شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايات

ايات


 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر Jb12915568671
عدد المساهمات : 44
نقاط : 132
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

 الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر Empty
مُساهمةموضوع: الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر    الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 4:33 am


يقال: إن الولادة ليست بالأمر الصعب إلا أن الصعوبة تكمن في أن تكون المرأة أماً. والمقصود بالأم ليست تلك التي تحمل الطفل في بطنها تسعة شهور وتحضر له الطعام، وتعتني بملابسه، بل الأم هي تلك التي تتحمل المسؤوليات التربوية والأخلاقية والروحية، فتربي طفلاً فيه فضائل الإنسان، تقي، شريف، عفيف، عطوف، عادل، صادق، أخلاقه حميدة، يحب الخير للجميع. فهذه المرأة يمكن إطلاق اسم الأم عليها.
وعليه فلا تظن الأم أنها تعرف كل متطلبات الأولاد وتعلم كل سلوكياتهم وتصرفاتهم، بل الطفل في تطور مستمر من جيل إلى آخر وكذلك حاجاتهم النفسية والفكرية والتعاملية وطرق ذلك أيضاً يتغير فعلى الأم الناجحة أن تتابع ذلك التطور وتكون في حالة إبداع مستمر في إيجاد سبل جديدة وأكثر تأثيراً في تهذيبه وتربيته.
وعلى نقيض ما قد تظنه الأمهات، يميل معظم الأطفال للتصرف بطريقة تجعل آباءهم فخورين بهم.. أما أفضل طريقة للوصول إلى هذا الهدف فتكمن في أن تجعل الأم طفلها يشعر أنهما يشكلان فريقاً واحداً، لا فريقين متناحرين.
وهناك ستة أساليب علمية تساعد الأمهات في تحسين سلوك الطفل:
1- العمل على بناء روابط متينة مع الطفل: وذلك بالتركيز على تحسين العلاقة بينها وبين الطفل بدلاً من التركيز على تحسين جوانب من شخصيته، فعندما تؤنب الأم طفلها على كل هفوة تصدر منه سينتهي الحال بها بأن تشعر أنها غير قادرة على تربية طفلها، وأن يشعر هو بأنه لن يحسن التصرف مهما حاول جاهداً، لذلك عندما تكون العلاقة بينهما متينة تصبح توجيهات الأم بمثابة رفع لمعنوياته، كما أن إطراءها على ما يحسن أداءه سيترك في نفس الطفل أبعد الأثر.
2- أن تكون الأم الشخص الداعم لطفلها في معالجته للمشاكل التي تعترضه: فالأفضل عدم التدخل المباشر بشؤونه وإشعاره بأنكم تثقون بقدراته وأداء مهامه وفي تسوية الشجار فالأفضل دعمه بالعبارات التي تخفف من ثورته فهي قد تلعب دوراً في إعطائه مفتاح التصرف بشكل سليم لحل المشكلة.
3- المحافظة على الهدوء: إذ إثارة الشجار ربما سيوسع الهوة بينهما، مما قد يدفع الطفل إلى اتخاذ موقف معاند معظم الأحيان، فالحل في مثل هذه الحالة يكمن في تحكم الأم في مزاجها العصبي حتى يستمد الطفل الهدوء منها فيما بعد.
4- التفاعل عاطفياً مع الطفل وتجربته: فعندما تسمع الأم من طفلها مثلاً تذمره من الذهاب إلى سريره، يمكن تجنب الحوار العقيم المؤدي إلى أمره بالانصياع لطلبها، إلا أن الحوار يمكن أن يتخذ منحىً إيجابياً عندما تجعله الأم يشعر مدى إدراكها لحبه للعب بدل النوم إلا أنه من الأفضل لصحته الآن أن يرتاح في سريره..
5- إلقاء الملامة على الأساليب التي تحكم المنزل:
فإذا أرادت الأم تحسين سلوك طفلها فإنه يتوجب عليها أن تبتعد عن توبيخه بشدة عند استعماله ألفاظاً بذيئة – مثلاً – لأن ذلك يولد عنده ردة فعل رافض للطلب، فعليها بدلاً عن ذلك إفهامه أن يعيش في منزل محترم لا يسمح بمثل تلك الألفاظ، وعندها الطفل لا يستطيع مقارعة أنظمة المنزل التي فرضت نفسها على كل شخص فيه.
6- استعمال ضمير المتكلم عند مخاطبة الطفل:
عندما لا يستجيب الطفل لأمه فما عليها إلا أن تعيد صياغة طلبها لغوياً، فبدلاً من أن تطلب منه مثلاً – تنظيف غرفته، يمكن أن تعبر عن انزعاجها من منظر الفوضى فيها وأنها هي من سيضطر للقيام بترتيبها، مما سيدفع الطفل لمساعدتها.
إذن على الأم أن تقنع طفلها بأنها وإياه في فريق عمل واحد حتى تحظى باحترامه مع حبه، وحتى تساعده في تحسين سلوكه وتشريع نضجه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرصة للطفل لإصلاح نفسه بدلاً التوجيه المباشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الحياة الاسرية :: قسم الاطفال(عالم الرياحين)-
انتقل الى: