اللهم صلِ على محمد وال محمد
تخبط علماء السنة في شرح حديث الخلافة بعدي ثلاثون ثم يكون ملكا عضوضا الذي حسنه وصححه البعض والذي وصل الى مرتبة التواتر فلايمكن انكاره او تضعيفة
- أخبرنا جرير هو ابن عبد الحميد عن ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن سابط الجمحي عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال كان أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما يتناجيان بينهما حديثا فقلت لهما أما حفظتما في وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلا يتذاكرانه فقالا إنما بدو هذه الأمة نبوة ورحمة ثم كائن خلافة ورحمة ثم كائن ملكا عضوضا ثم كائن عتوا وجبرية وفسادا في الأمة يستحلون الخمور والفروج وفساداً في الامة ينصرون على ذلك ويرزقون حتى يلقوا الله عز وجل ( هذا حديث حسن )
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ، اسم المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الوفاة: 852 ، دار النشر : دار العاصمة/ دار الغيث - السعودية - 1419هـ ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشتري ج 9 ص 107
فمعنى الملك العضوض هو ملك فيه ظلم وعسف فتبين ان بعد الخلافة هي ملك فيه ظلم وتعسف
فمن خلال قول عمر في الحديث التالي :
خرج ابن سعد في الطبقات أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لسلمان: "أمَلِكٌ أنا أم خليفة؟" فقال له سلمان: "إن أنت جبـيت من أرض المسلمين درهما أو أقلَّ أو أكثر، ثم وضعته في غير حقه، فأنت ملك غير خليفة! فاستعبر (بكى) عمر". وأخرج أيضا عن عمر أنه قال: "والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك! فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم! قال قائل: يا أمير المومنين! إنَّ بينهما فرقا. قال: ما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقا، ولا يضعه إلا في حق. وأنت بحمد الله كذلك. والملك يعْسِف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا".
نستنتج من حديث عمر مع كعب الاحبار اليهود :
- ان سؤال عمر لكعب جاهل ان كونه ملك او خليفة وهذا يعطي بحثنا دليل دامغ في ان مدة الثلاثون عام ليس مراد بها كما يتصور البعض خلافة الثلاثة + خلافة امير المؤمنين عليه السلام ففي الحديث مقياس عظيم للخليفة في انه لاياخد ولايضع الا بالحق وهنا يقتضى ان يكون معصوم من الله حتى يضع كل امر بالحق فليس كل من تسلم السلطة يدعى خليفة حتى لو كان في مدة الثلاثون عام هذه ومن خلال هذه الفقرة يمكن ان نستدل ببطلان خلافة الثلاثة وانهم كانوا ملوك وان الخلافة المقصودة هي خلافة امير المؤمنين عليا عليه السلام
لذا نرى من حق مولانا امير المؤمنين عليه السلام ان ندمغ الباطل في خلافة غيره ونضع الحق في خلافته من خلال الاحاديث النبوية الشريفة و القران الكريم
من خلال الروايات الواردة في كتب السنة ان ابي بكر وحفصة كانوا يرون انه الاستخلاف من الاوليات الاساسية في حفظ الامة من الاخطار المحدقة بها
قالَ عمرُ إنِّي إن لا أستخلِفْ فإنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لم يستخلِف وإن أستخلِفْ فإنَّ أبا بَكرٍ قدِ استخلَفَ قالَ فواللَّهِ ما هوَ إلَّا أن ذَكرَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وأبا بَكرٍ فعلِمتُ أنَّهُ لا يعدِلُ برسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أحدًا وأنَّهُ غيرُ مستخلِفٍ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2939
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فالسؤال الذي يطرح نفسه هل استخلف الرسول ام انه لم يستخلف وهل حقا مارموا الرسول صلوات الله عليه واله من عدم تفكره في امته من بعده وتركها وهي حديثة عهد في الاسلام في مهب الريح يتخطفها اعدائها من كل جانب دون قائد يلي امورها ويرشدها وهذا خلاف سنة الله سبحانه في الامم السابقة اذن ان في كل امة خلفاء وائمة يهدون بامر الله ويرشدون الناس
قال تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ )سورة السجدة :24
وقال تعالى : (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ )الأنبياء : 73
حتى قال ابن تيمية متعرفا بسنة الله في خلقه في جعل الامامة اثنى عشر اماما وان اليهود والنصارى دخلوا التشيع بسب ذكر الائمة الاثنى عشر في كتبهم :
البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774 ه. حققه ودقق أصوله وعلق حواشيه عليشيري الجزء السادس دار إحياء التراث العربي )
{قال شيخنا العلامة أبو العباس بن تيمية: وهؤلاء المبشر بهم في حديث جابر بن سمرة، وقرر أنهم يكونون مفرقين في الامة، ولا تقوم الساعة حتى يوجدوا، وغلط كثير ممن تشرف بالاسلام من اليهود فظنوا أنهم الذين تدعو إليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم }
(البداية والنهاية ج 6 ص 280 )
