شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الحسيني
مشرف
مشرف
هبه الحسيني


شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- Jb12915568671
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- Msh
عدد المساهمات : 670
نقاط : 2022
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- Empty
مُساهمةموضوع: شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6-   شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6- I_icon_minitimeالسبت يوليو 20, 2013 3:28 am


العروة الوثقى /مسألة (٧٦)
اذا كان الصائم بالواجب المعين مشتغلاً بالصلاة الواجبة فدخل في حلقه ذباب أ بق او نحوهما او شيء من بقايا الطعام الذي بين أسنانه وتوقف اخراجه على بطلان الصلاة بالتكلم ب (آخ) او غير ذلك فان امكن التحفظ والامساك الى الفراغ من الصلاة فالاحوط وجوباً ان يفعل ذلك في سعة الوقت.وان لم يكن ذلك ودار الامر بين ابطال الصوم بالبلع او الصلاة بالخراج فان لم يصل الى الحد من الحلق كمخرج الحاء وكان مما يحرم بلعه في في حد نفسه كالذباب ونحوه وجب قطع الصلاة باخراجه ولو في ضيق الوقت (وقت الصلاة )،
وان كان مما يحل بلعه في ذاته كبقايا الطعام ففي سعة الوقت للصلاة ولو بادراك ركعة منه يجب يجب القطع والاخراج وفي ضيق الوقت يجب البلع وابطال الصوم تقديماً لجانب الصلاة لاهميتها ، وان وصل الى الحد فمع كونه مما يحرم بلعه فلا يجب اخراجه بقطع الصلاة وابطالها وان كان مثل بقايا الطعام لم يجب وصحت صلاته وصح صومه على التقديرين ( سواء في ضيق الوقت ام في سعته ) لعدم اخراج مثله قيئاً في العرف.
*الشرح*
ان امكن اخراجه من ابطال الصلاة فلا اشكال، والا بان توقف لاخراج على الابطال ولو لاجل التكلم ب (آخ) ونحو ذلك فان تمكن من التحفظ والمساك من الى الفراغ من الصلاة فلا اشكال ايضا فيلزمه التحفظ حذرا عن قطع الصلاة ، واما اذا لم يتمكن من ذلك ايضا بحيث ان الامر بين ابطال الصوم بالبلع او الصلاة بالاخراج فللمسالة صور :
اذا الداخل الى الحلق شيئا يحرم اكله في مفسه كالذباب كونه من غير المذكى كما مرـ واخرى مما يحل اكله مع قطع النظر عن الصوم ـ كبقايا الطعام وعلى التقديرين فاما ان يكون قد وصل الحد من الحلق الخاء حيث لا يصدق الاكل على ابتلاعه . واخرى لم يصل فكان الابتلاع مصداقا للاكل فالصور اربع : -
الصورة الولى:
ما اذا حرم اكله في نفسه ولم يصل الحد من الحلق اما اذا كان ذلك في سعة الوقت ولو بادراك ركعة منه فلا ينبغي التامل في لزوم قطع الصلاة ، اذ لا مزاحمة حينئذ بينها وبين الصيام ومعلو ان دليل حمة القطع على تقدير تماميته غير شامل للمقام فانه الاجماع وهو دليل لبي (عقلي) لا يعم مورد الحاجة. واما في الضيق فتقع المزاحمة بين الصلاة وبين الصيام مقرونا بالاجتناب عن الحرام بمعنى انه يدور الامر بين ترك الصلاة وبين ترك الصيام المنضم الى ارتكاب الحرام اعني ابتلاع ما هو محرم في نفسه ، فالامر اثرٌ بين ترك واجب وبين ترك واجب مع فعل حرام ، ولا ينبغي التامل في ان الثاني اهم ، فان الصلاة وان كانت في نفسها اهم من الصوم بوحدته الا انه بعد قرض انضمامه الى فعل المحرم يكون المجموع ـاعني فعل الصوم المنضم الى ترك الابتلاع المحرم اهم من فعل الصلاة وحدها ، اما قطعا او لاأقل من احتماله ولا عكس ، فيتقدم لا محالة فيجب عليه رفع اليد عن الصلاة والمحافظة على الصيام وعلى الاجتناب عن الاكل الحرام ثم التصدي لقضاء الصلاة خارج الوقت.
الثانية :
اما اذا حل اكله مع عدم الوصول الى الحلق كبقايا الطعام وحيث ان الامر دائر حينئذ بين ابطال الصلاة وبين ابطال الصيام فقط والمفروض ضيق الوقت حتى عن الركعة، واما مع السعة فقد ظهر حكمه كما مر ، فلا مناص من اختيار الثاني ، اذ لا ريب ان الصلاة اهم من الصوم ، كيف وانها عمود الدين واساس الاسلام وبها يمتاز المسلم عن الكافر كما ورد كل ذلك في النص مع التنزل فلا اقل من كون المقام من موارد الدوران بين التعيين او التخيير ، اذ لايحتمل تقديم الصوم جزما والمقرر في محله ان الدوران المزبور في المسالة الفقهية مورد للبراءة في غير مورد المزاحمة، واما فيها المقام فالمتعين هو تقديم محتمل التعيين وهو الصلاة كما عرفت .
الثالثة :
وهي ما اذا حرم اكله في نفسه اي التمكين من وصوله الى الجوف مع وصوله الحد من الحلق فان ابتلاع المزبور لا يضر بالصوم بعد فرض وصوله الحد لعدم صدق الاكل فتتمخض المزاحمة بين وجوب الصلاة وبين حرمة الاكل (اكل ذلك الشيء كالذباب ) بمعنى التمكين من ايصاله الجوف كما عرفت ولا شك ان الاول اهم فيتقدم فيبتلعه ويتم صلاته .
الرابعة :
اعني ما اذا حل اكله في نفسه وقد وصل الحد من الحلق اذ لا مزاحمة هنا اصلا فانه محلل الاكل فلا ضير في ابتلاعه في نفسه والمفروض وصول الحد فلا يضر بصومه ايضا فلا موجب لتوهم رفع اليد عن الصلاة ابدا فيبتلعه ويتمها ولا شيء عليه كما هو ظاهر .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -6-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القواعد العامه في الصوم على راي السيد الخوئي قدس سره
»  قواعد اخرى في الصوم على راي السيد الخوئي (قدس سره الشريف)
» كتاب الصوم » الصوم وشرائط وجوبه
» كتاب الصوم » نية الصوم
» كتاب الصوم » المفطرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: فتاوى علماء الحوزه الشيعيه-
انتقل الى: