شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجاد القزويني




اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه Jb12915568671
عدد المساهمات : 32
نقاط : 96
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه Empty
مُساهمةموضوع: اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه   اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 3:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم.
بعون الله وبعد التوكل عليه نبدء بالمرحله الرابعه من المنهج القرآني في أثبات الامامه والولايه,آية الولايه (بسم الله الرحمن الرحيم,انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون,ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فأن حزب الله هم الغالبون).
وهي من الآيات القرآنيه ذات العلاقه بنظرية الامامه,وسنحاول في بحثنا الآتي أستنطاقها وأستنتاج بعض المعطيات منها.
الركوع/وهو الانحناء وانخفاض الرأس,ويستعمل للتواضع والتخضع,وبمعنى انخفاض الحال وانحطاطها,قال في القاموس "ركع الشيخ:انحنى كبرا او كبا على وجهه,وافتقر بعد غنى وانحطت حاله ,وكل شيء يخفض رأسه فهو راكع".وفي المفردات للراغب"الركوع :الانحناء ,فتاره يستعمل في الهيئه المخصوصه في الصلاة كما هي,وتاره في التواضع والتذلل اما في العباده واما في غيرها".فيظهر من ذلك ان لفظ الركوع اريد به في بدء الامر الانحناء الحسي .ثم استعير في استعمالات معنويه كالتواضع والتذلل والافتقار بعد الغنى.
الولايه ومفهومها/الظاهر من تتبع موارد الاستعمال وكلمات اللغويين أن الاصل في معنى الولايه هو القرب والدنو,ويلازمه الاتصال والتأثير,وقد يقارنه التصرف والتدبير والمحبه والنصره,قال الزمخشري في أساس البلاغه"وليه وليا:دنا منه,وأوليته أياه:أدنيته".وقال الفيروزآبادي في القاموس"الولي:القرب والدنو...والولي أسم منه والحب والصديق والنصير"وقال الراغب في المفردات"الولاء والتوالي ان يحصل شيئان فصاعدا ليس بينهما ما ليس منهما,ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان ومن حيث النسبه ومن حيث الدين ومن حيث الصداقه والنصره والاعتقاد".وكما استظهرنا في مفردة "الركوع"نستظهر في مفردة الولايه ايضا أن مادة الكلمه وضعت أول مره للقرب الحسي ثم توسع فيها فاستعملت في المعنويات والمعقولات,ذلك ان الغرض من وضع الالفاظ هو التفاهم والتعبير عن الاحساسات والمشاعر والافكار التي في ذهن المتكلم ونقلها الى المستمع,ولاريب أن معرفة الانسان بالمحسوسات متقدمه على معرفته بالمعقولات فلابد أن تكون الالفاظ المستعمله في المعقولات قد أستعملت في الوهله الاولى في المحسوسات ,ثم حصل توسع في الاستعمال فأصبحت تستعمل في المعقولات ايضا,وهكذا فالولايه لفظ قد وضع للقرب الحسي ثم توسع في الاستعمال فصار يشمل المعقولات والمعنويات.والقرب غير الحسي قد يكون حقيقيا كقرب العله من المعلول,وقد يكون أعتباريا تم اعتباره لغرض التوصل الى الآثار المترتبه عليه ,كما هو الشأن في المفاهيم الاعتباريه. ويستعمل القرب في الزمان والمكان والوجود الحقيقي والمنزله الاعتباريه وله في جميع هذه الحالات معنى واحد ,لأن تعدد الأستعمال لايوجب تعدد المعنى
وكذلك الولايه لها معنى واحد يسري في حالات وموارد متعدده ومصاديق مختلفه ,ويمكن تمييز المصاديق بعضها عن البعض الاخر بالقرائن والمناسبات التي تحف بالكلام او حال المتكلم ,مثلا أذا لوحظ القرب بين فردين مشتركين في أسره واحده كان الولي بمعنى ذي الرحم والوارث,واذا لوحظ بين شخصين كل منهما اجنبي عن الاخر أفاد معنى الصديق والناصر والمعين,واذا لوحظت ضمن ذلك مزيه زائده لأحدهما على الاخر أفاد القرب هنا معنى ولي الامر والمتصرف بالتدبير كالسيد بالنسبه للعبد وولي الطفل ,وقد يلاحظ بين شخص ومجتمع فهنا يفيد معنى الحكومه وتدبير الامرلاغير,وهو يستلزم الود والعون بين الحاكم والمحكوم,ولكن ذلك لايعني ان المراد بالقرب هو العون والود ,لأن العون والود أمر يستلزمه القرب في كل موارد الاستعمال المذكوره,وقد أستعملت الولايه بمشتقاتها المختلفه في القرآن الكريم فقد أستعمل "الولي"و"الوالي"و"المولى"في الله تعالى,وسمي الملائكه"أولياء"المؤمنين,وسمي الطاغوت والشياطين"أولياء"الكافرين,وذكر أن المؤمنين "بعضهم أولياء بعض",وكذلك الظالمين ,ونهى المؤمنين عن أتخاذ الكافرين"أولياء"وحجب "ولايه "المؤمنين عن الذين لم يهاجروا من المؤمنين مع الامر بنصرهم عند الاستنصار ,وأستعمل "الولي"ايضا في الوارث وولي الدم والصديق.
واذا استنطقنا آية الولايه وجدناها تشتمل على عدة دلالات منها,
1/انها لاتتحدث عن ولايه بين افراد متساوين بالدرجه فهي ليست من قبيل (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض)الذي يفهم منه تبادل الولايه بالنحوالذي يدفعنا الى تفسيرها بالنصره المتبادله وانما تتحدث عن ولايه فرد ممتاز على من سواه من الافراد بدلالة اقتران ولاية (الذين آمنوا)بولاية الرسول وولاية الله من جهه ,وتوصيفهم بدرجه ممتازه من العباده والتقوى
(يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)من جهه ثانيه.ولذا لايفهم من سياق الآيه النصره المتبادله بل وكما يفهم من ولاية الرسول على المؤمنين والحكومه والاداره كذلك يفهم من ولاية المؤمنين المقارنه لها ,الحكومه والاداره الاجتماعيه والسياسيه ايضا.
2/ان اقتران ولاية (الذين آمنوا)بولاية الله والرسول مشعر بكون الاولى امتداد واستمرار للثانيه ومتفرعه عليها,ومن الطبيعي ان الفرع يحمل كل خصائص الاصل الا ما خرج بالدليل,فتبقى ولاية الله هي الاصل والمنبع وولاية (الذين آمنوا) فرع مستمد منها عبر واسطه هي ولاية الرسول صلى الله عليه وآله,وولاية الله مستقله ذاتيه ,وولايه من عداه تابعه مكتسبه,ولايوجد دليل يحدد الولايه بمجال دون آخر فيبقى الاطلاق ساريا في ولاية المؤمنين ,فتكون ولايه تكوينيه وتشريعيه وسياسيه كما هي ولاية الله الرسول.
3/ان الآيه حصرت الولايه(انما وليكم)بنوع خاص من الافراد ,واذا لاحظنا نوع الولايه التي أعطيت لهم وهي الولايه السياسيه والتشريعيه والتكوينيه من جهه ,وربطنا بين الآيه وآية أولي الامر الذين افترض الله طاعتهم وقرن طاعتهم بطاعته وطاعة رسوله من جهه ثانيه أدركنا انه ليس المقصود من الآيه اصدار حكم على نحو القضيه الحقيقيه باعطاء الولايه لكل من أقام الصلاة وأعطى الزكاة وهو راكع,وانما هي بصدد الاشاره الى فرد معين بالخارج وآخرين بدرجته على نحو القضيه الخارجيه ممن يستحقون الدائره الواسعه من الولايه بمجالاتها الثلاثه السياسيه والتشريعيه والتكوينيه.
وبتعبير آخر :ان الآيه اما ان تحمل على القضيه الحقيقيه او على القضيه الخارجيه ,وحملها على القضيه الحقيقيه متعذر لأنه يستلزم منها حصول الولايه التشريعيه والتكوينيه والسياسيه لكل من أتصف بأقامة الصلاة وايتاء الزكاة راكعا ,وهذا المعنى لايمكن الاخذ به حتى على فرض تحقق هذه الصفه صدقا وايمانا لانفاقا ورياءا,لأن الولايه التشريعيه والتكوينيه ليست من الصفات المكتسبه وانما هي من المراتب القريبه التي تحتاج الى جعل وتعيين شخصي قائم على أساس تشخيص مسبق باستحقاق الفرد المعين لأن يناله عهد الله وتمتد اليه قناة السماء ,فيكون ناطقا باسمها ومعبرا عما تريد وما لاتريد فيعطى هذه الولايه.
وحيث دلت الآيه على اتساع دائرة الولايه الى الولايه التشريعيه والتكوينيه وعدم اقتصارها على الولايه السياسيه من جهه,وان الولايه من هذا النوع مرتبه قربيه غير مكتسبه تحتاج الى جعل وتعيين شخصي من جهه ثانيه لذا فأن حملها على القضيه الخارجيه هو المتعين بأن يقال :ان الآيه أشارت الى فرد معين ,وليس غرضها أعطاء ضابطه كليه بحيث يكون كل من التزم بها مستحقا للولايه ,بل غرضها الدلاله على ذلك الفرد وتوجيه المسلمين نحوه ,فمن هو ذلك الفرد الذي قصدته الآيه وعبرت عنه ب(الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)؟
من الواضح أن الآيه لم تكشف عن الشخص المقصود بالولايه ,وفي مثل هذه الحاله لابد لنا من الرجوع الى السنه الشريفه التي تكفلت ببيان مجملات الكتاب وتفاصيل الاحكام ,قال تعالى(وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم),وقد بين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأحسن بيان وأبلغ دلاله وأفضل طريقه بأن المراد بالآيه هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وأنها نزلت بشأنه ,وروى الفريقان ذلك في كتبهم الحديثيه والتفسيريه والتاريخيه بما لايبقى معه شك أو تردد,وشأن نزولها هو تصدق الامام علي عليه السلام بخاتمه الشريف وهو راكع يصلي في المسجد ,وقد مدحه حسان شاعر الرسول لأجل هذه المنقبه في أبيات نقلها الخطيب الخوارزمي في المناقب ص186-187,وشيخ الاسلام الحمويني في فرائد السمطين ج1ص190,والكنجي في كفاية الطالب ص228-229,وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص18-19,والآلوسي في تفسيره روح المعاني ج6ص167,وأخرجها جم غفير من أئمة الحديث والتفسير والكلام منهم,الطبري في تفسيره جامع البيان ج6ص288,والرازي في تفسيره الكبير ج6ص28,.
بعض الروايات من طريق كتب السنه,
اخرج الثعلبي في تفسيره باسناده عن طريق ابي ذر الغفاري قال"اما اني صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله يوما من الايام الظهر فسأل سائل في المسجد فلم يعطه احد شيئا فرفع السائل يده الى السماء وقال :اللهم اشهد اني سألت في مسجد نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم فلم يعطني احد شيئا ,وكان علي عليه السلام في الصلاة راكعا فأومأ اليه بخنصره اليمنى وفيه خاتم ,فاقبل السائل فاخذ الخاتم من خنصره ,وذلك بمرأى من النبي صلى الله عليه وآله وهو في المسجد ,فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طرفه الى السماء وقال :اللهم أن اخي موسى سألك فقال(رب أشرح لي صدري ,ويسر لي أمري ,واحلل عقدة من لساني,يفقهوا قولي ,وأجعل لي وزيرا من أهلي ,هارون أخي ,أشدد به أزري ,وأشركه في أمري)فأنزلت عليه قرآنا(سنشد عضدك بأخيك,ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون اليكما)اللهم وأني محمد نبيك وصفيك ,اللهم وأشرح لي صدري ,ويسر لي أمري ,واجعل لي وزيرا من اهلي عليا أشدد به ظهري ,قال ابو ذر فما أستتم دعاءه حتى نزل جبرئيل عليه السلام من عند الله عز وجل وقال يا محمد أقرأ(انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون).
ذكر الخوارزمي في جواب مكاتبة معاويه الى عمر ابن العاص ,أن عمر ابن العاص قال له:وقد علمت يامعاويه ما أنزل في كتابه في علي من الآيات المتلوات في فضائله التي لايشاركه فيها أحد كقوله تعالى(يوفون بالنذر)وقوله تعالى(انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)وقوله تعالى(افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله....)وقوله تعالى(رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)وقوله تعالى(قل لاأسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى).
وقد روى أبن المغازلي في هذا المعنى أربع روايات ص311-313ح354-357.
واما عن الشيعه فروايات كثيره جدا نشير الى بعضها,
مارواه محمد بن يعقوب الكليني عن علي بن ابراهيم,عن ابيه,عن ابن ابي عمير,عن عمر بن اذينه عن زراره والفضيل بن يسار وبكير بن اعين ومحمد بن مسلم وبريد بن معاويه وابي الجارود جميعا عن ابي جعفر عليه السلام قال:امر الله عز وجل رسوله بولايه علي وانزل عليه(انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)وفرض من ولاية أولي الامر,فلم يدروا ما هي ,فأمر الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يفسر لهم الولايه كما فسر الصلاة والزكاة والصوم والحج,فلما آتاه ذلك من الله ضاق بذلك صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتخوف أن يرتدوا عن دينهم وأن يكذبوه ,فضاق صدره وراجع ربه عز وجل فأوحى الله عز وجل اليه(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) فصدع بأمر الله-عز وجل-فقام بولاية علي يوم غدير خم فنادى الصلاة جامعه ,وامر الناس ان يبلغ الشاهد منهم الغائب –قال عمر بن اذينه:قالوا جميعا غير ابي الجارود –وقال ابو جعفر عليه السلام وكانت الفريضه الاخرى وكانت الولايه آخر الفرائض فأنزل الله عز وجل(اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )قال ابو جعفر عليه السلام:يقول الله عز وجل"لاأنزل عليكم بعد هذه فريضه قد أكملت لكم الفرائض"الكافي ج1ص349ح4.وغيرها كثير.
وللموضوع تتمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثبات الامامه والخلافه/آية الولايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: ولايه اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: