بسم الله الرحمن الرحيم
استغربت كثيرا عندما وجدت عبارة للالوسي في تفسيره روح المكعاني يدعي فيها عدم ورود ادعيىة واخبار عن اهل البيت عليهم السلام في التوسل بالذوات المقدسة ولا ادري اهو جهل ام تجاهل ؟
وعلى كل حال فاحببت ان اذكر بعض رواياتهم عليهم السلام الصحيحة السند لسد مكثل هذه الشبه التي وجد بعض جهلة الوهابية – ويشمل بعض من يدعون العلم – يستشهدون بها ايضا يقول الألوسي : (وأنت تعلم أن الأدعية المأثورة عن أهل البيت الطاهرين وغيرهم من الأئمة ليس فيها التوسل بالذات المكرمة ( صلى الله عليه وسلم ) ولو فرضنا وجود ما ظاهره ذلك فمؤول بتقدير مضاف كما سمعت أو نحو ذلك كما تسمع إن شاء الله تعالى )) (1)
1- روى محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير ومحمد بن إسماعيل عن الفضل بن شاذان عن صفوان وابن أبي عمير عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال: إذا دخلت المدينة فاغتسل قبل أن تدخلها ثم تأتي قبر النبي ( صلى الله عليه وآله ).......... واني اتيتك مستغفرا تائبا من ذنوبي، واني أتوجه بك إلى الله عز وجل لربي وربك ليغفر لي ذنوبي .(1)
2- عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إذا دخلت المدينة فاغتسل قبل أن تدخلها أو حين تدخلها ثم تأتي قبر النبي صلى الله عليه وآله ثم تقوم فتسلم على رسول الله صلى الله عليه ..........
اللهم إنك قلت: ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً .
وإنى أتيت نبيك مستغفراً تائباً من ذنوبي وإني أتوجه بك إلى الله ربي وربك ليغفرلي ذنوبي .(3)
3- ومنها ما رواه الشيخ الصدوق (قده) في اماليه : قال حدثنا ابي رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا محمد بن احمد بن يحيى بن عمران الاشعري عن الحسن بن علي الكوفي عن العباس بن عامر عن احمد بن رزق الغمشاني عن احمد بن ابي العلاء عن جابر عن ابي حعفر الباقر عليه السلام قال : ان عبدا مكث في النار سبعين خريفا و الخريف سبعون سنة قال ثم إنه سأل الله عزو جل بحق محمد و أهل بيته لما رحمتني قال فأوحى الله جل جلاله إلى جبرئيل ع أناهبط إلى عبدي فأخرجه قال يا رب و كيف لي بالهبوط في النار قال إني قد أمرتها أنتكون عليك بردا و سلاما قال يا رب فما علمي بموضعه قال إنه في جب من سجين قال فهبط في النار فوجده و هو معقول على وجهه فأخرجه فقال عز و جل يا عبدي كم لبثت تناشدنيفي النار قال ما أحصي يا رب قال أما و عزتي لو لا ما سألتني به لأطلت هوانك فيالنار و لكنه حتم على نفسي أن لا يسألني عبد بحق محمد ص و أهل بيته إلا غفرت له ماكان بيني و بينه و قد غفرت لك اليوم .(4)
وسند هذه الرواية معتبر .
4- ومنها الزيارة الجامعة التي رواها الشيخ الصدوق في ( من لا يحضره الفقيه ) وفيها قوله عليه السلام : اللهم اني لو وجدت شفعاء اقرب اليك من محمد واهل بيته الاخيار الائمة الابرار لجعلهم شفعائي فبحقهم الذي اوجبت لهم عليك اسألك ان تدخلني في جملة العارفين بهم وبحقهم وفي زمرة المرحومين بشفاعتهم . (5)
5- ومنها ما رواه الكليني في الكافي عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن معاوية بن عمار عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: شعارنا " يا محمد يا محمد " وشعارنا يوم بدر " يا نصرالله اقترب اقترب " وشعار المسلمين يوم احد " يانصر الله اقترب " ويوم بني النضير " يا روح القدس ارح " و يوم بني قينقاع " يا ربنا لايغلبنك " ويوم الطائف " يا رضوان " وشعار يوم حنين " يا بني عبدالله [يا بني عبدالله] " ويوم الاحزاب " حم لا يبصرون " ويوم بني قريظة " يا سلام أسلمهم " ويوم المريسيع وهو يوم بني المصطلق " ألا إلى الله الامر " ويوم الحديبية " ألا لعنة الله على الظالمين " ويوم خيبر يوم القموص " يا علي آتهم من عل " ويوم الفتح
“ نحن عبادالله حقا حقا " ويوم تبوك " يا أحديا صمد " ويوم بني الملوح " أمت أمت " ويوم صفين " يا نصرالله " وشعار الحسين (عليه السلام) " يا محمد " وشعارنا " يامحمد ".(6)
وهذه الرواية حسنها العلامة المجلسي قال الحديث الاول حسن . (7)
وصححها الشيخ هادي النجفي قال : صحيحة الاسناد . (
(1) تفسيره روح المعاني (6/126)
(2) تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 5 - 6
(3) الكافي: 4 /550 ورواه في تهذيب الأحكام: 6 /5 ونحوه في من لا يحضره الفقيه: 2/567 ، وفيه:..........وإني أتيت نبيك مستغفراً تائباً من ذنوبي، يا رسول الله اني أتوجه بك إلى الله ربي وربك ليغفر لي ذنوبي. انتهى .
(4) الامالي ص 77 .
(5) من لا يحضره الفقيه ج1 ص391 .
(6) الكافي - باب الشعار- حديث 8300
(7) مراة العقول ج18 ص385 .
(
موسوعة احاديث اهل البيت ج 8 ص 270 .