شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 الذكر الحكيم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  الذكر الحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجال الغد




 الذكر الحكيم Jb12915568671
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

 الذكر الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: الذكر الحكيم    الذكر الحكيم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 4:07 pm

تأملات في آي الذكر الحكيم
قال الله تعالىSadقُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [الأنعام/145].
عند التأمّل في هذه الآية الكريمة يتبادر سؤالان؛ الأول : هو كيف حُصِرَت جميع المحرمات الإِلهية (في مجال الأطعمة ) في أربعة أشياء، مع أنّنا نعلم بأنّ الأطعمة المحرمة لا تنحصر في هذه الأشياء الأربعة؟!
والثاني: أنّه ذكرت لفظة «فسقاً» بدلا عن كلمة «الحيوان»، فلم يقل: أو حيواناً أهل لغير الله، فالميتة والدم المسفوح ولحم الخنزير وُصِفت بأنَّها ( رِجْسٌ)، وغيره من الحيوانات التي أهلت لغير الله وُصِفت بأنَّها (فِسْقٌ)، فما الحكمة في ذلك؟


وللجواب على السؤال الأول يقال:
عند التأمُّل في الآيات المتقدِّمة على هذه الآية كقوله تعالىSadوَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ ) [الأنعام/139]، وقوله تعالى: (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)[الأنعام/143] يظهر بأنَّ هذه الآية نزلت فقط لتنفي الأحكام الخرافية التي كانت شائعة وسائدة في أوساط المشركين، بهدف تمييز المحرمات الإِلهية عن البِدِع التي أحدثها المشركون وأدخلوها في الدين الحق ، فالحصر في هذه الآية (حصر إضافيّ) لا حصر حقيقيّ، إضافة إلى أنَّ الحصر فيها هو حصر قلب ، ويسمَّى (قصر قلب)،وبعبارة أُخرى: كأنَّ الآية تقول: المحرمات الإِلهية هذه، وليس ما نسجته أوهامُكم.
ولكي تتضح هذه الحقيقة لا بأس بأنّ نضرب لذلك مثلا، إذا كان مَن يعتقد بأنَّ زيداً كاتباً و فقيهاً ، وأردت أن تبين له الحقيقة و تقلب عليه اعتقاده ، فتقول له: ما زيدٌ إلاَّ شاعرٌ ، فقد نفيت عنه صفة الكتابة و الفقه ، وأثبت له صفة الشعر و هذا لا يعني أنه ليس له صفات أخرى غير الشعر ، وهذا هو ما يسمى بقصر القلب ، والحصر الإضافي (أو النسبيّ).
فالحصر في هذه الآية هو حصر إضافي (أو النسبيّ) لقلب اعتقاد الكفار فيما كانوا يعتقدون بحرمته، لذا حُصِرَت المحرمات الإِلهية في أربعة أنواع من الأطعمة.
وقيل : إنَّه خص هذه الأشياء بذكر التحريم مع أن غيرها محرم مما ذكره تعالى في المائدة كالمنخنقة و الموقوذة لأنَّ جميع ذلك يقع عليه اسم الميتة وفي حكمها ، فبين هناك بالتفصيل وهنا بصورة مجملة .
وقيل : خص الله هذه الثلاثة تعظيما لتحريمها وبين ما عداها في موضع آخر .
وقيل : انه تعالى خص هذه الأشياء بنص القرآن ، وما عداه ذكر في مواضع أخر إما بنص القرآن و إما بوحي غير القرآن.
وقيل: هذه الآيات نزلت في مكّة وحكم الأطعمة المحرمة الأُخرى لم ينزل بعدُ فإنَّ ما عداه حُرِّم فيما بعد بالمدينة والسورة مكية ، ورد هذا القول بأنّ نفس هذا التعبير أو نظيره قد ورد في السُوَر المدنية مثل (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [البقرة/173]
وللجواب على السؤال الثاني:
قيل : يمكن أن يكون في ذلك إِشارة إِلى أنّ اللحوم المحرمة على نوعين:
النوع الأوَّل: اللحوم المحرّمة لخباثتها بحيث تنفر منها الطباع، وتوجب أضراراً جسدية، كلحوم الحيوانات التي ماتت ولم تذكَّى قبل موتها، ولحم الخنزير، والدم، فأُطْلِقَ عليها وصف الرجس (أي النجس).
والنوع الآخر من اللحوم التي لا تعدّ من الخبائث، ولا تستتبع أضراراً جسميّة وصحيّة، ولكنّها من الناحية الأخلاقية والمعنوية تدلُّ على الابتعاد عن الله وعن جادة التوحيد،وهي التي لم يذكر عليها اسم الله عند ذبحها فأُطْلِقَ عليها وصف الفسق، و (الفسق) يعني الخروج عن طاعة الله وعن رسم العبودية، ولهذا يُطلق على كل معصية عنوان الفسق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكر الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرجل الحكيم
» هل يجوز اكل الارنب الذكر
» الحكيم الحافظ محمد ذكر الرحمن خان السنّي الباكستاني
» الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن
» ولقد كتبنا في الزبور بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: