شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  للفجور في الدنيا التبعات السلبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمه الحسين

خادمه الحسين


 للفجور في الدنيا التبعات السلبية Jb12915568671

 للفجور في الدنيا التبعات السلبية Jefaf-ws16
عدد المساهمات : 472
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/05/2013

 للفجور في الدنيا التبعات السلبية Empty
مُساهمةموضوع: للفجور في الدنيا التبعات السلبية    للفجور في الدنيا التبعات السلبية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 21, 2013 4:51 pm

اللهم صلِّ على محمد واله الطاهرين
الاخوة الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه من المواضيع المهمة في بناء الاسرة التي تطرق اليها العلماء ,فتعالوا لنتدبر ايات الله لعلنا نكون من مصاديق قوله تعالى والذين يستمعون القول فيتبعون احسنه .


يؤكد القران الكريم بوضوح الاثار الدنيوية المترتبة على الفجور والانحراف عن الصراط المستقيم ، قال تعالى :«واما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى» ، حيث دلت الاية ان المكذب وغير المتقي ، يجد صعوبة وضنكا وعدم تيسير في حياته ، ولكنه لا يعرف سبب ذلك .
من هنا قالت الايات الكريمة : «ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى * قال رب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا * قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى * وكذلك نجزي من اسرف ولم يؤمن بايات ربه ولعذاب الاخرة اشد وابقى» .
قال الراغب في المفردات : «العيش : الحياة المختصة بالحيوان ، وهو

اخص من الحياة ، لان الحياة تقال في الحيوان وفي الباري وفي الملك ويشتق منه المعيشة لما يتعيش منه ، قال تعالى : «نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا » «وجعلنا لكم فيها معايش» وقال في اهل الجنة :«فهو في عيشة راضية» وقال (عليه السلام) : «لا عيش الا عيش الاخرة» .
«والضنك هو الضيق من كل شيء ، ويستوي فيه المذكر والمؤنث ، يقال : مكان ضنك ، ومعيشة ضنك ، وهو في الاصل مصدر ، ضنك يضنك من باب شرف يشرف ، اي ضاق .
وقوله تعالى :«ومن اعرض عن ذكري» يقابل قوله في الاية السابقة «فمن اتبع هداي» وكان مقتضى المقابلة ان يقال «ومن لم يتبع هداي» وانما عدل عنه الى ذكر الاعراض عن الذكر ، ليشير به الى علة الحكم ، لان نسيانه تعالى والاعراض عن ذكره ، هو السبب لضنك العيش والعمى يوم القيامة ، وليكون توطئة وتمهيدا لما سيذكر من نسيانه تعالى يوم القيامة من نسيه في الدنيا . والمراد بذكره (تعالى) : الدعوة الحقة . وتسميتها ذكرا ، لان لازم اتباعها والاخذ بها ذكره تعالى .

«وقوله فان له معيشة ضنكا» اي ضيقة ، وذلك ان من نسى ربه ، وانقطع عن ذكره ، لم يبق له الا ان يتعلق بالدنيا ، ويجعلها مطلوبة الوحيد الذي يسعى له ويهتم باصلاح معيشته والتوسع فيها والتمتع بها ، والمعيشة التي اوتيها في الدنيا ، لا تسعه سواء كانت قليلة او كثيرة ، لانه كلما حصل منها واقتفاها ، لم ترض نفسه بها ونزعت الى ما هو ازيد واوسع من غير ان تقف منها على حد ، فهو دائما في ضيق صدر وحنق مما وجد ، متعلق القلب بما وراءه مع ما يهجم عليه من الهم والغم والحزن والقلق والاضطراب ، والخوف بنزول النوازل وعروض العوارض من موت ومرض وعاهة وحسد حاسد وكيد كائد وخيبة سعي وفراق حبيب .
ولو انه عرف مقام ربه ، ذاكرا غير ناس ، ايقن ان له حياة عند ربه ، لا يخالطها موت ، وملكا لا يعتريه زوال ، وعزة لا يشوبها ذله ، وفرحا وسرورا ورفعة وكرامة لا تقدر بقدر ولا تنتهي الى امد ، وان الدنيا دار مجاز ، وما حياتها في الاخرة الا متاع «وما الحياة الدنيا في الاخرة الا متاع» ، فلو عرف ذلك قنعت نفسه بما قدر له من الدنيا ، ووسعه ما اوتيه من المعيشة من غير ضيق وضنك» ، قال تعالى : «الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب» ، حيث نبهت الاية المباركة ان الانسان لا مفر له الا بالتوجه اليه تعالى ، لان ذكره هو الذي يريح

القلب ، وينجيه من القلق والاضطراب ، لان الانسان لا هم له في حياته الدنيا الا الفوز بالسعادة والنعمة ، ولا خوف له الا ان تحيط به النقمة والشقاء .
«والله سبحانه هو السبب الوحيد الذي بيده زمام الخير واليه يرجع الامر كله ، وهو القاهر فوق عبادة ، والفعال لما يريد ، وهو ولي عباده المؤمنين به ، اللاجئين اليه ، فذكره للنفس الاسيرة بيد الحوادث ، الطالبة لركن شديد يضمن له السعادة ، المتحيرة في امرها وهي لا تعلم اين تريد ولا انى يراد بها .
فكل قلب ـ على ما يفيده الجمع المحلى باللام من العموم ـ يطمئن بذكر الله ، ويسكن به ما فيه من القلق والاضطراب ، نعم انما ذلك في القلب الذي يستحق ان يسمى قلبا ، وهو القلب الباقي على بصيرته ورشده ، واما المنحرف عن اصله ، الذي لا يبصر ولا يفقه ، فهو مصروف عن الذكر ، محروم عن الطمانينة والسكون ، قال تعالى : «فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور» .
وقال : «لهم قلوب لا يفقهون بها» ، وقال : «نسوا الله فنسيهم» .
وفي لفظ الاية ما يدل على الحصر ، حيث قدم متعلق الفعل ، اعني قوله :«بذكر الله» على الفعل ، فيفيد ان القلوب لا تطمئن بشيء غير ذكر الله

سبحانه ، لانه تعالى هو الغالب غير المغلوب الغني ذو الرحمة ، فبذكره سبحانه وحده تطمئن القلوب» .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للفجور في الدنيا التبعات السلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشحنة السلبية
»  فن تغيير الانفعالات السلبية
» من خيرة ما قيل في الدنيا
»  الدنيا والمرأة
» الدنيا في وصف الحكماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: