شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الحسيني
مشرف
مشرف
هبه الحسيني


 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) Jb12915568671
 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) Msh
عدد المساهمات : 670
نقاط : 2022
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

 من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) Empty
مُساهمةموضوع: من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, )    من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, ) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 11:58 pm


قال الامام علي ابن أبي طالب (ع)
النفسُتبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دارٌ للمرءِ بعدالموت يسكُنهـا *** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
فإن بناها بخير طابمسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ***حتى سقاهابكأس الموت ساقيها
فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ***أمست خرابا وأفنى الموتُأهليها
لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها
لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا
المرءيبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها

إنماالمكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلمرابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلاحين اعصيها


واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمنناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها *** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها
أنهارهالبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها
والطير تجري على الأغصانعاكفةً ***تسبــحُ الله جهراً في مغانيهـــا
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ***بركعةٍ في ظــلام الليــــليحييها


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال الامام علي ابن أبي طالب (ع)
إنما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت
إنما الدنيا كبيت نسجتهالعنكبوت
ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت
و لعمري عن قليل كل من فيها يموت
قال الامام علي ابن أبي طالب (ع)
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا = يأتيك بالارزاق من حيث لاتدري

فكيف تخافالفقر والله رازقا = فقد رزق الطير والحوت في البحر

ومن ظن ان الرزق يأتيبقوة = مـا أكـل الـعصفـور مـن النسـر

نزول عـن الدنـيا فـأنك لا تدري = أذا جن ليل هل تعش الى الفجر

فكم من صحيح مات من غير علة =وكم من سقيم عاشحينا من الدهر
من قوله عليه السلام
عجبت للبخيل، يعيش في الدنيا عيشة الفقراء ويُحاسب في الآخرة حسابالأغنياء.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من قوله عليه السلام..
* من ضعف عن حفظ سره لم يقوى على حفظ سرغيره
*من نسي زلـله .. استعظم زلـل غيره
*من كثر لهوه ... استحمق
*من كثر كلامه كثر خطأه
ومن كثر خطأه قل حياه
ومن قل حيائه قل ورعه
ومن قل ورعه ..مات قلبه
ومن مات قلبه ..دخل النار
من قوله عليه السلام
من اطال الامل اساء العمل
*من نظر في عيوب الناس فاانكرها ثم رضي بها لنفسه فذالك الاحمقبعينه
*من اصبح على الدنيا حزينا فقد اصبح على اللهساخطا
*من اصبح مصيبة قد نزلت به فقد اصبح يشكوربه
* لا غنى كالعقل
* لا فقر كالجهل
* لا ميراث كالادب
* لا جمال كالحسب
* لا ظهير كالمشاورة
* من اشرف اعمال الكريم .. غفلته عما يعلم
* تكلموا تعرفه
فان المرء مخبول تحت لسانه
* قلب الاحمق في فيه
ولسان العاقل في قلبه
قال الإمام علي أبن أبي عليه السلام
العلم خير من المال
لأن المال يحرسه والعلم يحرسك
والمال تفنيه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق
والعلم حاكم والمال محكوم عليه
مات خازنو المال وهم أحياء
والعلماء باقون ما بقي الدهر
أعبائهم مفقودة و آثارهم في القلب موجودة

*********
ومن أقواله عليه السلام
إن النعمة موصولة بالشكر
والشكر متعلق بالمزيد
ولن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد

*********
يروى عن علي ابن أبي طالب عليه السلام قال
والذي وسع سمعه الأصوات
ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً
إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً
فإذا أنزلت به نائبة جرى إليها لطف الله
كالماء في انحداره حتى يطردها عنه

*********
يروى عن علي ابن أبي طالب عليه السلام قال
والذي وسع سمعه الأصوات
ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً
إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً
فإذا أنزلت به نائبة جرى إليها لطف الله
كالماء في انحداره حتى يطردها عنه

*********
سُئل الامام علي عليه السلام
كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن
لأن الدنيا مُقبلة عليّ
والناس كلهم أصدقائي
وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ
فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك
وقال عليه السلام
من حاسب نفسه ربح
ومن غفل عنها خسر
ومن نظر في العواقب نجا
ومن أطاع هواه ضل
ومن لم يحلم ندم
ومن صبر غنم
ومن خاف رحم
ومن أعتبر
أبصر
ومن أبصر فه

ومن فهم علم

*********
وقال عليه السلام
اعلم إن لكل فضيلة رأسا و لكل أدب ينبوعاً
ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل
الذي جعله الله تعالي للدين أصلاً و للدنيا عمادا
فأوجب التكليف بكماله
وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه
وألف به بين خلقه
مع اختلاف همهم و مآدبهم

*********
وقال عليه السلام
من ينصب نفسه للناس إماماً
فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره
وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه

*********
وقال عليه السلام
من ملك نفسه عن أربعة خصال
حرم الله لحمه على النار
من ملك نفسه عند الرغبة .. والرهبة .. والشهوة .. والغضب



**********************
وقال عليه السلام
راحة الجسم في قلة الطعام
وراحة النفس في قلة الآثام
وراحة القلب في قلة الاهتمام
وراحة اللسان في قلة الكلام

*********
وقال عليه السلام
خير الدنيا والآخرة في خمس خصال
غني النفس
وكف الأذى
وكسب الحلال
ولباس التقوى
والثقة بالله على كل حال
من قوله عليه السلام
يا ابن آدم لا تحمل هم يومك الذي لم يأتك علي يومك الذي قد أتاك ، فانه ان يك منعمرك يأت الله به برزقك.

- امش بدائك ما مشي بك ( أي ما دام الداء سهلالاحتمال ، يمكنك معه العمل في شئونك فاعمل، فان أعياك فاسترح له)

- من أرادالبقاء ولا بقاء ، فليخفف الرداء ويباكر الغداء ، وليقل مجامعة النساء.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قاللولده الحسن: ع
ألا أعلمك أربع كلمات تستغني بها عن الطب ؟
فقال الحسن: بلييأمير المؤمنين.

" لا تجلس عل الطعام الا وأنت جائع، ولا تقم الا وأنتتشتهيه، جود المضغ، واذا نمت فاعرض نفسك علي الخلاء،واذا استعملت هذا استغنيت عنالطبيب"

- ان زيارة المريض ثواب ، روي عن الامام علي ما يلي
" ان للمسلمعلي أخيه المسلم من المعروف ، يسلم عليه اذا لقيه، ويعوده اذا مرض ، ويشهده اذا ماتالخبر"

وفي نفس السياق روي عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه قال:
" منزار أخا في الله أو عاد مريضا ، ناد مناد في السماء: طبت وطاب ممشاك"

- توقوا البرد في أوله، وتلقوه في آخره، فانه يفعل في الأبدان كفعله في الأشجار ،أوله يحرق وآخره يورق.



من أقواله في الطعام:

- المعدة بيتالداء، والحمية رأس الدواء، وعود كل بدن علي ما اعتاد.
- اجتنب الدواء ما احتملبدنك الداء، فاذا لم يحتمل الداء فالدواء.
- ليس من دواء الا ويهيج داءا، وليسشيء في البدن أنفع من امساك البدن الا عما يحتاج اليه.
- لا صحة مع النهم.
- صحة الأجسام من أهنأ الأقسام.
- خدمة الجسد اعطاؤه ما يستدعيه من الملاذوالشهوات والمقتنيات، وفي ذلك هلاك النفس.

- من أكل الطعام علي النقاء،وأجاد الطعام تمضغا، وترك الطعام وهو يشتهيه، ولم يحبس الغائط اذا أتاه ، لم يمرضالا مرض الموت.
- قل من أكثر الطعام فلم يسقم.
- قل من أكثر فضول الطعام الالزمته الأسقام
- قل الغذاء أكرم للنفس وأدوم للصحة.
- من قل طعامه قلتآلامه.
- من غرس في نفسه محبة أنواع الطعام ، اجتني ثمار فنون الأسقام
- أقللطعاما تقلل سقاما.
- من أراد لا يضره طعاما فلا يأكل حتي يجوع، واذا أكل فليقل: بسم الله وبالله .. وليجيد المضغ،وليكف عن الطعام وهو يشتهيه، وليدعه وهو يحتاجاليه.

. عن الامام روي من وصية النبي له:
ياعلي اثنتا عشرة خصلة ينبغيللرجل المسلم أن يتعلمها في المائدة:
أربع منها فريضة، وأربع منها سنة، وأربعمنها آداب.

الفريضة : معرفة ما يأكل ، التسمية ، الشكر،الرضا.

السنــــة: الجلوس علي الرجل اليسري، الأكل بثلاث أصابع، أن يأكل مايليه...

الآداب: تصغير اللقمة، والمضغ الجيد، قلة النظر في وجه الناس، غسلاليدين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اقوا وحكم الوصي ((الامام علي ,ع, )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: قصائد حسينية مكتوبة-
انتقل الى: