شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  الشيعية بين الدين والدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتهى كريم

منتهى كريم


 الشيعية بين الدين والدنيا Jb12915568671
عدد المساهمات : 44
نقاط : 132
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

 الشيعية بين الدين والدنيا Empty
مُساهمةموضوع: الشيعية بين الدين والدنيا    الشيعية بين الدين والدنيا I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2013 3:28 pm


للمرأة في واقعة الطف حضور بارز تزامن مع جميع مراحل الثورة الحسينية عبر أدوار جهادية ملحوظة , على الرغم من المحذورات التي واكبت الواقعة والموقف العصيب , من القتل والأسر والتشريد والسبي , فالسيدة زينب (عليها السلام) االعالمة العارفة والمعلَّمة المحدَّثة والثائرة المجاهدة , إلتحقت بقافلة الثورة لتنتقل من المدينة الى مكة ومنها الى كربلاء ثم الى الكوفة والشام وهي الشاهدة في جميع أحداث النهضة الحسينية تحاور أخاها الإمام الحسين (عليه السلام) وتحرّض الأبطال وتهرول الى ساحة المعركة , وتصرخ في وجوه العسكر , وتقود قافلة العائلة , كما نراها الخطيبة المفوهة ترتجل الخطاب أمام جماهير الكوفة وفي مجلس يزيد حيث رجالات الحكم والتجمع الحاشد من الجند والأعيان ..

مما يدل على أن حضور المرأة ومشاركتها في قضايا الأمة هو الأصل , فقد قيل للحسين (عليه السلام) : فما حملك نساءك وأطفالك ؟ ، فقال : " شاء الله أن يراهن سبايا " .

من هنا تبدو الحاجة لقيام حركة إصلاح لواقع المرأة الإجتماعي وتحريرها من الأعراف والتقاليد غير المشروعة , واكتشاف شخصية المرأة المسلمة الحقيقية على هدي بصائر الوحي ..

فالمرأة المسلمة ضمن سياق تاريخي وتحوّلات إجتماعية , وقعت ضحية ثقافة شعبية ومجتمع ذكوري إختزل حضور المرأة في الإجتماع الإسلامي ليصبح الأصل هو عزلتها , تحت عناوين عدة كسد الذرائع , أو إتقاء الفتنة أو تفادي المحذورات , مما انعكس على تنامي سلبية المرأة نحو المشاركة الإجتماعية .

والملاحظ أن إنسحاب المرأة المسلمة الملتزمة من الساحة الإجتماعية شكّل دائرة تمدد للتيار المتغرب كبديل , أخذ يستقطب الجيل الجديد عبر ثقافات وافدة وبرامج دخيلة , أوقعته في دائرة المحظورات , انعكست كتحديات لازالت تعاني منها الأسرة المسلمة في عصر العولمة وثورة الاتصالات , وهي تفوق بكثير محذورات تصدّي المرأة المسلمة للدور الإجتماعي الفاعل في حدود الآداب العامة للإسلام , حتى أورد بعض العلماء مقولة تفيد بأن الهدى لا يأتي إلا من حيث يأتي الضلال : من الكتاب , والمجلات , والفيلم , والمسرحيات , والقصص والروايات , والمؤسسات , والندوات , والمؤتمرات .

إن التأمل في التجربة الاسلامية المتأخرة والمعاصرة يكشف عن الإرتباط الوثيق بين حضور المرأة في الواقع الاجتماعي وبين نقاوة الأجواء العامة وطهارتها , فلم تتحرج المرأة من الحضور بين أروقة المسجد أو دور العلم , أو سوح الجهاد , أو شعائر الحج , أو إحياء الشعائر الحسينية , مما يكشف كون المجتمع متضامن في تهيئة الأجواء التي تساعد المرأة على الوفاء بمسؤولياتها إزاء اسرتها ومجتمعها .

فالاسلام لم يمنع مشاركة المرأة في الحياة العامة , وإنما وضع لها الآداب والضوابط , والحقيقة أن الحياة العامة تتداخل فيها أبعاد الثقافة والسياسة والاقتصاد مما يؤهل المرأة لمجالات متقدمة في التنمية المجتمعية , فإذا كان الاقتصاد هو فن إدارة البيت , فإن السياسة هي فن إدارة المدينة مما يعني أنه يمكن للمرأة أن تكون جزءً من العملية الاقتصادية والعملية السياسية .

فالمفهوم الحديث للسياسة يتسع فيتخطى المفهوم الضيّق الذي يقتصر على الحكومة والدولة ليشمل سلوك الفرد العادي والتكتلات والهيئات الصغيرة على مختلف أنواعها فيثبت أن في تدبير الأسرة سياسة وكذلك إدارة النادي الرياضي أو الجامعة أو شركة الأعمال كما هو الحال في الأحزاب , وهو الفهم المتقدم الذي يجب أن يرتقي بالعمل النسوي من مستوى الهواة الى المستوى الأحترافي .

إن التجربة المعاصرة للمرأة الشيعية لا تخلو من نماذج متقدمة حيث تخطت التجربة الإيرانية المشاركة الثقافية و المؤسساتيه والسياسية في جدل عن مشروعية تولي المرأة القضاء , وفي ساحة أخرى تقاطعت المرأة مع المقاومة والدور الإعلامي السياسي كمذيعة ومحاورة وهي نماذج نجحت في المواءمة بين الإلتزام الديني والتنمية المجتمعية , ورسمت أفقاً لتأهيل المجتمع من جديد لفهم رسالي لدور المرأة كما اختطته زينب (عليها السلام) في ملحمة كربلاء .


علي السوداني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعية بين الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول الدين معرفته
»  كيف الدعوة الى الدين ؟
» تفسير اية ليظهره على الدين كله
» الإمامة وكمال الدين (٣)
» الإمامة وأصول الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الحياة الاسرية :: قسم المرأة-
انتقل الى: