الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة
الـحـمـد للّه رب الـعـالمين , و الصلاة على محمد و آله الطاهرين , والسلام على اصحابه البرره الميامين .
و بـعـد: تـنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كـلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و تعالى : (واطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) ((3)) و يـنـبـغـي لـنـا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شى ءفردوه الى اللّه و الرسول ) ((4)) و في هذه السلسلة من البحوث نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا.
راجين من العلماء ان يشاركونا في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان :
بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري
ادلة القائلين بتحريم البناء على القبور
اخـتـلـف المسلمون في امر البناء على قبور الانبياء و الاولياء والطواف حولها و اتخاذها مساجد و محلا للعبادة .
و استدل القائلون بتحريمها بروايات اهمها ماياتي :
ا - عن علي قال : كان رسول اللّه (ص ) في جنازة , فقال :
ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره , ولا قبرا الا سواه ,ولاصورة الا لطخها؟ فقال (رجل ): انا يا رسول اللّه , فانطلق فهاب اهل المدينة , فرجع .فقال علي :
انا انطلق يا رسول اللّه .
قال : ((فانطلق )).
فـانطلق , ثم رجع , فقال : يا رسول اللّه , لم ادع بها وثنا الا كسرته , ولاقبرا الا سويته , ولا صورة الالطختها.
وقد تكرر ورود هذا الحديث في كتب الحديث واكتفينا بايراد اتم لفظ منه ((5)) .
ب - رووا عـن الـنـبـي (ص ) انـه قال : (( اللهم لا تجعل قبري وثنا, لعن اللّه قوما اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )) ((6)) .
و فـي ورايـة اخرى ان الرسول (ص ) شخص الذين اتخذوا قبورانبيائهم مساجد و قال قاتل اللّه اليهود, اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ((7)) .
ج - استدلوا بما روي عن النبي (ص ) في نهي النساء عن زيارة القبور بما جاء في الروايات الاتية :
فـي سنن ابن ماجة و الترمذي و ابي داود بسندهم عن ابي هريرة وحسان و ابن عباس : ان رسول اللّه (ص ) لعن زوارات القبور ((
) .
علة الروايات الاولى
اولا - ان اهـل المدينة بعد ان اسلم بعضهم ارسل لهم الرسول (ص )بادى ء ذي بدء مصعب بن عمير, يـعـلـم مـن اسـلم منهم ما ورد من احكام الاسلام يوم ذاك . ولما وفدوا الى الحج , حضر المسلمون مـنهم العقبة وبايعوا رسول اللّه (ص ) سرا, ولم ينتشر الاسلام بينهم , الى ان هاجر الرسول (ص ) اليهم , وتبعه الامام علي (ع ) بعد ثلاث او اكثر, وقصة وروده المدينة بعد ذلك مشهورة .
وتـدرج الـرسول (ص ) في بسط حكمه على المدينة بعد ان عاهديهود قريظة وبني النضير وبني قينقاع , ودخل اهل المدينة كلهم في الاسلام تدريجيا.
فـمـتـى كان ارسال النبي (ص ) الامام علي (ع ) من تشييع جنازة الى المدينة ليهدم الاصنام ويسوي القبور ويلطخ الصور, كالحاكم الذي لا راد لامره ؟ اضـف اليه ان محتوى الخبر ان المرسل الاول ذهب , وهم في تشييع الجنازة , ورجع خائبا, ثم ارسل النبي (ص ) الامام عليا (ع ) بعده وهم لا يزالون في تشييع الجنازة , فكيف يتم ذلك ثـانـيـا - وفي بقية الحديث ان الامام عليا (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك فيما بعثني رسول اللّه (ص ), امرني ان اسوي كل قبرواطمس كل صنم ((9)) .
ولا يـكـون ارسال الامام ابا الهياج الاسدي في امر الا في عصرخلافته , وعليه يتجه هذا السؤال :
مـتـى كـان ارسـال الامـام ابـا الهياج الاسدي ؟ افي عصرخلافته وبعد الفتوحات الاسلامية و بعد زمن الخلفاء الثلاثة , ام قبله ؟ و الى اي بلد بعث الامام علي ابا الهياج لتهديم القبور و طمس الاصنام ؟ و اخـيـرا فـي كلا الخبرين امر من الرسول (ص ) و الامام علي (ع ) -ان صح الخبران - بتهديم قبور المشركين في بلد الشرك , فكيف يدل ذلك على انتشار هذا الحكم الى قبور المسلمين ووجوب تهديمها؟
علة الروايات الثانية
اولا: في امر قبور انبياء بني اسرائيل :
جـاء فـي الاصحاح الخامس و العشرين من سفر التكوين ما موجزه :توفي ابراهيم و دفنه اسحاق و اسماعيل في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي امام ممرا و دفنت فيها سارة .
و فـي الاصحاح الخامس و الثلاثين ما موجزه : لما توفي اسحاق حمله ابناه عيسو و يعقوب و دفناه في ممرا و التي هي حبرون .
و فـي الاصـحـاح الخمسين : لما توفي يعقوب بمصر حمله ابنه يوسف الى مغارة مكفيلة و دفنه الى جنب جده و ابيه .
و في اصحاح العشر من سفر العدد: ان هارون توفي و دفنه اخوه موسى في راس جبل هور.
و فـي الاصـحـاح الرابع و الثلاثين من سفر التثنية : ان موسى (ع ) مات في ارض مواب و دفن في الجواء مقابل بيت فغور و لم يعرف انسان قبره الى اليوم .
و فـي الاصـحاح الرابع و العشرين من سفر يوشع : فدفنوه في جبل افرايم و دفن عظام يوسف في شكيم و لم يذكر مدفن داود وسليمان في اسفار التوراة .
و قال صاحب كتاب قاموس الكتاب المقدس في ترجمة صهيون : لم يعرف مدفن داود و سليمان .
و جاء في مادة الخليل في معجم البلدان :
الخليل اسم موضع و بلدة فيها حصن و عمارة و سوق بقرب البيت المقدس بينهما مسيرة يوم فيه قبر الـخـلـيـل ابـراهـيـم (ع ) فـي مـغـارة تحت الارض , و هناك مشهد و زوار و قوام في الموضع وضيافة للزوار, و بالخليل سمي الموضع و اسمه الاصلي حبرون وقيل حبري .
و فـي التورية ان الخليل اشترى من عفرون بن صوحار الحثي موضعا باربعمائة درهم فضة و دفن فـيـه سـارة , و قـد نـسـب الـيه قوم من اصحاب الحديث و هو موضع طيب نزه روح اثر البركة ظاهرعليه , و يقال ان حصنه من عمارة سليمان بن داود (ع ).
و قال الهروي : دخلت القدس في سنة 567 ه و اجتمعت فيه و في مدينة الخليل بمشايخ حدثوني ان في سنة 513 ه في ايام الملك بردويل انخسف موضع في مغارة الخليل فدخل اليها جماعة من الفرنج بـاذن الملك فوجدوا فيها ابراهيم و اسحاق ويعقوب عليهم السلام و قد بليت اكفانهم و هم مستندون الى حايط و على رؤوسهم قناديل و رؤوسهم مكشوفة فجدد الملك اكفانهم ثم سد الموضع .
قـال : و قـرات على السلفي ان رجلا يقال له الارمني قصد زيارة الخليل و اهدى لقيم الموضع هدايا جمة و ساله ان يمكنه من النزول الى جثة ابراهيم (ع ) فقال له : اما الان فلا يمكن , لكن اذا قمت الى ان يـنقطع الجثل و ينقطع الزوار فعلت فلما انقطعوا قلع بلاطة هناك واخذ معه مصباحا و نزلا في نـحـو سـبعين درجة الى مغارة واسعة الهواء يجري فيها و بها دكة عليها ابراهيم (ع ) ملقى وعليه ثـوب اخضر و الهواء يلعب بشيبته و الى جانبه اسحاق ويعقوب , ثم اتى به الى حائط المغارة فقال له :
ان سـارة خـلـف هـذا الحائط فهم ان ينظرالى ما وراء الحائط فاذا بصوت يقول : اياك والحرم , قال فعدوت من حيث نزلت .
و جـاء في الجزء الاول من تاريخ ابن عساكر ما موجزه : عندما كانوايحفرون بعد سنة 86 ه جامع دمـشـق بـامر الوليد بن عبد الملك (ت :96 ه) وجدوا راس يحيى بن زكريا في سفط في صندوق تحت ركن من اركان القبة , فجعلوه تحت عمود من الاعمدة مسفطالراس .
و لم يرد في التوراة و غير التوراة ذكر قبور سائر انبياء بني اسرائيل ,و لم يعرف مدافن : لوط, و الـيسع - يوشع - و ايوب , وعزير - عزرا- و زكريا عليهم السلام , اما عيسى بن مريم (ع ) فقد رفعه اللّه اليه .
كـانـت تلكم اخبار قبور انبياء بني اسرائيل - اليهود - و لم نر ولم نسمع و لم يكتب احد ان اليهود اتـخـذوا قـبور انبيائهم وثنا. و ان اتخاذالقبر وثنا لا يصدق على احترام القبر و زيارة القبر, فان اتخاذه وثنايعني ان يستقبل القبر كما تستقبل الكعبة في الصلوات , فاين هذا من ذاك ؟ ثانيا: معبد اليهود - بني اسرائيل - و بيت عبادتهم :
كان بيت عبادة اليهود - بني اسرائيل - يسمى بخيمة الاجتماع وفيها تابوت العهد.
و جاء في الاصحاح 25-28 من سفر الخروج كيف امر اللّه نبيه موسى بصنعهما.
و جـاء فـي الاصحاح 29 -30 و هم في صحراء سيناء كيف امر اللّه بني اسرائيل بالتعبد في خيمة الاجتماع كما يرى تصويرهما نقلا من قاموس الكتاب المقدس .
و كـان بنو اسرائيل يحملونهما معهم اينما حلوا, حتى بلغوا اراضي فلسطين , و بدا داود (ع ) يتهيا لـبـنـاء مـعـبـد لـهـم عـلـى غرار خيمة الاجتماع و بناه بعده سليمان و نقل اليه خيمة الاجتماع وتابوت العهد ((10)) .
و هـكـذا نـجـد ان لـلـيهود - بني اسرائيل - كان خيمة للعبادة منذ كانوافي صحراء سيناء, و لما استقروا في فلسطين بنى لهم سليمان معبداخاصا - هيكل سليمان - نقل اليها خيمة عبادتهم و تابوت العهد.
و ليس مورد الشك في كل ما ذكرناه , و ما سنذكره بعد هذا, احاديث رسول اللّه (ص ) - معاذ اللّه - و انما البحث يجري حول رواة الاحاديث الذين لم يعصمهم اللّه من الخطا و السهو و النسيان .
كان ما ذكرناه ادلة من راى البناء على القبور مخالفا للشريعة الاسلامية و جوابها.
و في ما ياتي ادلة من راى ذلك موافقا للشريعة الاسلامية :
ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة
لقد مر بنا في بحث الاحتفال بذكرى الانبياء و الصالحين , كيف ينشرالشؤم و البركة على الزمان و الـمكان بمناسبة ما جرى على عباد اللّه في كل منهما, و في هذا البحث نرجع اليه و نضيف عليه في ما ياتي باذنه تعالى و نقول :
اولا: من كتاب اللّه :
يستدل من يرى صحة اتخاذ مقابر الانبياء محلا للعبادة بقوله تعالى :
ا - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((11)) ب - بما اخبر عن قصة اصحاب الكهف و قال تعالى :
(قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) ((12)) و كـان خـبـر الاول ما مر بنا في كراس بحث (الاحتفال بذكرى الانبياء و عباد اللّه الصالحين ) و رواه البخاري في صحيحه وقال ماملخصه :
ان اسـماعيل و ابراهيم لما كانا يبنيان البيت جعل اسماعيل ياتي بالحجارة و ابراهيم يبني , حتى اذا ارتـفـع الـبناء جاء اسماعيل بهذاالحجر له فقام عليه و هو يبني و اسماعيل يناوله الحجارة , وذلك هومقام ابراهيم (ع ) الذي امرنا اللّه ان نتخذه مصلى و محلاللعبادة ((13)) .
و خبر الثاني كما جاء في التفاسير ما موجزه :
ان اصـحاب الكهف كانوا فتية من خواص دقيانوس , الملك الذي ادعى الربوبية , آمنوا بربهم سرا و فـروا من ملكهم و التجاوا الى الكهف , فضرب اللّه على آذانهم و القى عليهم النعاس مئات السنين ,ثم ايـقضهم فبعثوا احدهم الى المدينة لياتيهم منها بطعام يطعمونه ,فانكشف امرهم لاهل المدينة بسبب نـقـدهـم الذي كان يعود زمانه الى ما قبل مئات السنين , و كان اهل المدينة يومذاك مؤمنين ((14)) , وقدبلغهم خبر خروج الفتية المؤمنة من بلدهم و الذين فروا بدينهم من ملكهم , و لما علموا من الفتى مـكانهم بادروا الى الكهف و بلغ الفتية ذلك و كرهوا ان يعودوا الى بلدهم , فدعوا اللّه يعيدهم الى ما كانواعليه , فاعادهم اللّه نياما مرة ثانية كالاموات فتنازع اهل المدينة في ما يعملون معهم , فقال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا.
نتيجة البحث
في الاية الاولى امرنا اللّه تعالى ان نتخذ من موطى ء قدم ابراهيم (ع )مصلى نعبد اللّه خلفه , و ليس ذلك من الشرك باللّه في شي ء, بل هوتوحيد لعبودية اللّه و طاعة له .
و فـي الاية الثانية اخبرنا اللّه تبارك و تعالى عن المؤمنين الذين قررواان يتخذوا من مضجع الفتية الـمؤمنة مسجدا يسجدون للّه سبحانه فيه و يعبدونه و هم مؤمنون و ليسوا بمشركين و لم يذمهم اللّه تعالى على ذلك .
كان ذلكما الموردان في كتاب اللّه , و في سنة الرسول (ص ) ماياتي باذنه تعالى :
ثانيا: يستدلون من سنة الرسول (ص ):
ا - بـان رسـول اللّه (ص ) امـر بزيارة القبور بعد نهيها, كما جاء في صحيح مسلم و النسائي و ابن مـاجـة و الـتـرمذي و موطا مالك عن بريدة عن ابيه , قال : قال رسول اللّه (ص ) نهيتكم عن زيارة القبورفزوروها... الحديث ((15)) .
و فـي آخر الحديث عن سنن ابي داود: (( فان في زيارتها تذكرة )), وفي سنن ابن ماجة عن ابن مـسعود: (ان رسول اللّه (ص ) قال : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا و تذكر في الاخرة ((16)) ب - ما جرى للانبياء و المرسلين صلوات اللّه عليهم اجمعين مع قبورهم في مكة و المدينة منذ عهد اسماعيل حتى عهد خاتم الانبياء (ص ) كما ياتي اخبارها:
1- فـي مكة كان الطائفون حول الكعبة يطوفون حول حجراسماعيل (ع ) و يتمسحون بجداره , و فيه قبر اسماعيل (ع ) و امه هاجر, كما اجمع عليه علماء الامة الاسلامية :
فقد ورد في سيرة ابن هشام (ت : 218 ه) وتاريخ الطبري (ت :310ه) وابن الاثير (ت :630 ه) وابن كثير (ت :774ه), واللفظ لابن هشام : ودفن - اسماعيل - في الحجر مع امه هاجر. وفي لفظ ابن الاثير: واوصى اسماعيل ان يدفن عند قبر امه في الحجر ((17)) .
وروى ابن سعد في طبقاته وقال :
ان اسـمـاعـيـل لـما بلغ عشرين سنة توفيت امه هاجر وهي ابنة تسعين سنة , فدفنها اسماعيل في الحجر. وان اسماعيل توفي بعد ابيه , فدفن في الحجر مما يلي الكعبة مع امه هاجر.
وفي رواية بعدها: قبر اسماعيل تحت الميزاب بين الركن والبيت ((18)) .
وفي الاكتفاء للكلاعي ما موجزه : دفن هاجر واسماعيل وابنه نابت في الحجر ((19)) .
و يرى حجر اسماعيل في التصاوير الاتية و حوله الطائفون والمصلون :
وقد وصف ابن جبير قبري اسماعيل وامه هاجر في رحلته وقال :
و تـحـت الـمـيزاب في صحن الحجر, بمقربة من جدار البيت الكريم ,قبراسماعيل (ع ) وعلامته رخـامـة خضراء مستطيلة قليلا شكل محراب تتصل بها رخامة خضراء مستديرة , وكلتاهما غريبة المنظر,فيهما نكت تنفتح عن لونها الى الصفرة قليلا كانها تجزيع , وهي اشبه الاشياء بالنكت التي تبقى فـي الـبـيدق من حل الذهب فيه . والى جانبه مما يلي الركن العراقي قبر امه هاجر رضي اللّه عنها, وعـلامـتـه رخـامة خضراء سعتها مقدار شبر ونصف . يتبرك الناس بالصلاة في هذين الموضعين من الـحـجر, وحق لهم ذلك لانهما من البيت العتيق , وقد انطبقا على جسدين مقدسين مكرمين , نورهما اللّه , ونفع ببركتهما كل من صلى عليهما. وبين القبرين المقدسين سبعة اشبار ((20)) .
و روى عـبـد الـرحـمـن بـن الـجـوزي (ت :597 ه) في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم من كـتابه ((21)) , و روى عن صفوان بن عبد اللّه الجمحي انه قال : حفر ابن الزبير فوجد فيه سفطا من حجارة اخضر,فسال قريشا عنه فلم يجد عند احدهم فيه علما, فارسل الى ابي فساله فقال : هذا قبر اسماعيل (ع ), فلا تحركه , فتركه .
و قـال ابن الزبير: هذا المحدودب يشير الى ما يلي الركن الشامي من المسجد الحرام قبور عذارى بنات اسماعيل .
و ورى ان ذلك الموضع ما بين الميزاب الى باب الحجر الغربي .
و فـي بـاب ذكر باب قبور عذارى بنات اسماعيل (ع ) من المسجدالحرام , من اخبار مكة في قديم الـدهـر و حـديـثه , لابي عبداللّه محمدبن اسحاق الفاكهي , توفي بعد سنة 272 ه ط.بيروت سنة 1414 هـ ,روى ان ابـن الزبير قال : ان هذا المحدودب الذي يلي الركن الشامي قبور عذارى بنات اسـمـاعيل . قال ابن ابي عمر في حديثه : فسئل سفيان الراوي اي مكان هو؟ فاشار بيده الى الحجر مستقبل الركن الغربي الذي يلي الركن اليماني دار العجلة .
و روى ذلك - ايضا - عبد الرزاق قي 5/120 من مصنفه والارزقي في 2 /66 ((22)) .
و روى ابن الجوزي في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم والازرقي في اخبار مكة ما موجزه :
كان النبي اذا هلكت امته لحق بمكة فتعبد فيها و من معه من المؤمنين حتى يموت و منهم هود و صالح و شعيب .
و ان بين الركن الى المقام الى زمزم الى الحجر قبور تسعة وتسعين نبيا.
و روى ابو بكر الفقيه عن النبي (ص ) انه قال :
مـا مـن نـبـي هرب من قومه الا هرب الى الكعبة يعبد اللّه فيها حتى يموت و ان قبر هود و شعيب وصـالـح فـي مـا بـين زمزم والمقام , و ان في الكعبة قبر ثلاثمائة نبي , و ما بين الركن اليماني الى الركن الاسود قبر سبعين نبيا ((23)) .
كان ذلكم ما جاء في كتب مدرسة الخلفاء, و جاء في كتب الحديث بمدرسة اهل البيت ما ياتي :
ورد فـي الـكـافـي لـلـكـليني (ت : 329 ه) وكتاب من لا يحضره الفقيه وعلل الشرائع للصدوق (ت :381هـ) والوافي للفيض (ت :1089ه)والبحارللمجلسي (ت : 1111 ه) واللفظ للاول : فيه - اي في الحجر- قبر هاجر وقبر اسماعيل (ع ) ((24)) .
وفيها ايضا: وفيه - اي في الحجر - قبور انبياء ((25)) .
وورد ايـضـا فـي الـكافي والوافي والبحار: ودفن في الحجر, مما يلي الركن الثالث , عذارى بنات اسماعيل (ع ) ((26)) .
كـانـت تلكم اخبار قبور الانبياء و الاولياء في مكة , وفي ما ياتي نوردبعض اخبار قبورهم في غير مكة :
(1) قبر ام النبي (ص ) في الابواء و زيارة النبي (ص ) لقبرها
جاء في ترجمة الابواء من معجم البلدان :
الابواء قرية من اعمال الفرع من المدينة بينها و بين الجحفة مما يلي ثلاثة و عشرون ميلا.
و بـالابـواء قبر آمنة بنت وهب ام النبي (ص ) و كان السبب في دفنهاهناك ان عبد اللّه والد رسول اللّه (ص ) كان قد خرج الى المدينة يمتار تمرا فمات بالمدينة فكانت زوجته آمنة بنت وهب تخرج في كل عام الى المدينة تزور قبره فلما اتى على رسول اللّه (ص ) ست سنين خرجت زايرة لقبره و مـعـهـا عـبـد الـمـطلب و ام ايمن حاضنة رسول اللّه (ص ) فلما صارت بالابواء منصرفة الى مكة ماتت بها ((27)) و في تاريخ ابن عساكر:
و كانت آمنة بنت وهب ام سيدنا رسول اللّه (ص ) قدمت برسول اللّه (ص ) المدينة على اخواله من بـنـي عـامـر بن النجار ثم صدرت به راجعة الى مكة , فتوفيت بالابواء بين مكة و المدينة , ورسول اللّه (ص ) ابن ست سنين ((28)) .
و جاء تفصيل الخبر بطبقات ابن سعد و قال في آخره ماموجزه :
فلما مر رسول اللّه (ص ) في عمرة الحديبية بالابواء اتى قبر امه آمنة فاصلحه و بكى عنده و بكى المسلمون لبكاء رسول اللّه (ص ).
و جـاء خبر بكاء رسول اللّه (ص ) على قبر امه و بكاء الصحابة في سائر كتب الحديث ((29)) - ايضا - .
(2) قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة
في طبقات ابن سعد و سيرة ابن هشام ما موجزه :
دفـن الرسول (ص ) في بيته الذي قبض فيه و في نفس الغرفة التي توفي فيها, ثم دفن بعد ذلك كل من الخليفة ابو بكر و الخليفة عمرفيها, و ثم بني على الغرفة القبة الخضراء ((30)) , كما يشاهد ذلك في التصوير الاتي :
(3) ثواب زيارة قبر النبي (ص )
روى الـدار قطني في سننه و الطبراني في معجمه و الفاكهي في اخبارمكة بسندهم عن ابن عمر انه قال :
قال رسول اللّه (ص ): (( من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي )) ((31)) .
و روى الـطـيـالسي بسنده عن عمر قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول
( من زار قبري - او من زارني - كنت له شفيعا او شهيدا... )) ((32)) .
(4) من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة
ا - اول من زار قبر النبي (ص ) ابنته فاطمة (ع ) روى ابـن الـجوزي بسنده عن علي (ع ) قال : لما رمس رسول اللّه (ص ) جاءت فاطمة (ع ) فوقفت على قبره , فاخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينها و بكت و انشات تقول :
ماذا على من شم تربة احمد ----- ان لا يشم مدى الزمان غواليا صبت علي مصائب لو انها ----- صبت على الايام عدن لياليا ((33)) و في رواية ... صرن لياليا.
ب - زار الصحابي ابو ايوب الانصاري (رض ) قبر الرسول (ص ) ووضع وجهه عليه كالاتي :
فـي مـسند احمد و مستدرك الحاكم و مجمع الزوائد و اللفظ لاحمد والحاكم بسندهم قالا: اقبل مـروان يـومـا فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر, فقال : اتدري ما تصنع , فاقبل عليه فاذا هو ابو ايوب , فقال نعم جئت رسول اللّه (ص ) و لم آت الحجر, سمعت رسول اللّه (ص )يقول : (( لا تبكوا على الدين اذا وليه اهله و لكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله )) ((34)) .
ج - الصحابي بلال :
روي ان بلالا اتى قبر النبي (ص ) و جعل يبكي عنده و يمرغ وجهه عليه فاقبل الحسن و الحسين فجعل يضمهما و يقبلهما ((35)) .
د - معاذ بن جبل :
عـن عـمـر بن الخطاب : انه خرج يوما الى مسجد رسول اللّه (ص ),فوجد معاذ بن جبل قاعدا عند قـبـر الـنـبـي (ص ) يـبـكـي , فـقـال : مـايـبـكـيـك ؟ قـال : يبكيني شي ء سمعته من رسول اللّه (ص )الحديث ((36)) .
خلاصة البحوث و نتائجها
اسـتـدل الـقـائلـون بتحريم البناء على قبور الانبياء و الاولياء واتخاذهامساجد و معابد و الطواف حولهما كما روي :
اولا: ان الامـام عـلي (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك في ما بعثني رسول اللّه (ص ) و انه قال :
كـان رسول اللّه (ص ) في جنازة فقال :: ((ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره و لا قبرا الا سواه و لا صورة الا لطخها )), فانطلق رجل لذلك و هاب اهل المدينة ورجع خائبا, فذهب الامام علي و انجز كل ذلك لست ادري كيف لم ينتبه المستدلون بهذه الرواية بان الرسول (ص )هل كان في تشييع جنازة بمكة و ارسـل مـن ارسـله الى المدينة ورجع خائبا منها ثم ارسل بعده ابن عمه علي (ع ) ففعل كل ذلك ؟ ام كـان فـي الـمدينة ؟ الـرسـول (ص ) فسوى كل القبور و لطخ كل الصور و كسر كل الاوثان ؟ و هل كان اصحاب تلك الاوثـان مسلمين ؟ اذا فكيف كانوا يحتفظون بالاوثان ؟ بمجرد ذهاب ابن عم الرسول (ص ) اليهم ولابد ان يكون زمان صدور هذا الحكم لابي الهياج من ابن عـم الـرسـول (ص ) في عصر خلافته ليصح منه صدور الحكم في شان اهل بلد يحكمه , اي يكون زمـان صـدور هـذا الـحـكم بعد زمان حكومة الخلفاء الثلاثة و لست ادري هل كان بقي يومذاك في بلادالمسلمين وثن كي يكسره ابو الهياج ؟ لست ادري ثـانـيـا: استدلوا بما روي عن النبي (ص ) انه قال : ((لا تتخذوا قبري وثنا كما اتخذ اليهود قبور انـبـيـائهم وثنا )). لست ادري متى اتخذاليهود قبور انبيائهم وثنا؟ فانهم بعد ان خرجوا من مصر كـانـت لهم خيمة في التيه للعبادة , و في زمن سليمان بنى لهم هيكل سليمان معبدا كما كان شان مسجد الرسول (ص ).
و اما قبور انبيائهم فقد مر بنا ان بعضهم لم يعرف اين دفنوا, وبعضهم كانت قبورهم في اقبية بجوف ارض لم يعرف اماكنها غير افرادمعدودين .
و مـا روي عن رسول اللّه (ص ) انه لعن زوارات القبور, فيرفعهاالروايات الصحيحة المتضافرة انه (ص ) قال : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها... )).
كانت تلكم ادلة القائلين بحرمة البناء على القبور و اتخاذها مساجدو اماكن للعبادة .
و استدل القائلون بجواز اتخاذ مقابر الانبياء و الاولياء مساجد واماكن للعبادة :
اولا: من كتاب اللّه بقوله تعالى :
ا - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((37)) ب - (و قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) ((38)) فـقـد امر اللّه سبحانه ان نتخذ من موطى ء قدم خليله ابراهيم مصلى , واخبر عن الذين غلبوا على امر اصحاب الكهف انهم اخبروا عن اتخاذ مضاجعهم مسجدا تقريرا لفعلهم ذلك .
ثـانـيـا: يـسـتدلون من سنة الرسول (ص ) بما جرى لقبور نبي اللّه اسماعيل و امه هاجر و بناته الـعـذارى و سائر الانبياء الذين دفنوا في حجر اسماعيل و بيت اللّه الحرام , و كان بعضها ظاهرا لـلـعـيـان الى قرون بعد عصر الرسول (ص ) و طاف حول حجر اسماعيل مدفن اسماعيل و ذرية الرسول (ص ) و الصحابة و ابرار المسلمين الى يومنا الحاضر.
ثـالـثـا: ايضا يستدلون من سنة الرسول (ص ) بزيارته لقبر امه , و انه بكى و ابكى الصحابة و رمم قبرها.
رابـعـا: بالغرفة المسقفة التي فيها قبر الرسول (ص ) و قبر الخليفتين وبناء القبة الخضراء فوقها كما نشاهدها اليوم .
خامسا: بتحريضه المسلمين على زيارة قبره (ص ) و حثهم عليها.
سادسا: بزيارة بضعته فاطمة الزهراء (ع ) قبره و زيارة الصحابي ابي ايوب (رض ) لقبره (ص ).
اذا فزيارة قبور الانبياء و الاولياء و البناء عليها و اتخاذها مساجد واماكن للعبادة مما سنه اللّه تعالى و سنه رسوله الكريم (ص ).
اذا فـقد كان اول القبوريين - حسب تعبير البعض - رسول االلّه (ص )ثم من بعده بضعته و صحابته ثم نحن , و لنا جميعا برسول اللّه (ص )اسوة و قدوة .
و لـو يسمح لنا اليوم لاتبعنا سنة الرسول (ص ) في البكاء على قبورالانبياء و الاولياء و ترميمها و زيـارة قـبـره (ص ) خـاصـة , واقـتـديـنابصحابيه البر ابي ايوب (رض ) و وضعنا وجهنا على قبره (ص ), وببضعته فاطمة (ع ) و شممنا تراب قبره و قلنا:
ماذا على من شم تربة احمد ----- ان لا يشم مدى الزمان غواليا و لكن ماذا نقول و في العين قذى و في الحلق شجى , و انا للّه و انااليه راجعون .