من الأمور الثابتة هي أنّ الأرض لا تخلو من حجة لله تعالى لأنّ وجود الإنسان المعصوم هو ضرورة كونية . وقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ )لا يتحقق إلاّ بوجود الإمام المعصوم في كُلّ زمان ، لأنّ النبوة انقطعت وختمت بنبينا محمد(صلى الله عليه وآله وسلّم)، ولابدّ إذن أن يكون استمرار الهداية على يد الإمام المعصوم
ابن تيمية فتاويه (6/68):
[ كما قال تعالى : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } ولا تزال فيه طائفة قائمة ظاهرة على الحق فلم ينله ما نال غيره من الأديان من تحريف كتبها وتغيير شرائعها مطلقا ؛ لما ينطق الله به القائمين بحجة الله وبيناته الذين يحيون بكتاب الله الموتى ويبصرون بنوره أهل العمى فإن الأرض لن تخلو من قائم لله بحجة ؛ لكيلا تبطل حجج الله وبيناته]
وردت لفظة خليفة وولي وقيم وامير وامام وعددهم اثنى عشر
1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري)، حدَّثني محمدبن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول: (كلهم من قريش).
2- صحيح الترمذي: ( صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري) في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسنصحيح، وقد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث.
3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش (صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسينعن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول: وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد اللهالطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: (إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش).
4- صحيح مسلم: (كتاب الإمارة في الباب المذكور) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا) ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت عليفسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال: كلهم من قريش ورواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر(لا يزال أمر الناس ماضيا).
5- صحيح مسلم: (في الباب المذكور) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة) ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده (ح 767 و 1278).
6- صحيح أبى داود: (جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية)حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا أبة ما قال؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد (طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516) بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال؟ فقال: قال: (كلهم من قريش).
7- مسند أحمد: (طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106) حدثنا عبد اللهحدثني أبى ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة). وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في (ص 86 من الجزء الخامس) حديث واحد، وفي (ص 87) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي (ص89) حديث واحد، وفي (ص 90) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94) حديث واحد، وفي (ص 95) حديث واحد وفي (ص 96) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98) أربعة أحاديث وفي (ص 99) ثلاثة أحاديث، وفي (ص100) حديث واحد، وفي (ص101) حديثان، وفي (ص 106) حديثان، وفي (ص 107) حديثان، وفي (ص 108) حديث واحد.
8- المستدرك على الصحيحين: (طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3) حدثنا عليبن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: (لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في (ص 617) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: (لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة) وقال كلمة خفيت عليوكان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال؟ فقال: (كلهم من قريش).
9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة والإمارة باب 1 فصل 1 ص 34) وعن جابر بن سمرة رضي اللهعنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.
10- منتخب كنز العمال: (المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5): (يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش) أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.
11- تاريخ بغداد: (جزء 14 صفحة 353 رقم 7673) اخبرنا أبو الحسناحمد بن محمدبن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمدبن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: (كلهم من قريش، وروي أيضاً في (صفحة 263 جزء 6 رقم 3269) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد اللهبن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه.
12- ينابيع المودة: (صفحة 445 طبعة اسلامبول) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: ( بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته؟ قال: قال: (كلهم من بني هاشم).
13- مسند احمد: (جزء 1 صفحة 398) حدثنا عبد اللهحدثني أبى ثنا حسنبن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد اللهبن مسعود و هو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد اللهبن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، ولقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: (اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، وفي منتخب كنز العمال (صفحة 312 جزء 5) (يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، والطبراني في الكبير، والحاكم في المستدرك، وقال في تاريخ الخلفاء (ص 7) وعند احمد والبزاز بسند حسنعن ابن مسعود (انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: (اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل)، وقال في الصواعق (ص12) وعن ابن مسعود بسند حسنانّه سئل كم يملك . . الحديث، ورواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، وفي ينابيع المودة (ص 258) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل).
واكدت السنة النبوية على وجوب اتباعهم واطاعتهم والمخالف لهم ان مات يموت ميتة جاهلية
- قوله : (ص) : من مات وليس في عنقه بيعة ما ت ميتة الجاهلية ، المصادر : ( صحيح مسلم الجزء الثالث ص 1478 كتاب الإمارة باب 13 ) و ( السنن الكبرى للبيهقي الجزء 8 ص 156 ) و ( مجمع الزوائد للهيثمي الجزء الخامس ص 218 ) و ( مشكاة المصابيح الجزء الثاني ص 1088 الحديث 3674 ) و ( سلسلة الأحاديث الصحيحة الجزء الثاني ص 715 للألباني ).
- ومنها قوله : (ص) : من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ، المصادر : ( مسند أحمد الجزء الرابع ص 96 ) و ( مجمع الزوائد للهيثمي الجزء 5 ص 218 ) و ( الإحسان بترتيب صحيح إبن حبان الجزء السابع ص 49 ) و ( مسند الطياليسي ص 259 ) و ( كنز العمال الجزء الأول ص 103 ) و ( كتاب السنة للألباني ص 489 حديث 1057 ) إسناده حسنورجاله ثقة.
- وفي لفظ آخر قال (ص) : من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية ، وفي آخر : من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية ، المصادر : ( كنز العمال الجزء السادس ص 65 الحديث 14861 ) و ( كتاب السنة للشيباني ص 290 حديث 1058 ) و ( مسند أحمد الجزء الثالث ص 446 ) و ( المطالب العالية لإبن حجر العسقلاني الجزء الثاني ص 228 ).
فسؤالي لكل سني يتبع اللهورسوله هل من المعقول يامرنا اللهورسوله باتباع اولي الامر ويكون جزاء من لم يتبعهم خارج عن دين الاسلامي وان مات مات ميتة جاهلية ام يهودية او نصرانية ولايذكر اسمائهم
لذا لابد من ان يوضح لنا اللهسبحانه وتعالى اسماء ائمة الهدى الذين باتباعهم نجوا وبمخالفتهم نعاقب ونجزئ جهنم وبئس القرار
فالله تبارك وتعالى بين الخليفة الاول الامام علي بن ابي طالب عليه الاسلام في القران الكريم
تفسير إبن كثير - المائدة - الآية : ( 55 ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 74 )
- عن أبي صالح ، عن إبن عباس قال : خرج رسول الله (ص) إلى المسجد والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله (ص) ، فقال : أعطاك أحد شيئاًً ؟ ، قال : نعم ، قال : من ؟ ، قال ذلك الرجل القائمقال على أي حال أعطاكه ؟ ، قال : وهو راكع قال : وذلك عليبن أبي طالب قال : فكبر رسول الله (ص) عند ذلك وهو يقول : من يتول اللهورسوله والذين آمنوا فإن حزب اللههم الغالبون ، وهذا إسناد لا يقدح به.
الرابط
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...Sora=5&nAya=55أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال لعليأنت ولي كل مؤمن بعدي
الرواي عبداللهبن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/263
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ظلال الجنة في كتاب تخريج السنة لالباني
1187 - ( صحيح )
ثنا عباس بن الوليد النرسي وأبو كامل قالا ثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم عليمني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي
___________________________
ظلال الجنة في تخريج السنة
1188 - ( حسن )
ثنا محمدبن المثنى حدثنا يحيى بن حماد عن أبي عوانة عن يحيى ابن سليم أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم لعلي
أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي قال أبو بكر وحديث سفينة ثابت من جهة النقل سعيد بن جمهان روى عنه حماد بن سلمة والعوام بن حوشب وحشرج
إسناده حسنورجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي بلج واسمه يحيى بن سليم بن بلج قال الحافظ صدوق ربما أخطأ
http://islamport.com/d/1/alb/1/66/628.htmlوبهذا التأكيد النبوي جاء ائمة الهدى ليؤكدوا للناس كافة انهم امراء الناس وسادتهم الذي اوجب اللهطاعتهم وانهم هو الائمة وان منبر رسول اللهمنبرهم لامنبر غيرهم
- أن الحسنبن عليحين قتل علياستخلف فبينا هو يصلي بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهرا ثم قام فخطب على المنبر فقال يا أهل العراق اتقوا اللهفينا فإنا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال اللهعز وجل { إنما يريد اللهليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فما زال يومئذ يتكلم حتى ما ترى في المسجد إلا باكيا
الراوي: أبو جميلة الطهوي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
الامامان الحسنان كوالدهم امير المؤمنينتصدوا للفئة الحاكم المتسلطة فبعدما صرح امير المؤمنين عليه السلام بحقه في الامارة وانه ابي بكر وعمر استبدا على اهل البيت عليهم السلام وتسلطوا على رقاب المسلمين
صحيح مسلم,الجهاد والسير, الحديث 3302
عن الزهري أن مالك بن أوس قال : (( ثم جاء ( يرفا ) فقال هل لك في عباس وعليقال نعم فأذن لهما ,,,, قال فلما توفي رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال أبو بكر أنا ولي رسول اللهصلى الله عليه وسلم فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها فقال أبو بكر قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا ,,))
وان عمر فظا غليظ ورفض مبايعة ابي بكر ومقاطعته له ورفض خلافة عمر واصفا له بالفظ الغليظ
مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 - (5 / 449)ح 9764 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن القاسم بن محمدعن أسماء بنت عميس قالت دخل رجل من المهاجرين على أبي بكر رحمه اللهوهو شاك فقال استخلفت عمر وقد كان عتا علينا ولا سلطان له فلو قد ملكنا لكان أعتى علينا وأعتى فكيف تقول لله إذا لقيته فقال أبو بكر أجلسوني فأجلسوه فقال هل تفرقني إلا باللهفإني أقول إذا لقيته استخلفت عليهم خير أهلك قال معمر فقلت للزهري ماقوله خير أهلك قال خير أهل مكة )
فدخل الإمام الحسن (عليه السلام) في مقابل أبي بكر، حيث جاء إليه يوماً وهو يخطب على المنبر، فقال له:
إنزل عن منبر أبي.
فأجابه أبو بكر: صدقت. والله، إنه لمنبر أبيك، لا منبر أبي. فبعث عليإلى أبي بكر: إنَّه غلام حدث، وإنا لم نأمره.
فقال أبو بكر: إنا لم نتهمك(1)
وليتأمل قوله (عليه السلام): إنا لم نأمره. فإنه لا يتضمن إنكاراً على الإمام الحسن (عليه السلام)، ولا إدانة لموقفه.
ولقد صدق أمير المؤمنين صلوات اللهوسلامه عليه؛ فلم يكن الإمام الحسن (عليه السلام) يحتاج إلى أمر، فلقد أدرك خطة الخصوم بما آتاه اللهمن فضله، وبإحساسه المرهف، وفكره الثاقب. وهو الذي عايش الأحداث عن كثب، بل كان في صميمها.
وإذن.. فمن الطبيعي أن يدرك: أن عليه فيه مسؤولية العمل على إفشال تلك الخطة، وإبقاء حق أهل البيت وقضيتهم على حيويتها في ضمير ووجدان الأمة. وكان عليوصي النبي (صلى الله عليه وآله) يحتاط للأمر، حتى لا تحدث تشنجات حادة، ليس من مصلحة القضية، ولا من مصلحة الإسلام المساهمة في حدوثها في تلك الظروف.