شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  مَعاني القرآن والاّتعاظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن ايوب

حسن ايوب


 مَعاني القرآن والاّتعاظ Jb12915568671
عدد المساهمات : 151
نقاط : 461
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2013

 مَعاني القرآن والاّتعاظ Empty
مُساهمةموضوع: مَعاني القرآن والاّتعاظ    مَعاني القرآن والاّتعاظ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 21, 2013 4:22 pm

التفكَّر في مَعاني القرآن والاّتعاظ به

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (1) :
«ويلٌ لِمن لاكها بين لحيَيْه ولم يتدبرّها».
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (2) :
«إِن أَردتم عيش السعداء ، وموت الشهداء ، والنجاة يوم الحشر ، والظِلِّ يوم الحرور ، والهدى يوم الضلالة ، فَادْرسوا القرآن ، فإِنه كلام الرحمان وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان».
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (3) :
«لا يعذّب اللهُ قلباً وَعى القرآن».
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (4) :
«ما أَنعم الله على عبد بعد الاِيمان بالله أَفضل من العلم بكتاب الله والمعرفة بتأْويله.
ومن جعل الله له من ذلك حظاً ثم ظن أَن أَحداً لم يُفعَل به ما فُعِل به وقد فضل عليه فقد حقر نعم الله عليه».
قال الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) (5) :
«أَلا لا خير في قراءَة لا تدُّبرَ فيها».
قال الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في رد الزنديق الذي ادعى وجود التناقض في القرآن الكريم (6) :
«إِياك أَن تفسّر القرآن برأْيك حتى تفقهه عن العلماءِ فإِنه رب تنزيل يشبه بكلام البشر وهو كلام الله ، وتأَويله لا يشبه كلام البشر كما ليس شيء من خلقه يشبهه كذلك لا يشبه فعله تعالى شيئاً من أَفعال البشر ولا يشبه شيءٌ من كلامه بكلام البشر ، فكلام الله تبارك وتعالى صفته وكلام البشر أَفعالهم فلا تُشبّه كلام الله بكلام البشر فتهلك وتضلّ».
قال الامام الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) (7) :
لقد تجلَّى اللهُ لخلقِهِ في كلامه ولكنهم لا يُبصرون».
قال الامام الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) (Cool :
«إِن هذا القرآن فيه منار الهدى ، ومصابيح الدُجى ، فلْيُجلْ جال بصرَه ، ويفتح للضياءِ نظرَه ، فإِن التفكر حياة قلب البصير ، كما يمشى المستنير في الظلمات بالنور».
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قوله تعالى : «يتلونه حق تلاوته» (9) :
«الوقوف عند ذكر الجنة والنار».
قال الامام الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) (10) :
«إِنما القرآن أَمثالٌ لقوم يعلمون ، دون غيرهم ، ولقوم يتولنه حق تلاوته وهم الذين يؤمنون به ويعرفونه».
في دعاء للامام الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) (11) في هذا المجال :
«اللهم نشرتَ عهدَك وكتابَك فاجعل نظرى فيه عبادة ، وقراءَتي فيه تفكراً ، وفِكرى فيه اعتبارا ، ولا تجعل قراءَتى قراءَةً لا تدبر فيها ، ولا تجعل نظرى فيه غفلة».
قال الامام الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) (12) :
«المقرىءُ بلا علم كالمعجب بلا مال ولا مُلك ، يبغض الناسَ لفقره ، ويبغضونه لعُجبه ، فهو أَبداً مخاصمٌ للخلق في غير واجب ، ومَن خاصم الخلق فيما لم يُؤمر به فقد نازع الخالقية والربوبية ، قال الله عز وجل : «ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ثانَى عطفه» وليس أحدٌ أَشدّ عقاباً ممن لبس قميص النسك بالدعوى بلا حقيقة ولا معنى » .

--------------------------------------------------------------------------------
(1) مجمع البيان ج 2 ص 554.
(2) بحار الانوار ج 92 ص 19.
(3) الامالى للطوسي ص 4.
(4) راجع بحار الانوار ج 92 ص 182.
(5) معاني الاخبار من 67.
(6) البحار الانوار ج 92 ص 107.
(7) بحار الانوار ج 92 ص 107.
(Cool الكافي ج 2 ص 438.
(9) مستدرك وسائل الشيعة ج 1 ص 288.
(10) المحاسن ص 267 أبي عمن ذكره.
(11) مصباح الانوار ، والاختصاص أيضاً ص 141.
(12) مصباح الشريعة ص 44.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَعاني القرآن والاّتعاظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إقرؤوا القرآن
»  فضل القرآن الكريم
» رحاب القرآن
»  هل ذكر علي باسمه في القرآن ?
» اعجاز القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: