شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلام دراجي

سلام دراجي


الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة Jb12915568671
عدد المساهمات : 12
نقاط : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة Empty
مُساهمةموضوع: الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة   الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة I_icon_minitimeالخميس يناير 02, 2014 4:04 pm


الحمد لله رب العالمين الذي جعلنا من شيعة الامام علي (عليه السلام )
هذه الاتهامات التي وجهها المخالفين من السنة بحق نبي الأمة محمد (صلِ الله عليه وآله وسلم ) من كتبهم الموثوقة

نبدأ أولاً : أتهام النبي (صلَ الله عليه وآله ) البول واقفاً وأليكم الأثباتات

صحيح البخاري - الوضوء - البول قائماًً وقاعدا - رقم الحديث : ( 217 )

‏- حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏شعبة ‏‏، عن ‏‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏أتى النبي ‏(ص) ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًًـ ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ.

‏ صحيح البخاري - الوضوء - البول عند صاحبه والتستر بالحائط - رقم الحديث : ( 218 )

- حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏جرير ‏، عن ‏منصور ‏‏، عن ‏‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال : ‏‏رأيتني أنا والنبي (ص) ‏نتماشى فأتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم خلف حائط ، فقام كما يقوم أحدكم فبال ‏ ‏فإنتبذت ‏ ‏منه فأشار إلي فجئته فقمت عند عقبه حتى فرغ .


صحيح البخاري - الوضوء - البول عند سباطة قوم - رقم الحديث : ( 219 )


- ‏حدثنا : ‏ ‏محمد بن عرعرة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏شعبة ‏، عن ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏قال : كان ‏‏أبو موسى الأشعري ‏‏يشدد ‏في البول ، ويقول : إن ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏كان إذا أصاب ثوب أحدهم ‏ ‏قرضه ‏ ‏فقال حذيفة ‏: ‏ليته إمسك أتى رسول الله (ص) ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.

صحيح البخاري - المظالم والغصب - الوقوف والبول عند سباطة قوم - رقم الحديث : ( 2291 )- حدثنا : ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏‏، عن ‏حذيفة ‏‏(ر) ‏قال : ‏‏لقد رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أو قال :لقد ‏ ‏أتى النبي ‏(ص) ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.


صحيح مسلم - الطهارة - المسح على الخفين - رقم الحديث : ( 402 )- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى التميمي ‏، أخبرنا : ‏ ‏أبو خيثمة ‏، عن ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏شقيق ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال : ‏كنت مع النبي ‏(ص) ‏فإنتهى إلى سباطة قوم فبال قائماًً ، فتنحيت فقال : ‏إدنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه فتوضأ ‏ ‏فمسح على خفيه.
صحيح مسلم - الطهارة - المسح على الخفين - رقم الحديث : ( 403 )‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏قال : ‏كان ‏ ‏أبو موسى ‏ ‏يشدد في البول ويبول في قارورة ويقول : إن ‏بني إسرائيل ‏ ‏كان إذا أصاب جلد أحدهم بول ‏ ‏قرضه ‏ ‏بالمقاريض ‏، ‏فقال حذيفة ‏: ‏لوددت أن صاحبكم لا يشدد هذا التشديد فلقد رأيتني أنا ورسول الله ‏ (ص) ‏ ‏نتماشى ‏ ‏فأتى سباطة خلف حائط فقام كما يقوم أحدكم فبال ‏، ‏فإنتبذت ‏ ‏منه فأشار إلي فجئت فقمت عند عقبه حتى فرغ.



مسند أحمد- أول مسند الكوفيين - حديث المغيرة بن شعبة (ر) - رقم الحديث : ( 17448 )

‏- حدثنا : ‏ ‏عفان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عاصم بن بهدلة ‏ ‏وحماد ‏‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة : ‏أن رسول الله ‏(ص) ‏أتى على ‏ ‏سباطة ‏ ‏بني فلان فبال قائماًً ‏، ‏قال حماد بن أبي سليمان ‏: ‏ففحج ‏ ‏رجليه. ‏

مسند أحمد- باقي مسند الأنصار - حديث حذيفة بن اليمان - رقم الحديث : ( 22157 )‏- حدثنا : ‏ ‏هشيم ‏ ‏قال إلأعمش : ‏، أخبرنا : ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏، عن ‏حذيفة بن اليمان ‏ ‏قال : ‏رأيت رسول الله ‏(ص) ‏‏أتى ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال وهو قائم ، ثم ‏ ‏دعا ‏ ‏بماء فأتيته ‏ ‏فتوضأ ومسح على خفيه .



مسند أحمد- باقي مسند الأنصار - حديث حذيفة بن اليمان - رقم الحديث : ( 22162 )

‏- حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إلأعمش ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شقيق ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏: ‏أن النبي (ص) ‏أتى ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً ، فذهبت أتباعد عنه فقدمني حتى ‏ ‏قال ‏أبو عبد الرحمن :‏ ‏وسقطت على أبي كلمة .

مسند أحمد- باقي مسند الأنصار - حديث حذيفة بن اليمان - رقم الحديث : ( 22255 )‏‏- حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يونس يعني إبن أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏نهيك السلولي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏ ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً


مسند أحمد- باقي مسند الأنصار - حديث حذيفة بن اليمان - رقم الحديث : ( 22324 )

‏‏‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏إلأعمش ‏، حدثني : ‏ ‏شقيق ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏ ‏كنت مع النبي (ص) ‏في طريق فتنحى فأتى ‏‏سباطة ‏ ‏قوم فتباعدت منه ، فأدناني حتى صرت قريباًً من ‏ ‏عقبيه ‏ ‏فبال قائماًً ودعا بماء فتوضأ ومسح على خفيه.



مسند أحمد- باقي مسند الأنصار - حديث حذيفة بن اليمان - رقم الحديث : ( 22331 )

‏‏‏‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا وائل ‏ ‏يحدث ‏ ‏أن ‏ ‏أبا موسى ‏ ‏كان يشدد في البول قال : كان ‏ ‏بنو إسرائيل ‏ ‏إذا أصاب أحدهم البول يتبعه ‏ ‏بالمقراضين ‏، ‏قال : ‏ ‏حذيفة ‏: ‏وددت أنه لا يشدد لقد رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏أو قال : مشى ‏ ‏إلى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال وهو قائم .

سنن الترمذي - الطهارة ، عن رسول الله - ما جاء في النهي عن البول قائماًً - رقم الحديث : ( 12 )

‏‏- حدثنا : ‏ ‏علي بن حجر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏المقدام بن شريح ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏من حدثكم أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏كان يبول قائماًً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ قاعداًًً ‏ ‏قال : ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وبريدة ‏ ‏وعبد الرحمن بن حسنة ‏ ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏أحسن شيء في هذا الباب وأصح ‏ ‏وحديث ‏ ‏عمر ‏: ‏إنما ‏ ‏روي من حديث ‏ ‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏قال :‏ ‏رآني النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأنا : أبول قائماًً فقال : يا ‏ ‏عمر ‏ ‏لا تبل قائماًً فما بلت قائماًً بعد ‏‏، قال ‏أبو عيسى ‏ ‏وإنما رفع هذا الحديث ‏ ‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه ‏ ‏أيوب السختياني ‏ ‏وتكلم فيه ‏ ‏وروى ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏قال : : قال عمر ‏ ‏(ر) ‏ : ‏ما بلت قائماًً منذ أسلمت ‏ ‏وهذا ‏ ‏أصح من حديث ‏ ‏عبد الكريم ‏ ‏وحديث ‏ ‏بريدة ‏ ‏في هذا غير محفوظ ومعنى النهي عن البول قائماًً على التأديب لا على التحريم ‏، ‏وقد روي عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال : ‏ ‏إن من ‏ ‏الجفاء ‏ ‏أن تبول وأنت قائم.



سنن النسائي-الطهارة-الرخصة في ترك ذلك- رقم الحديث: (18)
- أخبرنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏إلأعمش ‏، عن ‏شقيق ‏، عن ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏ ‏كنت أمشي مع رسول الله (ص) ‏ ‏فإنتهى إلى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم ‏ ‏فبال قائماًً فتنحيت عنه فدعاني وكنت عند ‏ ‏عقبيه ‏ ‏حتى فرغ ثم توضأ ومسح على خفيه.

سنن النسائي - الطهارة - الرخصة في البول في الصحراء - رقم الحديث: ( 26 )- أخبرنا : ‏ ‏مؤمل بن هشام ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏: أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.


سنن النسائي - الطهارة - الرخصة في البول في الصحراء - رقم الحديث: ( 27 )- أخبرنا : ‏محمد بن بشار ‏‏قال : ، أنبئنا : ‏‏محمد ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏شعبة ‏، عن ‏منصور ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا وائل ‏ ‏أن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.

سنن النسائي - الطهارة - الرخصة في البول في الصحراء - رقم الحديث: ( 28 )‏- أخبرنا : ‏ ‏سليمان بن عبيد الله ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏بهز ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏سليمان ‏ ‏ومنصور ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏، عن ‏حذيفة ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏مشى إلى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً ‏ ‏قال ‏سليمان ‏ ‏في حديثه : ومسح على خفيه ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏منصور ‏ ‏المسح.

سنن أبي داود - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 ) - رقم الحديث: ( 3 )- حدثنا : موسى بن إسماعيل ، ثنا : حماد ، أخبرنا : أبوالتياح ، حدثني شيخ قال : لما قدم عبد الله بن عباس البصرة فكان يحدث عن أبي موسى ، فكتب عبد الله إلى أبي موسى يسأله ، عن أشياء ، فكتب إليه أبو موسى : إني كنت مع رسول الله (ص) ذات يوم فأراد أن يبول فأتى دمثا في أصل جدار فبال ، ثم قال (ص) : إذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبول.



سنن أبي داود - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 14 ) - رقم الحديث: ( 21 )
-حدثنا ‏ : ‏حفص بن عمر ‏، ‏ومسلم بن إبراهيم ‏ ‏قالا : ، حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا ‏: ‏مسدد ‏، ‏حدثنا ‏: ‏أبو عوانة ‏ ‏وهذا لفظ ‏ ‏حفص ‏ ، عن سليمان ، عن أبي وائل ، عن حذيفة ، قال : أتى رسول الله (ص) سباطة قوم فبال قائماًً ثم دعا بماء فمسح على خفيه ! قال أبو داود : قال مسدد : قال : فذهبت أتباعد فدعاني حتى كنت عند عقبه .


سنن أبي داود - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 14 ) - رقم الحديث: ( 22 )- حدثنا : محمد بن عيسى ، ثنا : حجاج ، عن إبن جريج ، عن حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة ، عن أمها أنها قالت : كان للنبى (ص) قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل .


سنن إبن ماجه - الطهارة وسننها - ما جاء في البول قائماًً - رقم الحديث: ( 301 )- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏وهشيم ‏ ‏ووكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة :‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال عليها قائماًً.
سنن إبن ماجه - الطهارة وسننها - ما جاء في البول قائماًً - رقم الحديث: ( 302 )- حدثنا : ‏ ‏إسحق بن منصور ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو داود ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عاصم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏: ‏أن رسول الله (ص) ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً ‏، ‏قال شعبة ‏: ‏قال عاصم ‏ ‏يومئذ : وهذا ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏يرويه ، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏وما حفظه ‏ ‏فسألت عنه ‏ ‏منصوراً ‏ ‏فحدثنيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.

سنن إبن ماجه - الطهارة وسننها - الارتياد للغائط والبول - رقم الحديث: ( 335 )- حدثنا : ‏ ‏محمد بن عقيل بن خويلد ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏حفص بن عبد الله ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏إبراهيم بن طهمان ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن ذكوان ‏ ‏، عن ‏ ‏يعلي بن حكيم ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال :‏ ‏عدل ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إلى ‏ ‏الشعب ‏ ‏فبال حتى أني آوي له من فك وركيه حين بال.

سنن الدرامي - الطهارة - في البول قائماًً - رقم الحديث: ( 666 )- أخبرنا : ‏ ‏جعفر بن عون ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال : ‏جاء رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إلى ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم ‏ ‏فبال وهو قائم ‏ ‏قال ‏أبو محمد ‏: ‏لا أعلم فيه كراهية.

الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 274 )نوع الحديث : صـحـيـح- نص الحديث 301 : ، حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : شريك ، وهشيم ، ووكيع ، عن إلأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة :أن رسول الله (ص) أتى سباطة قوم فبال عليها قائماًً ، ( صحيح ) _ الإرواء 57 : صحيح أبي داود 18 : الروض 281 و 284 : الصحيحة 201. ( 13 ) _ باب ماجاء في البول قائماًً.

الألباني- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 283 )نوع الحديث : حســن- نص الحديث : ، عن إبن عمر قال : مر رجل على النبي (ص) وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه ، حسن صحيح ، صحيح أبي داود 12 : وأخرجه مسلم.

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 206 )1015- عن عمر قال : ما بلت قائماًًً منذ أسلمت ، رواه البزار ورجاله ثقات.



الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 108 )- وقد ثبت عن أمير المؤمنين علي وعمر وزيد بن ثابت وغيرهم أنهم بالوا قياماً ، وهو دال على الجواز من غير كراهة إذا أمن الرشاش ، ولم يثبت عن النبي (ص) في النهي عنه شئ.


محي الدين النووي- المجموع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 84 )- ويغني ، عن هذا حديث عائشة (ر) قالت : من حدثكم أن النبي (ص) كان يبول قائماًًً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ قاعداًًً ، رواه أحمد والترمذي والنسائي وإبن ماجة والبيهقي وغيرهم وإسناده جيد وهو حديث حسن.

عدد الروايات : ( 15)




صحيح البخاري - الوضوء - التخفيف في الوضوء - رقم الحديث : ( 135 )




‏- حدثنا : ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏قال : ، أخبرني : ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏نام حتى نفخ ثم صلى ‏ ‏وربما قال : إضطجع ‏ ‏حتى نفخ ثم قام فصلى ‏ ‏ثم ‏ ، ‏حدثنا به ‏ ‏سفيان ‏ ‏مرة بعد مرة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : بت عند خالتي ‏ ‏ميمونة ‏ ‏ليلة فقام النبي ‏ (ص) ‏ ‏من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي ‏ (ص) ‏ ‏فتوضأ من ‏ ‏شن ‏ ‏معلق وضوءاً خفيفاً ‏ ‏يخففه ‏ ‏عمرو ‏ ‏ويقلله ‏ ‏وقام ‏ ‏يصلي فتوضأت نحواً مما توضأ ثم جئت فقمت ، عن يساره ‏ ‏وربما قال سفيان : ‏، عن شماله ‏ ‏فحولني فجعلني ، عن يمينه ثم صلى ما شاء الله ، ثم إضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي ‏ ‏فآذنه ‏ ‏بالصلاة فقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ ‏، ‏قلنا ‏ ‏لعمرو ‏ : ‏إن ناساًً يقولون : أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏تنام عينه ولا ينام قلبه ‏ ‏قال ‏عمرو ‏ : ‏سمعت ‏ ‏عبيد بن عمير ‏ ‏يقول :‏ ‏رؤيا الأنبياء وحي ‏ ‏ثم قرأ ‏ ‏إني أرى في المنام أني أذبحك.







صحيح البخاري - الأذان - إذا قام الرجل ، عن يسار الإمام فحوله الإمام إلى يمينه - رقم الحديث : ( 657 )




‏- حدثنا : ‏ ‏أحمد ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد ربه بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏مخرمة بن سليمان ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏مولى ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏نمت عند ‏ ‏ميمونة ‏ ‏والنبي ‏ (ص) ‏ ‏عندها تلك الليلة ‏ ‏فتوضأ ثم قام ‏ ‏يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني ، عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ ، ‏قال : ‏عمرو ‏ : ‏فحدثت به ‏ ‏بكيراً ‏ ‏فقال : ، حدثني : ‏ ‏كريب ‏ ‏بذلك. ‏







صحيح البخاري - الدعوات - الدعاء إذا إنتبه بالليل - رقم الحديث : ( 5841 )

- حدثنا : ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن مهدي ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال :‏ ‏بت عند ‏ ‏ميمونة ‏ ‏فقام النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأتى حاجته فغسل وجهه ويديه ثم نام ثم قام فأتى ‏ ‏القربة ‏ ‏فأطلق ‏ ‏شناقها ‏ ‏ثم توضأ وضوءاً بين وضوءين لم يكثر وقد أبلغ فصلى فقمت فتمطيت كراهية أن يرى أني كنت أتقيه فتوضأت فقام ‏ ‏يصلي فقمت عن يساره فأخذ بأذني فأدارني عن يمينه فتتامت صلاته ثلاث عشرة ركعة ثم إضطجع فنام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ فآذنه ‏ ‏بلال ‏ ‏بالصلاة فصلى ولم يتوضأ ، وكان يقول في دعائه ‏: ‏اللهم إجعل في قلبي نوراًً وفي بصري نوراًً وفي سمعي نوراًً وعن يميني نوراًً وعن يساري نوراًً وفوقي نوراًً وتحتي نوراًً وأمامي نوراًً وخلفي نوراًً وإجعل لي نوراًً ‏ ‏قال كريب ‏: ‏وسبع في التابوت فلقيت رجلاًًً من ولد ‏ ‏العباس ‏ ‏فحدثني بهن فذكر عصبي ولحمي ودمي وشعري وبشري وذكر خصلتين.






صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - الدعاء في صلاة الليل - رقم الحديث : ( 1274 )

- حدثني : ‏ ‏عبد الله بن هاشم بن حيان العبدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن يعني إبن مهدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال :‏ ‏بت ليلة عند خالتي ‏ ‏ميمونة ‏ ‏فقام النبي ‏ (ص) ‏ ‏من الليل فأتى حاجته ثم غسل وجهه ويديه ثم نام ثم قام فأتى القربة فأطلق شناقها ثم توضأ وضوءاً بين الوضوءين ولم يكثر وقد أبلغ ثم قام فصلى فقمت فتمطيت كراهية أن يرى أني كنت إنتبه له فتوضأت فقام فصلى فقمت عن يساره فأخذ بيدي فأدارني عن يمينه فتتامت صلاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من الليل ثلاث عشرة ركعة ثم إضطجع فنام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ فأتاه ‏ ‏بلال ‏ ‏فآذنه بالصلاة فقام فصلى ولم يتوضأ وكان في دعائه ‏: ‏اللهم إجعل في قلبي نوراًً وفي بصري نوراًً وفي سمعي نوراًً وعن يميني نوراًً وعن يساري نوراًً وفوقي نوراًً وتحتي نوراًً وأمامي نوراًً وخلفي نوراًً وعظم لي نوراًً ‏ ‏، قال كريب ‏: ‏وسبعاً في التابوت فلقيت بعض ولد ‏ ‏العباس ‏ ‏فحدثني بهن فذكر عصبي ولحمي ودمي وشعري وبشري وذكر خصلتين.






صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - الدعاء في صلاة الليل - رقم الحديث : ( 1276 )

‏- حدثني : ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد ربه بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏مخرمة بن سليمان ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏مولى ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏أنه قال :‏ ‏نمت عند ‏ ‏ميمونة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏ورسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عندها تلك الليلة ‏ ‏فتوضأ رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم قام فصلى فقمت ، عن يساره فأخذني فجعلني ، عن يمينه فصلى في تلك الليلة ثلاث عشرة ركعة ثم نام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ ‏، ‏قال ‏عمرو ‏: ‏فحدثت به ‏ ‏بكير بن الأشج ‏ ‏فقال : ، حدثني : ‏ ‏كريب ‏ ‏بذلك.






مسند أحمد - ومسند بني هاشم - بداية مسند عبدالله ... - رقم الحديث : ( 1813 )

‏- حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏بت عند خالتي ‏ ‏ميمونة ‏ ‏فقام النبي ‏ (ص) ‏ ‏من الليل قال : ‏فتوضأ وضوءاً خفيفاً فقام فصنع ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏كما صنع ثم جاء فقام فصلى فحوله فجعله ، عن يمينه ثم صلى مع النبي ‏ (ص) ،‏ ‏ثم إضطجع حتى ‏ ‏نفخ ‏ ‏فأتاه المؤذن ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ.






مسند أحمد - ومسند بني هاشم - بداية مسند عبدالله ... - رقم الحديث : ( 1980 )




‏- حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏: ‏أن النبي ‏(ص) ‏ ‏نام حتى ‏ ‏نفخ ‏ ‏ثم قام فصلى ولم يتوضأ.






مسند أحمد - ومسند بني هاشم - باقي المسند السابق - رقم الحديث : ( 3026 )

‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال :‏ ‏بت عند خالتي ‏ ‏ميمونة ‏ ‏فقام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من الليل فأتى حاجته ثم غسل وجهه ويديه ثم قام فأتى ‏ ‏القربة ‏ ‏فأطلق ‏ ‏شناقها ‏ ‏ثم توضأ وضوءاً بين الوضوءين لم يكثر وقد أبلغ ثم قام فصلى فقمت ‏ ‏فتمطأت ‏ ‏كراهية أن يرى أني كنت أرتقبه فتوضأت فقام ‏ ‏يصلي فقمت ، عن يساره فأخذني بأذني فأدارني ، عن يمينه فتتامت صلاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من الليل ثلاث عشرة ركعة ، ثم إضطجع فنام حتى ‏ ‏نفخ ‏ ‏وكان إذا نام ‏ ‏نفخ ‏ ‏فأتاه ‏ ‏بلال ‏ ‏فآذنه بالصلاة ‏ ‏فقام فصلى ولم يتوضأ ، وكان يقول في دعائه : اللهم إجعل في قلبي نوراًً وفي بصري نوراًً وفي سمعي نوراًً وعن يميني نوراًً وعن يساري نوراًً ومن فوقي نوراًً ومن تحتي نوراًً ومن أمامي نوراًً ومن خلفي نوراًً وأعظم لي نوراًً ‏ ‏قال كريب ‏: ‏وسبع في التابوت ‏، ‏قال : ‏ ‏فلقيت ‏ ‏بعض ‏ ‏ولد ‏ ‏العباس ‏ ‏فحدثني بهن ‏ ‏فذكر عصبي ولحمي ودمي وشعري وبشري قال : وذكر خصلتين.






سنن إبن ماجة - الطهارة وسننها - الوضوء من النوم - رقم الحديث : ( 468 )

‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن عامر بن زرارة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ‏ ‏، عن ‏ ‏حجاج ‏ ‏، عن ‏ ‏فضيل بن عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏نام حتى نفخ ثم قام فصلى

عدد الروايات : ( 12 )



صحيح البخاري- الوضوء -من تبرز على لبنتين - رقم الحديث : ( 142 )

‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏أنه كان يقول : إن ناساًً يقولون : إذا قعدت على حاجتك فلا تستقبل القبلة ولا ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏فقال ‏عبد الله بن عمر :‏ ‏لقد ‏ ‏إرتقيت ‏ ‏يوماًً على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله (ص) ‏على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبلاً ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏لحاجته، وقال : لعلك من الذين يصلون على أوراكهم فقلت : لا أدري والله ، ‏قال مالك ‏ : ‏يعني الذي ‏ ‏يصلي ولا يرتفع ، عن الأرض يسجد وهولاصق بالأرض. ‏



صحيح البخاري- الوضوء - التبرز في البيوت - رقم الحديث : ( 144 )

‏- حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏، عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : ‏إرتقيت ‏ ‏فوق ظهر بيت ‏ ‏حفصة ‏ ‏لبعض حاجتي فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقضي حاجته مستدبر القبلة مستقبل الشام.


صحيح البخاري- الوضوء - التبرز في البيوت - رقم الحديث : ( 145 )

‏- حدثنا : ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏أن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏أخبره قال : ‏لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قاعداًًً على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبل ‏ ‏بيت المقدس.



صحيح مسلم- الطهارة - الإستطابة - رقم الحديث : ( 390 )


- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن مسلمة بن قعنب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سليمان يعني إبن بلال ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏قال : ‏كنت أصلي في المسجد ‏ ‏وعبد الله بن عمر ‏ ‏مسند ظهره إلى القبلة فلما قضيت صلاتي إنصرفت إليه من شقي ‏ ‏فقال عبد الله : يقول ناس : إذا قعدت للحاجة تكون لك فلا تقعد مستقبل القبلة ولا ‏ ‏بيت المقدس ،‏ ‏قال عبد الله ‏: ‏ولقد ‏ ‏رقيت ‏ ‏على ظهر بيت فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قاعداًًً على لبنتين مستقبلاً ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏لحاجته.




مسند أحمد- مسند المكثرين ... - مسند عبدالله.... - رقم الحديث : ( 4749 )


- حدثنا : ‏ ‏يزيد ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ‏أن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏أخبره أنه سمع ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏قال :‏ ‏لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله ‏(ص) ‏‏قاعداًًً على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبلاً ‏ ‏بيت المقدس.




مسند أحمد- مسند المكثرين ... - باقي مسند .... - رقم الحديث : ( 5488 )


- حدثنا : ‏ ‏حسين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أيوب يعني إبن عتبة ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى يعني إبن أبي كثير ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏قال : رأيت رسول الله ‏(ص) ‏يتخلى ‏ ‏على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبل القبلة.




سنن النسائي- الطهارة - الرخصة في ذلك .. - رقم الحديث : ( 23 )


- أخبرنا : ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : ‏لقد إرتقيت على ظهر بيتنا ‏ ‏فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏على لبنتين مستقبل ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏لحاجته.




سنن أبي داود - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 9 )


- حدثنا : محمد بن بشار ، ثنا : وهب بن جرير ، ثنا : أبي ، قال : سمعت محمد إبن إسحاق يحدث عن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، عن جابر بن عبدالله ، قال : نهى نبي الله (ص) : إن نستقبل القبلة ببول ، فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها.




سنن أبي داود - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 11 )




- حدثنا : عبدالله بن مسلمة ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عمه واسع بن حبان ، عن عبدالله بن عمر ، قال : لقد إرتقيت على ظهر البيت فرأيت رسول الله (ص) على لبنتين مستقبل بيت المقدس لحاجته.




سنن إبن ماجة- الطهارة - الرخصة في ذلك .. - رقم الحديث : ( 317 )


- حدثنا : ‏ ‏هشام بن عمار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الحميد بن حبيب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن خلاد ‏ ‏ومحمد بن يحيى ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏، أنبئنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : ‏يقول : إناس إذا قعدت للغائط فلا تستقبل القبلة ولقد ‏ ‏ظهرت ‏ ‏ذات يوم من الأيام على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قاعداًًً على لبنتين مستقبل ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏هذا حديث ‏ ‏يزيد بن هارون.




موطأ مالك- النداء للصلاة - الرخصة .. - رقم الحديث : ( 408 )


- حدثني : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏: ‏إنه كان يقول ‏: ‏إن أناساًًً يقولون : إذا قعدت على حاجتك فلا تستقبل القبلة ولا ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏قال عبد الله ‏: ‏لقد إرتقيت على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏على لبنتين ‏ ‏مستقبل ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏لحاجته ‏ ، ‏ثم ‏ ‏قال :‏ ‏لعلك من الذين يصلون على أوراكهم ، قال : قلت : لا أدري والله ‏ ‏قال مالك :‏ ‏يعني الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض يسجد وهو لاصق بالأرض ‏.




سنن الدرامي- الطهارة - الرخصة .. - رقم الحديث : ( 665 )


- أخبرنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏أخبره ، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏قال :‏ ‏رأيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏على ظهر بيتنا فرأيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏جالساًًً على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبل ‏ ‏بيت المقدس.


صحيح البخاري - الغسل - إذا جامع ثم عاد ومن دار على نسائه في غسل واحد - رقم الحديث : ( 260 )

‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبي ‏، عن ‏‏قتادة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال :كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قال : قلت ‏ ‏لأنس :‏ ‏أو كان يطيقه قال :كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ، ‏وقال ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏: ‏إن ‏ ‏أنساً ‏ ‏حدثهم ‏ ‏تسع نسوة. ‏


صحيح مسلم- الحيض - نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين - رقم الحديث : ( 527 )


- حدثنا : ‏ ‏هارون بن معروف ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله عن ‏ ‏أم كلثوم ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏قالت : ‏إن رجلاًًً سأل رسول الله ‏ (ص) ‏عن الرجل يجامع أهله ثم ‏ ‏يكسل ‏ ‏هل عليهما الغسل ‏ ‏وعائشة ‏ ‏جالسة ، فقال رسول الله (ص) :‏ ‏إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل. ‏


صحيح مسلم- النكاح - ندب من رأى إمرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي إمرأته - رقم الحديث : ( 2491 )

‏- حدثنا : ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر : ‏أن رسول الله ‏(ص) رأى إمرأة فأتى إمرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال : ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم إمرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه .
‏- حدثنا : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد بن عبد الوارث ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حرب بن أبي العالية ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو الزبير ‏، عن ‏جابر بن عبد الله : ‏‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏رأى إمرأة ‏ ‏فذكر بمثله غير أنه قال : فأتى إمرأته ‏ ‏زينب وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏، ‏ولم يذكر ‏ ‏تدبر ‏ ‏في صورة شيطان.


مسند أحمد- باقي مسند ... - باقي المسند .. - رقم الحديث : ( 13595 )


- حدثنا : ‏ ‏عبد الله ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، ثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏‏كان ‏ ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال : قلت ‏ ‏لأنس ‏: ‏هل كان يطيق ذلك قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين.


مسند أحمد- باقي مسند ... - مسند جابر .. - رقم الحديث : ( 14010 )

- حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏حرب يعني إبن أبي العالية ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله الأنصاري :‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏رأى إمرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏فقضى منها حاجته ، وقال :‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم إمرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذاك يرد مما في نفسه.


مسند أحمد- مسند الشاميين - حديث أبي كبشة .. - رقم الحديث : ( 17337 )

- حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏، عن ‏ ‏معاوية يعني إبن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏أزهر بن سعيد الحرازي ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا كبشة الأنماري ‏ ‏قال :‏ كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏جالساًًً في أصحابه فدخل ثم خرج وقد إغتسل ، فقلنا : يا رسول الله : قد كان شيء قال : ‏أجل مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي فأصبتها ، فكذلك فإفعلوا فإنه من ‏ ‏أماثل ‏ ‏أعمالكم إتيان الحلال.


الشوكاني- نيل الأوطار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 289 )

- عن أنس : أن النبي (ص) كان يطوف على نسائه بغسل واحد ، رواه الجماعة إلاّ البخاري.
- ولأحمد والنسائي : في ليلة بغسل واحد ، الحديث أخرجه البخاري أيضاًً من حديث قتادة ، عن أنس بلفظ : كان رسول الله (ص) يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قال : قلت : لأنس بن مالك : أو كان يطيقه ؟ كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ولم يذكر فيه الغسل.


الشوكاني- نيل الأوطار - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 288 )

- وعن قتادة ، عن أنس : أن النبي (ص) كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة.
- وفي رواية : كان النبي (ص) يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قلت : لأنس : وكان يطيقه ؟ ، قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ، رواهما أحمد والبخاري .

البيهقي- السنن الكبرى - كتاب النكاح

12500 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني : أبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، ثنا : أبو عروبة السلمي ، ثنا : محمد بن المثنى ، ومحمد بن بشار ، ح وأخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد المقرئ ، أنبأ : الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا : يوسف بن يعقوب ، ثنا : محمد بن أبي بكر ، قالوا : ، ثنا : معاذ بن هشام ، حدثني : أبي ، عن قتادة ، عن أنس (ر) قال : كان رسول الله (ص) يدور على نسائه من الليل والنهار في الساعة وهن إحدى عشرة قلت لأنس : هل كان يطيق ذلك ؟ ، قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ،هذا لفظ حديث محمد بن أبي بكر ، وبمعناه حديث إبن بشار ، وفي رواية إبن المثنى : قوة أربعين ، وقال : عن أنس (ر) : وقال في الساعة من الليل والنهار رواه البخاري في الصحيح ، عن محمد بن بشار ، وقال : قوة ثلاثين ، قال البخاري : وقال سعيد ، عن قتادة أن أنساً حدثهم تسع نسوة.

عبدالرزاق الصنعاني- المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 506 )

13591 - عبد الرزاق ، عن معمر ، عن إبن طاووس ، عن أبيه : أن النبي (ص) أعطي قوة أربعين ، أو خمسة وأربعين في الجماع ،أنا أشك.

عبدالرزاق الصنعاني- المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 506 )

13592 - عبد الرزاق ، عن إبن عيينة ، عن علي بن زيد بن جدعان قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : أعطي رسول الله (ص) قوة بضع خمسة وأربعين رجلاًًً.


عبدالرزاق الصنعاني- المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 506 )

13593 - عبد الرزاق ، عن إبن جريج قال : أخبرت ، عن إبن المسيب قال : أعطي النبي (ص) بضع خمسة وأربعين رجلاًًً ، وإنه لم يكن يقيم عند إمرأة منهن يوماًً تاماً ، كان يأتي هذه الساعة ، وهذه الساعة ، يتنقل بينهن كذلك اليوم ، حتى إذا كان الليل قسم لكل إمرأة منهن ليلتها.

عبدالرزاق الصنعاني- المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 506 )

13594 - أخبرنا : عبد الرزاق قال : ، أخبرنا : إبن جريج قال : أخبرت ، عن أنس بن مالك قال : قال النبي (ص) : أعطيت الكفيت ، قيل : وما الكفيت ؟ ، قال : قوة ثلاثين رجلاًًً في البضاع ، وكان له تسع نسوة ، وكان يطوف عليهن جميعاًًً في ليلة.

البيهقي- السنن الكبرى - كتاب عشرة النساء

7792 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم قال : ، أخبرنا : معاذ قال : ، حدثني : أَبي ، عن قتادة قال : ، حدثنا : أَنس بن مالك : أن رسول اللّه (ص) كان يدور على نسائه في الساعة من الليل والنهار ، وهن إحدى عشرة قلت : لأنس : هل كان يطيق ذلك ؟ ، قال : كنا نتحدث أَنه أعطي قوة ثلاثين.


النسائي- السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 328 )

7793 - أخبرنا : إسماعيل بن مسعود قال : ، نا : يزيد وهو بن زريع قال : ، ثنا : سعيد ، عن قتادة : أن أنساً حدثهم : أن نبي الله (ص) كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة طواف الرجل على نسائه والإغتسال عند كل واحدة.

النسائي- السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

7794 - أخبرنا : محمد بن معمر قال : ، أنا : حبان ، قال : ، نا : حماد بن سلمة قال : ، أنا : عبد الرحمن بن فلان بن أبي رافع ، عن عمته سلمى ، عن أبي رافع : أن رسول الله (ص) طاف على نسائه ذات يوم فجعل يغتسل عند هذه وعند هذه قلت : يا رسول الله لو جعلته غسلاً واحداًً قال : هذا أزكى وأطيب وأطهر طواف الرجل على نسائه والإقتصار على غسل واحد ، وذكر الإختلاف علي معمر في خبر أنس في ذلك.




النسائي- السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

7795 - أخبرنا : عمرو بن علي قال : ، نا : عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس : أن رسول الله (ص) كان يطوف على نسائه في غسل واحد.

النسائي- السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

7796 - أخبرنا : محمد بن منصور قال : ، نا : سفيان ، عن معمر ، عن ثابت ، عن أنس : أن رسول الله (ص) كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، ثم يغتسل مرة ما على من أتى المرأة ثم أراد أن يعود.


أبو يعلى الموصلي- مسند أبي يعلى الموصلي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 472 )

3121 - حدثنا : عبيد الله ، حدثنا : معاذ ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن أنس : أن النبي (ص) كان يدور على نسائه في الساعة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، فقلت لأنس : وهل كان يطيق ذلك قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين.

إبن خزيمة- صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

231 - نا : محمد بن ميمون ، أخبرنا : يحيى ، نا : سفيان ، عن معمر ، عن ثابت ، عن أنس : أن النبي (ص) كان يطوف على نسائه في غسل واحد ، قال أبوبكر : هذا خبر غريب والمشهور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن
إبن خزيمة- صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

232 - نا : أبوبكر ، نا : محمد بن رافع ، ومحمد بن يحيى ، وأحمد بن سعيد الرباطي قالوا : ، حدثنا : عبد الرزاق ، أخبرنا : معمر ، عن قتادة ، عن أنس قال : كان رسول الله (ص) يطيف على نسائه بغسل واحد ، غير أن الرباطي قال : عن معمر وقال : يطوف.

إبن خزيمة- صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

233 - نا : أبوبكر ، نا : محمد بن منصور الجواز المكي ، نا : معاذ يعني بن هشام ، حدثني : أبي ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك :أن النبي (ص) كان يدور على نسائه في الساعة من الليل والنهار بغسل واحد وهن إحدى عشرة قال : فقلت : لأنس : وهل كان يطيق ذلك قال : كنا نتحدث أنه أعطى قوة ثلاثين رجلاًًً.


إبن حبان- صحيح إبن حبان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 8 )

1224- أخبرنا : محمد بن عبد الله بن الجنيد ، حدثنا : قتيبة بن سعيد ، قال : ، حدثنا : هشيم ، عن حميد ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) كان يطوف على جميع نسائه في ليلة ثم يغتسل غسلاً واحداًً ، والوضعية ذكر عدد النساء اللاتي كان المصطفى (ص) يطوف عليهن بغسل واحد.

إبن حبان- صحيح إبن حبان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 8 )

1225- أخبرنا : بن خزيمة قال : ، حدثنا : محمد بن بشار قال : ، حدثنا : معاذ بن هشام قال : ، حدثني : أبي ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي (ص) : إنه كان يدور على نسائه في ساعة من الليل أو النهار وهن إحدى عشرة فقلت : لأنس بن مالك : أكان يطيق ذلك قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين.


الطبراني- مسند الشاميين - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

2540 - حدثنا : محمد بن هارون بن محمد بن بكار ، ثنا : العباس بن الوليد الخلال ، ثنا : مروان بن محمد الطاطري ، ثنا : سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله (ص) : فضلت على الناس بأربع : بالسماحة والشجاعة وكثرة الجماع ، وشدة البطش.

الطبراني- مسند الشاميين - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

2541 - حدثنا : إبراهيم بن محمد بن عرقالحمصي ، ثنا : محمد بن مصفى ، ثنا : بقية ، عن سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : كان رسول الله (ص) يطيف [ يطوف ] على إحدى عشر [ ة ] إمرأة في الساعه الواحدة ، وأعطي قوة ثلاثين.

الطبراني- مسند الشاميين - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

2542 - حدثنا : إبراهيم بن محمد بن عرق ، ثنا : محمد بن مصفى ، ثنا : بقية ، ثنا : سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أنس : أن النبي (ص) كان يطوف على جميع نسائه بغسل واحد.


المتقي الهندي- كنز العمال - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 216 )



18685 - عن أنس : أن النبي (ص) كان يطوف على جميع نسائه في ليلة بغسل واحد .
18686 - أنبئنا : إبن جريج قال : أخبرت ، عن أنس بن مالك قال : قال النبي (ص) : أعطيت الكفيت ، قيل : وما الكفيت ؟ ، قال : قوة ثلاثين رجلاًًً في البضاع ، وكانت له تسع نسوة وكان يطوف عليهن جميعاًًً في ليلة.


إبن حجر- سبل السلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 147 )

- كان أكمل الرجال في الرجولية حيث كان له هذه القوة ، وقد أخرج البخاري أنه كان له قوة ثلاثين رجلاًًً ، وفي رواية الإسماعيليقوة أربعين ، ومثله لأبي نعيم في صفة الجنة وزاد من رجال أهل الجنة.


إبن حجر- لسان الميزان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 479 )

- محمد بن مصعب ، حدثنا : أيوب أبو أمية ، عن قتادة ، عن أنس (ر) قال : أعطي رسول الله (ص) قوة ثلاثين يعنى في النساء.


عبدالله بن عدي- الكامل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 349 )

- حدثنا : الحسين بن عبد الله بن يزيد القطان ، حدثنا : أيوب بن محمد الوزان ، حدثنا : محمد بن مصعب ، حدثنا : أيوب أبو أمية ، عن قتادة ، عن أنس قال : أعطي رسول الله (ص) قوة ثلاثين يعني في النساء.

الذهبي- ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

- حدثنا : أيوب أبو أمية ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : أعطى رسول الله (ص) قوة ثلاثين ، يعنى في النساء.

عدد الروايات : ( 11 )


صحيح البخاري - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 243 ) - رقم الحديث: ( 4778 )


- حدثنا : قتيبة بن سعيد ، حدثنا : يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم قال : سمعت سهلاً يقول : أتى أبو أسيد الساعدي فدعا رسول الله (ص) في عرسه فكانت إمرأته خادمهم وهي العروس ، قال : أتدرون ما سقت رسول الله (ص) : إنقعت له تمرات من الليل في تور.


صحيح مسلم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 86 ) - رقم الحديث : ( 2319 )

- وحدثني : محمد بن المنهال الضرير ، حدثنا : يزيد بن زريع ، حدثنا : حميد الطويل ، عن بكر بن عبدالله المزني قال : كنت جالساًًً مع إبن عباس عند الكعبة فأتاه أعرابي فقال : مالي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن حاجة بكم أم من بخل فقال إبن عباس : الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل قدم النبي (ص) على راحلته وخلفه أسامة فإستسقى فأتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقي فضله أسامة ، وقال : أحسنتم وأجملتم كذا فاصنعوا فلا نريد تغيير ما أمر به رسول الله (ص) !.


صحيح مسلم- الأشربة - في شرب النبيذ وتخمير الإناء - رقم الحديث : (3753 )

‏- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي كريب ‏ ‏قالا : ، حدثنا ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏إلأعمش ‏، عن ‏أبي صالح ‏، عن ‏جابر بن عبد الله ‏‏قال : كنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فإستسقى فقال رجل : يا رسول الله ألا ‏ ‏نسقيك ‏ ‏نبيذاً ‏ ‏فقال : بلى ، قال : فخرج الرجل ‏ ‏يسعى فجاء ‏ ‏بقدح ‏ ‏فيه ‏ ‏نبيذ ‏ ‏، فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إلاّ ‏ ‏خمرته ‏ ‏ولو ‏ ‏تعرض عليه عودا ‏ ‏قال : فشرب. ‏


سنن النسائي - الأشربة - ذكر الأخبار التي أعتل بها من أباح شراب السكر - رقم الحديث: ( 5599 )

‏- أخبرنا : ‏ ‏زياد بن أيوب ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏هشيم ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏العوام ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الملك بن نافع ‏ ‏قال : قال : ‏ ‏إبن عمر ‏: رأيت رجلاًًً جاء إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بقدح فيه ‏ ‏نبيذ ‏ ‏وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى ‏ ‏فيه ‏ ‏فوجده شديداًً فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم : يا رسول الله أحرام هو ، فقال عليّ بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى ‏ ‏فيه ‏ ‏فقطب ثم دعا بماء أيضاًً فصبه فيه ، ثم قال :‏ ‏إذا إغتلمت عليكم هذه الأوعية فإكسروا متونها بالماء.

‏- أخبرنا : ‏ ‏زياد بن أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي معاوية ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أبو إسحق الشيباني ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الملك بن نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بنحوه ‏ ‏قال ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏عبد الملك بن نافع ‏: ‏ليس بالمشهور ولا يحتج بحديثه ‏ ‏والمشهور ، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏خلاف حكايته.

سنن النسائي - الأشربة - ذكر الأشربة المباحة - رقم الحديث: ( 5657 )


[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- أخبرنا : الربيع بن سليمان قال : ، حدثنا : أسد بن موسى قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس (ر) قال : كان لأم سليم قدح من عيدان فقالت : سقيت فيه رسول الله (ص) كل الشراب الماء والعسل واللبن والنبيذ ....


سنن البيهقي - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 300 ) - رقم الحديث: ( 17912 )

15969- أخبرنا : أبو الحسن بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد ، ثنا : أبوحصين محمد بن الحسين ، ثنا : علي بن حكيم الأودي ، ثنا : شريك ، عن مسعر ، عن موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري ، عن عائشة (ر) قالت : كنت إذا إشتد نبيذ النبي (ص) جعلت فيه زبيباً يلتقط حموضته ، قال الشيخ : وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة (ر) ألا ترى أن عمر (ر) : أنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه.


السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 318 )


- وأخرج إبن مردويه ، عن تميم الداري : أنه كان يهدي لرسول الله (ص) كل عام راوية من خمر فلما كان عام حرمت الخمر جاءبراوية فلما نظر إليها ضحك ، وقال : هل شعرت أنها قد حرمت فقال : يا رسول الله أفلا نبيعها فننتفع بثمنها فقال رسول الله (ص) :لعن الله اليهود إنطلقوا إلى ما حرم الله عليهم من شحوم البقر والغنم فأذابوه فباعوا منه ما يأكلون ، والخمر حرام ثمنها حرام بيعها.


المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 535 / 536 )



13849 - عن عائشة قالت : نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر.


13850 - عن عقبة بن حريث قال : قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث إبن عمر في نبيذ الجر قال : أن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه.

13855 - عن مجاهد قال : عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ، ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ، ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب.

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 538 )


13860 - عن عائشة : أنه كان ينبذ لرسول الله (ص) في الجر الأخضر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النبيّ الأكرم صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ في الكتب السماويّة
»  أم سلمه: كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وآله
»  أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بولاية الإمام علي (عليه السلام)
»  ثلاثة كانوا يكذبون على رسول الله (صلى الله عليه وآله)
» الحاجة العظيمة التي قضاها رسول الله صلى الله عليه و آله للأنصار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: العقائد-
انتقل الى: