شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
التفسير العقلي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
التفسير العقلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 التفسير العقلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الماجدي

فيصل الماجدي


التفسير العقلي Jb12915568671
عدد المساهمات : 11
نقاط : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2013

التفسير العقلي Empty
مُساهمةموضوع: التفسير العقلي   التفسير العقلي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 4:39 pm

يحظى منهج التفسير العقلي الذي عرف بتعاريف كثيرة بمنزلة خاصة بين مناهج التفسير، وقد اتخذت المناهج الكلامية بإزاء هذا المنهج مواقف مختلفة تبعاً لتعريفهم للمنهج العقلي. فبعضهم عدّه نفس المنهج الاجتهادي في التفسير، وعدّه بعضهم من اقسام التفسير بالرأي. وقد ينظر له بنظرة مساوية للتفسير الفلسفي للقران.
ومن هنا لابد لنا من معرفة الآراء في تعريف هذا القسم من التفسير.
الآراء في معنى التفسير العقلي:
1- هو الاستفادة من القرائن العقلية كأداة في التفسير:
قال آية الله مكارم الشيرازي: المقصود من التفسير بالعقل هو الاستفادة من القرائن العقلية الواضحة التي تكون مورد قبول جميع العقلاء لفهم معاني الالفاظ والجمل، ومن جملتها القران والحديث. فمثلا عندما يقال: [يد الله فوق أيديهم] فالعقل يقول: انه ليس المقصود من اليد هنا هو هذه الجارحة التي تحتوي على خمسة أصابع، لان الله سبحانه وتعالى ليس بجسم اذ ان كل جسم محدود وفانٍ، والله ليس محدوداً ولا يفنى وانما هو ازلي ابدي. فالمقصود من ذلك هو قدرة الله سبحانه التي فوق قدرة الجميع. فاطلاق اليد على القدرة اطلاق مجازي، لان قدرة الانسان عادة ما تكون في اليد وعن طريق اليد.(1)

2- التفسير العقلي هو بعينه التفسير الاجتهادي:
قال الشيخ محمد هادي معرفة: التفسير الاجتهادي يعتمد العقل والنظر اكثر ما يعتمد النقل والاثر ليكون المناط في النقل والتمحيص هو دلالة العقل الرشيد والرأي السديد.(2)
وقد اعتبر الشيخ معرفة ان المنهج العقلي احد خصائص تفسير التابعين فقال: فاعملوا النظر في كثير من مسائل الدين ومنها مسائل قرانية كانت تعود الى معاني الصفات واسرار الخليقة واحوال الأنبياء والرسل وما شاكل. فكانوا يعرضونها على شريعة العقل ويحاكمونها وفق حكمها الرشيد وربما يؤولونها الى ما يتوافق مع الفطرة السليمة. (3)
ثم ذكر ابن عباس من مدرسة مكة وابن مسعود من مدرسة الكوفة بوصفهما شيوخ هذا المنهج في التفسير وفي الختام قال: وقد راج التفسير العقلي في ما بعد ولاسيما عند المعتزلة ومن حذا حذوهم في تقديم العقل على ظاهر النقل. (4)
وقال الأستاذ محمد علي ايازي في هذا الشأن: وهذا مصطلح في قبال اتلتفسير بالراي – المذموم – الناتج من هوى النفس والبدع والمراد منه المنهج الاجتهادي القائم على القواعد العقلية القطعية في شرح معاني القران والتدبر في مضامينه والتأمل في ملازمات بيانه. (5)

3- التفسير العقلي نوع من أنواع التفسير بالراي:
كتب الشيخ خالد عبد الرحمن العك: التفسر العقلي هو ما يقابل التفسير النقلي وهو يعتمد على الفهم العميق والمركز لمعاني الالفاظ القرانية اتي تنتظم في سلكها تلك الالفاظ وفهم دلالاتها وللعلماء تسمية للتفسير العقلي هي التفسير بالراي. (6)
كما كتب الدكتور الذهبي في مبحث التفسير بالراي فقال: والمراد بالراي هو الاجتهاد وعليه فالتفسير بالراي عبارة عن تفسير القران بالاجتهاد. (7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
(1) التفسير بالراي: ص 38.
(2) التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب: ج2، ص 249.
(3) نفس المصدر: ج1، ص 435.
(4) نفس المصدر: ج 1، ص 435 – 436.
(5) المفسرون حياتهم ومنهجهم: ص 40.
(6) أصول التفسير وقواعده: ص 167.
(7) التفسير والمفسرون: ج 1، ص 255.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير العقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدليل العقلي على غيبته عج
» التفسير الروائي الميسر للقرآن الكريم
» نصوص العلمية في القرآن الكريم بين التفسير وأحاديث الأئمة (ع)
» الفرق بين التدبر في القرآن والتفسير والتأويل، وما هو التفسير المنهي عنه في رواي
»  المشكلات التي يمكن حلها بواسطة التفسير الموضوعي للقرآن؟ و كيف نستفاد منه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: