شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  التمثيل الخمسون :لقمان حکيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطمير اهل البيت (ع)

قطمير اهل البيت (ع)


 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم Jb12915568671
عدد المساهمات : 58
نقاط : 178
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم Empty
مُساهمةموضوع: التمثيل الخمسون :لقمان حکيم    التمثيل الخمسون :لقمان حکيم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 20, 2013 3:39 pm


( اعْلَمُوا أَنَّمَا الحَياةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزينَةٌ وَتَفاخُرٌ بَينَكُمْ وَتَكاثُرٌ فِي الاََمْوالِ وَالاََولادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهيجُ فَتَراهُ مُصْفَرّاً ثُمّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللهِ وَرِضْوانٌ وَمَا الحَياةُ الدُّنيا إِلاّ مَتاعُ الغُرُور ). (1)
تفسير الآية

"الكفّار": جمع الكافر بمعنى الساتر، و المراد الزارع، و يطلق على الكافر بالله لستره الحق، و المراد في المقام الزارع ، لاَنّه يستر حبّه تحت التراب و يغطّيها به، يقول سبحانه : ( كَزَرْعٍ ... يُعْجِبُ الزُّرّاعَ ). (2)
"هيج": يقال ، هاج البقل يهيج ، أي أصفرّ، و المراد في قوله: ( ثُمّ يهِيج ) ، أي ييبس ( فتراه مصفرّاً ) ، أي إذا قارب اليبس .
و "الحطام" ، بمعنى كسر الشيء ، قال سبحانه: ( لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ ) . (3)
فالآية تتضمن أمرين:
الاَمر الاَوّل: ترسيم الحياة الدنيا ، و المراحل المختلفة ، التي تمر على الاِنسان:
أ: اللعب ، ب: اللهو ، ج: الزينة ، د: التفاخر ، هـ: التكاثر في الاَموال و الاَولاد.
و الاَمر الثاني: تشبيه الدنيا بداية و نهاية بالنبات ، الذي يعجب الزارع طراوته و نضارته، ثمّ سرعان ما يتحول إلى عشب يابس تذروه الرياح.
ثمّ استنتج من هذا التمثيل: انّ الحياة الدنيا متاع الغرور،، أي وسيلة للغرور و المتعة، يغتر بها المخلدون إلى الاَرض، يتصورونها غاية قصوى للحياة، ولكنّها في نظر الموَمنين قنطرة للحياة الاَُخرى لا يغترّون بها، بل يتزودّون منها إلى حياتهم الاَُخروية.
هذا هو ترسيم إجمالي لمفهوم الآية، و التمثيل إنّما هو في الشق الثاني منها، فلنرجع إلى تفسير كلّ من الاَمرين.
إنّ حياة الاِنسان من لدن ولادته إلى نهاية حياته تتشكل من مراحل خمس:
المرحلة الاَُولى: اللعب
و اللعب ، هو محل منظوم لغرض خيالي كلعب الاَطفال، و هي تقارن حياة الاِنسان منذ نعومة أظفاره وط فولته، وي تخذ ألواناً مختلفة حسب تقدم عمره، و هو أمر محسوس عند الاَطفال.
المرحلة الثانية: اللهو
و اللهو ما يشغل الاِنسان عمّا يهمه، و هذه المرحلة تبتديَ حينما يبلغ ، و يشتد عظمه، فتجد في نفسه ميلاً و نزوعاً إلى الملاهي و غيرها.
المرحلة الثالثة: حب الزينة
و الزينة نظير ارتداء الملابس الفاخرة و المراكب البهية و المنازل العالية، و جنوحه إلى كل جمال و حسن.
المرحلة الرابعة: التفاخر
إذا تهيّأ للاِنسان أسباب الزينة يأخذ حينها بالمفاخرة بالاَحساب و الاَنساب، و ما تحت يديه من الزينة.
المرحلة الخامسة: التكاثر في الاَموال و الاَولاد
و هذه المرحلة ، هي المرحلة الخامسة ، التي يصل فيها الاِنسان إلى مرحلة من العمر ، يفكر في تكثير الاَموال و الاَولاد، و يشيب على ذلك الاِحساس.
ثمّ إنّ تقسيم المراحل ، التي تمر على الاِنسان إلى خمس، لا يعني انّ كلّ هذه المراحل تمر على الاِنسان بلا استثناء، بل يعني انّها تمر عليه على وجه الاِجمال، غير انّ بعض الناس ، تتوقف شخصيتهم عند المرحلتين الاَُوليين إلى آخر عمره، فيكون اللعب و اللهو أهم مائز في سلوكهم، كما أنّ بعضهم تمر عليه المرحلة الثالثة و الرابعة ، فيحرص على ارتداء الملابس الفاخرة و التفاخر بما لديه من أسباب.
روي عن الشيخ البهائى ، انّ الخصال الخمس المذكورة في الآية مترتبة بحسب سني عمر الاِنسان و مراحل حياته، فيتولّع أوّلاً باللعب ، و هو طفل أو مراهق، ثمّ إذا بلغ ، و اشتد عظمه تعلّق باللهو و الملاهي، ثمّ إذا بلغ أشده اشتغل بالزينة من الملابس الفاخرة و المراكب البهية و المنازل العالية و توله للحسن و الجمال، ثمّ إذا اكتهل أخذ بالمفاخرة بالاَحساب و الاَنساب، ثمّ إذا شاب سعى في تكثير المال و الولد. (4)
هذا ما يرجع إلى بيان حال الدنيا من حيث المراحل التي تمر بها.
الاَمر الثاني: أي التمثيل ، الذي يجسد حال الدنيا ، و يشبهها بأرض خصبة يصيبها مطر غزير، فتزدهر نباتها على وجه ، يعجب الزرّاع، ولكن سرعان ما تذهب طراوتها ، و تفارقها فيصيبها الاِصفرار و اليبس ، و تذروها الرياح في كلّ الاَطراف ، و تصبح كأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً، و عند ذلك تتجلّى الحقيقة أمام الاِنسان ، و انّه اغتر بطراوة هذه الروضة .
و هكذا حال الدنيا فيغتر الاِنسان بها و يخلد إليها، ولكن سرعان ما تسفر له عن وجهها ، و تكشف عن لثامها ، و على أية حال فالآية ، تهدف إلى تحقير الدنيا ، و تعظيم الآخرة.( الحشر 261 )


 التمثيل الخمسون :لقمان حکيم 19861199167175851211432051192071618880205117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمثيل الخمسون :لقمان حکيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: