحمده
ما رأيت في الهند فيما يرتبط بالتطبير و كذلك ما أراه في إيران ليس فيه أي ضرر و إنما فيه النفع أيضا، من هنا فإنه جائز و لا يوجد دليل على منعه و الله المستعان.
الأحقر السيد محمد مهدي المرتضوي اللنكرودي (الختم الشريف)



صورة الفتوي




فتوى آية الله العظمى السيد محمد مفتي الشيعة مد ظله
بسمه تعالى
ما ذكره سماحة آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري طاب ثراه لهو صحيح ولكن بما أن الحكم هو بعنوان الجائز لذلك فإن إنتخاب هذا النوع من العزاء يحتاج إلى زمان و مكان مقتضي بالجواز.
في 12 ذي الحجة 1422 الداعي السيد محمد مفتي الشيعة (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد مهدي إخوان مرعشي مد ظله
بسمه تعالى
كما أفاد المرحوم آية الله العظمى الشيخ الحائري قدس سره في موارد التطبير يوم عاشوراء، فإنه فتوى قد صدر من أهله و وقع في محله بل موجب لتعظيم الشعائر و درك الأجر و الثواب أيضا إن شاء الله.
التاريخ 3 شهر شوال المكرم 1409 السيد مهدي المرعشي (الختم الشريف)



صورة الفتوي


فتوى آية الله العظمى السيد كاظم إخوان المرعشي قدس سره
بسمه تعالى شأنه العزيز
ما أفاده سماحة آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره لهو صحيح و لا ترديد في حكمه.
والله العالم 13 ذي القعدة 1413 السيد كاظم المرعشي (الختم الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد محمد باقر الطباطبائي البروجردي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب آية الله العظمى الحاج السيد محمد باقر السلطاني مد ظله – قم
مع تقديم الإحترامات اللائقة، نطلعكم أنه قد صدر فتوى عن المرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية بقم أعلى الله مقامه الشريف في جواز التطبير في عاشوراء الحسين و الذي طبع في الصفحة 176 من رسالته المسماة بمنتخب المسائل في المطبعة العلمية بطهران عام 1343 القمرية، و الآن مع عرض نص الفتوى المذكورة نستدعي لو كان الفتوى المذكور محل تأييد سماحتكم أن تفيدوا تحته مع مزيد من الشكر، السيد حسين المعتمدي الكاشاني علي الرباني الخلخالي. فتوى آية الله الحائري

س: هل جائز أن يضرب الشخص رأسه بالقامة يوم عاشوراء أم لا
ج: في حالة لم يكن مضر بالنفس جائز.

بسمه تعالى
في المسألة التي هي محل السؤال و الذي أجازه أكثر العلماء الأعلام دامت تأييداتهم متابعة لفتوى المرحوم آية الله العظمى الحائري اليزدي مؤسس الحوزة العلمية بقم قدس سره مع الشرط المذكور في الفتوى و هو أن لا يكون العمل مضر بالنفس و رأوا لا مانع فيه، فبرأي الحقير أيضا مجاز و موجب للأجر و الثواب خاصة لو رعى الأخوة المعزين خلوص النية و أن يكون لهم قصد القربة.
التاريح 11 رجب المرجب 1423 محمد باقر الطباطبائي البروجردي
(الختم و التوقيع الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد رضا الصدر قدس سره
بسمه تعالى
كما أفيد في رسالة المرحوم آية الله الحائري فإنه مطاع و متبع.
(الختم و التوقيع الشريف)



صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد محمد الوحيدي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
إن إظهار الحب و العلاقة لحضرة سيد الشهداء عليه السلام بأي نحو ممكن من البكاء و الإبكاء و التباكي في مصيبته و اللطم و ضرب السلاسل لهي من المستحبات الأكيدة و المندوبات الشرعية، و التطبير ما لم يصل إلى حد الإضرار فلا مانع منه، الإسلام محمدي الحدوث حسيني البقاء و عزة المسلمين متعلقة بتعظيم شعائر خامس آل الكساء صلوات الله عليه و على جده و أبيه و أمه و أخيه و أولاده
محمد الحسيني الوحيدي (الختم الشريف)


صورة الفتوي




فتوى آية الله العظمى الشيخ بهاء الدين المحلاتي قدس سره
بسمه تعالى
إن فتوى المرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري اليزدي قدس سره المطبوعة في رسالة منتخب الرسائل موافق مع رأيي.
بهاء الدين المحلاتي


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد جعفر المروج الأهوازي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أفاده المرحوم سماحة آية الله الحائري قدس سره الشريف في موضوع التطبير يوم عاشوراء لهو من أفضل مظاهر الحزن و الشعائر الحسينية ولكن بشرط عدم الضرر بالنفس وفقنا الله تعالى لإقامة عزائه صلوات الله و سلامه عليه و السلام على إخواننا المؤمنين و رحمة الله و بركاته.
23 ذي القعدة الحرام 1409 هـ.ق محمد جعفر الموسوي (المروج) (الختم الشريف)

صورة الفتوي




فتوى آية الله العظمى الشيخ رضا المدني الكاشاني قدس سره
بسمه تعالى
ما قاله المرحوم آية الله العظمى الأستاذ المعظم قدس سره مطابق الواقع و موافق مع رأي الحقير.
الأحقر رضا المدني (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ راضي التبريزي قدس سره
بسمه تعالى
ما أفاده المرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري الأستاذ المحترم قدس سره حول ضرب الرأس بالقامة يوم عاشوراء في الرسالة لهو مطابق لأمر الشرع المقدس.
من العبد راضي النجفي التبريزي (الختم الشريف)


صورة الفتوي


فتوى آية الله العظمى الشيخ محمد كرمي الأهوازي قدس سره
بسمه تعالى
لا شك أن في حالة فقدان الضرر بالنفس فإن الجواز محرز و أما النقطة الأخرى و هو لماذا يفعلوا هذا الفعل الجواب أن المواساة مع المحنة التي جرت دون حق أمر معترف به عند عموم العقلاء و إراقة الدماء من الحسين بن علي و أنصاره لهو ظلم صريح و كان تعديا دون ترديد و سيكون إلى يوم القيامة، و الحسين بن علي له مكانته و المواساة مع شهداء ذو جلال كالشهيد الأول و الشهيد الثاني محبوبة و مرغبة، و ليكن الباطل مفتضح و الحق منصور إلى الأبد.
الأحقر محمد كرمي (الختم الشريف)


صورة الفتوي




فتوى آية الله العظمى الشيخ مصطفى العاملي الدزفولي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أفاده المرحوم آية الله الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره حول ضرب الشخص رأسه بالقامة يوم عاشوراء و الذي كان محل تأييد سائر الفقهاء المعاصرين لهو محل تأييدي أيضا.
التاريخ 14 صفر الخير سنة 1421 (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ يحيى نوري الطهراني قدس سره
بسم الله تعالى
الجواب: في حالة عدم خوف الضرر و الضرر بالنفس و كذلك المراقبة في حفظ النفس فإنه ليس فقط جائز فحسب بل إنه تعظيم للشعائر الحسينية و التهييج بالدفاع و الفداء في سبيل الحق و تعليم الإيثار و إحياء نهضة كربلاء الدموية.
العبد: يحيى نوري (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ محمد رضا المحقق الطهراني قدس سره
بسمه تعالى
التطبير يوم عاشوراء ما لم يؤدي إلى ضرر بالنفس فلا إشكال فيه و جائز و المسألة التي هي محل السؤال مطابقة مع فتوى المرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري أعلى الله مقامه الشريف.
الأحقر محمد رضا المحقق الطهراني (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ جعفر الصبوري الكاشاني مد ظله
بسمه تعالى
مع أن فتوى آية الله الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري أعلى الله مقامه الشريف صحيح لا يحتاج إلى التأييد سيما من الحقير يمكن أن يستشعر جواز هذا العمل من طحن عقيلة الهاشمية زينب الكبرى عليها السلام جبينها بمقدم المحمل في الكوفة حتى رأي الدم يخرج من تحت قناعها إذ لا فرق بين طحن الجبين على شئ و طحن شئ على الجبين كما أنه لا فرق بين مقدم المحمل و السيف و كل آلة تدمي و الظاهر أن الطحن فعلٌ إختياري عظم الله أجورنا و أجوركم بمصابنا بالحسين و أهل بيته السلام على من اتبع الهدى.
من الأحقر جعفر الصبوري
(الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد مصطفى الخوانساري قدس سره
بسمه تعالى
ما أفاده المرحوم آية الله العظمى شيخنا الأستاذ العلامة الحائري ره في الرسالة الشريفة لهو مطابق للشرع الأنور والله العالم.
في شوال المكرم 1409 من الأحقر مصطفى الحسيني الخوانساري (الختم الشريف)


صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى السيد محمد حسين عرب زادة الهمداني قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
الفتوى و الحكم بجواز ضرب القامة يوم عاشوراء الذي صدر عن سماحة آية الله العظمى المرحوم الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره لهو مطابق للشرع و العقل و العرف و أيضا موافق مع رأيي.

10/3/1368 (التوقيع الشريف)

صورة الفتوي



فتوى آية الله العظمى الشيخ رضا الأنصاري الهمداني قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أفاده أستاذ الفقهاء و المجتهدين آية الله العظمى الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري قدس سره مطابق للشرع و المباني الفقهية.
رضا الأنصاري 26 شوال 1409

صورة الفتوي












































































































































































































































































































































































































قائمة الموقع


الصفحة الرئيسية
مقالات
Tutorials
فتاوي المراجع
حكايات
كتب
لطميات
إعرفوا الكذابين
المكتبة المصورة
الأخبار









































































































































































































































































































































































































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسة الحوزة العلمية في قم المقدّسة- في جواز التطبير في العزاء و فتاوى مراجع الشيعة في تأييد فتواه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: فتاوى علماء الحوزه الشيعيه-
انتقل الى: