شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الساعدي

محمد الساعدي


 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه Jb12915568671
عدد المساهمات : 44
نقاط : 132
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

 أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه Empty
مُساهمةموضوع: أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه    أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2013 4:45 pm


رواية السقيفة رويت بطرق مختلفة وبما ان جميع اهل السنة تقريبا يقبلون بما يرويه البخاري فسنتامل في السقيفة وروايتها المروية في صحيح البخاري لنرى ما تدل عليه من دلالات عميقة على اهل السنة ان يتاملوا فيها بعين بصيرة وليس بفكر مسبق الراي.

فالرواية تدل على ان البيعة تمت في حال صخب وليس في حال تشاور وتدل على ان اهل الحل والعقد لم يقبلوا بما جرى في السقيفة بل كان ذلك رغما عنهم ومداراتهم للوضع بعد ذلك خوفا من الفساد، كل ذلك من كلام عمر بن الخطاب فاقرا معي الرواية والتعليقات.


عن ابن عباس قال كنت اقرئ
رجالا من المهاجرين منهم عبد الرحمن بن عوف فبينما انا في منزله بمنى وهو
عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها إذ رجع إلي عبد الرحمن فقال لو رأيت
رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم فقال يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول لو قد
مات عمر لقد بايعت فلانا فوالله ما كانت بيعة أبي بكر الا فلتة فتمت فغضب
عمر ثم قال إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس فمحذرهم هؤلاء الذي يريدون
ان يغصبوهم أمورهم قال عبد الرحمن فقلت يا أمير المؤمنين لا تفعل فان الموسم
يجمع رعاع الناس وغوغاءهم فإنهم هم الذين يغلبون على قربك حين تقوم
في الناس وانا أخشى ان تقوم فتقول مقالة يطيرها عنك كل مطير وان لا يعوها
وان لا يضعوها على مواضعها فأمهل حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة
والسنة فتخلص باهل الفقه واشراف الناس فتقول ما قلت متمكنا فيعي أهل
العلم مقالتك ويضعونها على مواضعها فقال عمر اما والله إن شاء الله لأقومن
بذلك أول مقام أقومه بالمدينة قال ابن عباس فقدمنا المدينة في عقب ذي الحجة
فلما كان يوم الجمعة عجلنا الرواح حين زاغت الشمس حتى أجد سعيد بن زيد بن
عمرو بن نفيل جالسا إلى ركن المنبر فجلست حوله تمس ركبتي ركبته فلم
أنشب ان خرج عمر بن الخطاب فلما رأيته مقبلا قلت لسعيد بن زيد بن عمرو
ابن نفيل ليقولن العشية مقالة لم يقلها منذ استخلف فأنكر علي وقال ما عسيت
أن يقول ما لم يقل قبله فجلس عمر على المنبر فلما سكت المؤذنون قام فأثنى على الله
بما هو أهله ثم قال اما بعد فاني قائل لكم مقلة قد قدر لي ان أقولها لا أدري
لعلها بين يدي أجلي فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ومن
خشي أن لا يعقلها فلا أحل لاحد ان يكذب علي ان الله بعث محمدا صلى الله
عليه وسلم بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل الله آية الرجم فقرأناها
وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى
ان طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا
بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من
الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ثم انا كنا نقرأ فيما
نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم ان ترغبوا عن آبائكم
أو ان كفرا بكم ان ترغبوا عن آبائكم الا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال لا تطروني كما أطرى عيسى بن مريم وقولوا عبد الله ورسوله ثم إنه بلغني
ان قائلا منكم يقول والله لو مات عمر بايعت فلانا فلا يغترن امرؤ أن يقول إنما
كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت الا وانها قد كانت كذلك ولكن الله وقى
شرها وليس منكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر من بايع رجلا عن غير
مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه تغرة ان يقتلا وانه قد كان
من خبرنا حين توفي الله نبيه صلى الله عليه وسلم ان الأنصار خالفونا واجتمعوا
بأسرهم في سقيفة بني ساعدة وخالف عنا علي والزبير ومن معهما واجتمع
المهاجرون إلى أبي بكر فقلت لأبي بكر يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء
من الأنصار فانطلقنا نريدهم فلما دنونا منهم لقينا رجلان منهم صالحان فذكرا
ما تمالى عليه القوم فقالا أين تريدون يا معشر المهاجرين فقلنا نريد إخواننا هؤلاء
من الأنصار فقالا لا عليكم أن لا تقربوهم اقضوا امركم فقلت والله لنأتينهم
فانطلقنا حتى اتيناهم في سقيفة بني ساعدة فإذا رجل مزمل بين ظهرانيهم
فقلت من هذا قالوا هذا سعد بن عبادة فقلت ماله قالوا يوعك فلما جلسنا قليلا
تشهد خطيبهم فأثنى على الله لما هو أهله ثم قال اما بعد فنحن أنصار الله وكتيبة
الاسلام وأنتم معشر المهاجرين رهط وقد دفت دافة من قومكم فإذا هم
يريدون ان يختزلونا من أصلنا وان يحضنونا من الامر فلما سكت أردت أن
أتكلم وكنت زورت مقالة أعجبتني أريد ان أقدمها بين يدي أبي بكر وكنت
إداري منه بعض الحد فلما أردت أن أتكلم قال أبو بكر على رسلك فكرهت
ان أغضبه فتكلم أبو بكر فكان هو أحلم مني وأوقر والله ما ترك من كلمة أعجبتني
في تزويري الا قال في بديهته مثلها أو أفضل حتى سكت فقال ما ذكرتم فيكم
من خير فأنتم له أهل ولم يعرف هذا الامر الا لهذا الحي من قريش هم أوسط
العرب نسبا ودارا وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيهما شئتم
فأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح وهو جالس بيننا فلم اكره مما قال غيرها
كان والله ان اقدم فتضرب عنقي لا يقربني ذلك من اثم أحب إلي من أن أتأمر
على قوم فيهم أبو بكر اللهم الا ان تسول إلي نفسي عند الموت شيئا لا أجده
الآن فقال قائل الأنصار انا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب منا أمير ومنكم
أمير يا معشر قريش فكثر اللغط وارتفعت الأصوات حتى فرقت من الاختلاف
فقلت ابسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعته وبايعه المهاجرون ثم بايعته
الأنصار ونزونا على سعد بن عبادة فقال قائل منهم قتلتم سعد بن عبادة فقلت
قتل الله سعد بن عبادة قال عمر وانا والله ما وجدنا فيما حضرنا من امر أقوى
من مبايعة أبي بكر خشينا ان فارقنا القوم ولم تكن بيعة ان يبايعوا رجلا منهم
بعدنا فاما بايعناهم على ما لا نرضى واما نخالفهم فيكون فساد فمن بايع رجلا على
غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه تغرة ان يقتلا.


وفي هذه الرواية

اولا:
ان بيعة ابي بكر فلتة لم تكن من الله ولا من رسوله((فلا يغترن امرؤ ان يقول انما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت الا وانها قد كانت كذلك))فتكون بيعته بدعة وليست سنة ليؤخذ بها وتتبع
ثانيا:
ان رئيس الانصار سعد بن عبادة وراس الهاشميين علي بن ابي طالب وكذلك الزبير من الهاشميين كانوا مخالفين لهم وهم كبار اهل الحل والعقد فعلي زعيم الهاشميين وسعد زعيم الانصار فمن اهل الحل والعقد اذا لم يكن هؤلاء فالبيعة لم يقبل بها اهل الحل والعقد

ثالثا:
ان الانصار كانوا يريدون ابعاد ابي بكر وجماعته عن الخلافة والاستئثار بها ((وقد دفت دافة من قومكم فاذاهم يريدون ان يختزلونا من اصلنا وان يحضنونا من الامر))فاين اعتقاد الانصار استحقاق ابي بكر بالخلافة وهم يريدون ان يختزلوهم من اصلهم وهي تدل على ان الانصار يعتقدون ان لا استحقاق لهم في الخلافة


رابعا:
ان ابا بكر لا يعتقد انه منصب من رسول الله ولذلك قدم على نفسه احد رجلين وامر الناس ان تبايع احدهما فالصلاة لم تكن ترشيحا له للخلافة كما يدعون والا لما عرض الخلافة على غيره ((وقد رضيت لكم احد هذين الرجلين فبايعوا ايهما شئتم فأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح ))

خامسا:
ان البيعة تمت في حال حرب ولغط وليست في حال شورى ((فقال قائل الانصار انا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب منا امير ومنكم امير يا معشر قريش فكثر اللغط وارتفعت الاصوات حتى فرقت من الاختلاف فقلت ابسط يدك يا ابا بكر فبسط يده فبايعته))
فالبيعة تمت في حال اختلاف شديد وليس في حال وفاق


سادسا:
نزوا على سعد بن عبادة رئيس الانصار وكادوا يقتلوه لانه معترض على قبول البيعة فاين الشورى اليس سعد بن عبادة من اهل الحل والعقد ((ونزونا على سعد بن عبادة فقال قائل منهم قتلتم سعد بن عبادة فقلت قتل الله سعد بن عبادة))والمفروض ان يكون له راي في القبول او العدم لا ان يداس بالاقدام ويدعى عليه بالقتل لانه لم يقبل بخلافتهم

سابعا:
ان ابا بكر وعمر عجلا بالخلافة قبل تجهيز رسول الله لانهم يخافون ان تذهب الخلافة لغيرهم فيكونوا في احد حالين
الاول: ان يبايعوا رجلا لا يرتضونه
الثاني : ان يخالفوا فيكون الفساد
وعليه فقد كشف عمر عن سر خطير وهو ان الناس تبايع الاول ولا تبايع الافضل فمن بايعوه اولا لا يعدلوا به الى غيره وان كان غيره اصلح ويحتاج اصلاح الامر الى المخالفة وحصول الفساد
وهو عذر على السنة ان يعرفوه في اعتذار للامام علي عليه السلام حينما لم يحارب بعد ان بايعوا لانه لو خالف لحصل الفساد(( خشينا ان فارقنا القوم ولم تكن بيعة ان يبايعوا رجلا منهم بعدنا فاما بايعناهم على ما لا نرضى واما نخالفهم فيكون فساد))

ثامنا:
ان بيعة ابي بكر عن غير مشورة ولكنها فلتة فالمفروض ان لا تعاد مرة اخرى ولا يبايع غيره بدون مشورة ولا يبايع من بايعه ايضا
وهذا يعني ان المفروض ان لا يبايع عمر لانه بايع ابا بكر عن غير مشورة بل استغل لغط الناس وبايعه والطروحات مازالت قائمة لم تستنفذ ((فمن بايع رجلا على غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه تغرة ان يقتلا))



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث السقيفة كما يرويها البخاري في صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث وراء السقيفة
»  معاوية ابن ابي سفيان مثل اليهودي عند البخاري
»  البخاري يروي عن الخوارج والنواصب ؟؟.
» عند البخاري ومسلم جُل الصحابة أتباع لليهود
» بيعة أبي بكر كانت فلتة السقيفة برواية عمر بن الخطاب ؟؟؟ ملف خظير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: العقائد-
انتقل الى: