شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتظر المنتظر




هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل Jb12915568671
عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل Empty
مُساهمةموضوع: هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل   هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 5:16 am


إذا كان المحتوم هو عبارة عن أمر قُضي فيه بالجزم ولا يمكن أن يطاله التبديل والتغيير .
فألا يُعتبرُ التعجيلُ أوالتأخيرُ للظهور الشريف للإمام المهدي:عليه السلام:
يقع ضمناً في إطار التغيير للمحتوم ؟


واذا قلنا إنَّ الظهورَ المُقدَّس للإمام المهدي:عليه السلام:


هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل


فكيف نُوفِّق بذلك مع قوله تعالى في سورة النحل


:1:النحل (( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ))


: الجواب :
=========




:1:


إنَّ التأخير أو التقريب أو التعجيل للظهور الشريف (الحتمي )
هو فعلٌ من الله

إذا ما وقع فلا يُعتبر تصرفاً في المحتوم أبدا و لا يكون تغييرا في واقع المحتوم

بل هو أمر يقع خارجَ مفهوم المحتوم وماهيته


:2:


واقعاً لا يُوجد أي تنافٍ في عملية التعجيل أو التأخير و وقوع الأمر المحتوم حتى نحتاج إلى التوفيق والجمع بين المتنافيين

وما ذُكِرَ في الآية الأولى من سورة النمل .


((أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) النحل1


وإن كان المقصود بعدم الإستعجال هنا
هو عدم الإستعجال في طلب تحقق الشيء قبل وقوعه وحينه في التوقيت الإلهي لأمر ه سبحانه في موعد الساعة أو ظهور الإمام المهدي:عليه السلام:
بحسب ما ورد في بيان مصداق هذه الآية

فالمعنى هو أنَّ أمر الله تعالى الحتمي أيّاً كان : ظهور الإمام المهدي
:عليه السلام:
أو
: قيام الساعة:
هو حقيقٌ وحتمي في التحقق والوقوع


والدليل إستعمال صيغة الفعل الماضي في القضايا المُنتَظَرة مُستقبلاً والتي لم تتحقق بعد.


وهذا هو عين البلاغة والفصاحة القرآنية في تنزيل الأمر المُستقبلي بمنزلة الفعل الماضي والمفروغ من تحققه

وكأنَّ الأمر قد جُزِمَ به وجُعِلَ بمنزلة المُتحقق الفعلي في علم الله تعالى
فلم يبقَ إلاَ وقت تحققه في الخارج




وعلى هذا الأساس حتى إذا كان ظهور الإمام المهدي :عليه السلام:

هو أمرُ الله تعالى وقد طلب منا عدم الإستعجال فيه .

فهذا أيضا لايُنافي طلبنا ودعائنا بتعجيل الظهور الشريف



إذ المقصود بعدم الإستعجال في طلب تحقق أمر الله تعالى
أي لا تطلبوا أمراً لم يحن وقت تحققه في علم الله تعالى بصورة عامة


وإن كان الأمر غير مُحدد بوقت معين بل هوأمرٌ مُرتبط بالحكمة والشروط والأسباب الوجودية


وإن إستجابة الله تعالى لدعائنا
لو وقعتْ في تعجيل الفرج الشريف وتقريبه
هي أيضا لاتنافي النهي الإرشادي الإلهي في الإستعجال


لأنَّ الإستعجال هنا كان في واقعه طلباً لتحقق أمرٍ قد تم التكذيب به بحسب مفاد وتفسير الآية الشريفة

لذا جاء النهي الإرشادي الإلهي
:فلا تستعجلوه :


تحدياً لإنكار المُنكرين للحتميات وجزميّة تحققها وجوديا


وهو بهذا المعنى يختلف مفهومياً وقصدياً عن مفهوم التعجيل و التقريب للظهور الشريف

وبهذا يتبين الفارق بين المفهومين التعجيل و الإستعجال

وحتى أنَّ الروايات الصحيحة أشارت إلى هذا الأمر المنهي عنه إرشاديا
فيروى عن الإمام علي :عليه السلام: أنه قال
هلكتْ المحاضير
أي :المستعجلون في أمر الفرج::
ونجى المقربون وثبت الحصى على أوتادهم ، أقسم بالله قسما حقا إنَّ بعد الغم فتحا عجبا :
:الكافي : الكليني :ج8:ص294:




فالتعجيل وطلب تقريب الظهور الشريف
هو أمرٌ حسنٌ وندبتْ إليه الروايات الصحيحة
بخلاف الإستعجال فهو أمرٌ مذموم قرآنيا وروائيا .




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هو أمرُ الله الذي لايُبدَّل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بدينك الذي تدين الله به ؟
» الإمام المهدي(ع)باب الله الذي لايؤتى إلا منه
»  من الذي لاترد دعوته ... وانتم اخوتي اخواتي ان شاء الله منهم
»  الذي أذى رسول الله حتى جعله يقول (ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت )؟
» لمذهب سيّدنا جعفر الصادق(عليه السلام) الذي هو في الواقع دين الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: قسم الامام المهدي(عليه السلام)-
انتقل الى: