عدد المساهمات : 113 نقاط : 344 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 03/08/2013
موضوع: الالباني يعترف بجواز التوسل بذات النبي (ص) الخميس أغسطس 29, 2013 11:05 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى نعود لمسألة التوسل فمن المعروف ان من اقوى ادلة مجوزي التوسل بذات النبي او الولي هو حديث الضرير والذي خلاصته : أخرج أحمد وغيره بسند صحيح عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادع الله أن يعافيني. قال: " إن شئت دعوت لك، وإن شئت أخّرتُ ذاك، فهو خير "، وفي رواية: " وإن شئتَ صبرتَ فهو خير لك " ، فقال: ادعهُ. فأمره أن يتوضأ، فيحسن وضوءه، فيصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني توجهتُ بك إلى ربي في حاجتي هذه، فتقضى لي، اللهم فشفّعه فيَّ ]وشفّعني فيه[". قال: ففعل الرجل فبرأ . والحديث لا اشكال ولا خلاف ولم ينكر احد ممن يعتد به صحة هذا الحديث ولذا اضطر الوهابية لمحاولة التلاعب بمعنى الحديث لكن الغريب ان شيخهم الالباني يصرح بان ظاهر الحديث هو التوسل بالذات فقال في كتابه التوسل أنواعه وأحكامه ، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، صفحة 75 : « وثمة أمر آخر جدير بالذكر وهو أنه لو حمل حديث الضرير على ظاهره وهو التوسل بالذات لكان معطلا لقوله فيما بعده : ( اللهم فشفعه في وشفعني فيه ) وهذا لا يجوز كما لا يخفى فوجب التوفيق بين هذه الجملة والتي قبلها . وليس ذلك إلا على ما حملناه من أن التوسل كان بالدعاء فثبت المراد وبطل الاستدلال به على التوسل بالذات والحمد لله على أنني أقول : لو صح أن الأعمى إنما توسل بذاته صلى الله عليه و سلم فيكون حكما خاصا به صلى الله عليه و سلم لا يشاركه فيه غيره من الأنبياء والصالحين وإلحاقهم به مما لا يقبله النظر الصحيح لأنه صلى الله عليه و سلم سيدهم وأفضلهم جميعا فيمكن أن يكون هذا مما خصه الله به عليهم ككثير مما صح به الخبر وباب الخصوصيات لا تدخل فيه القياسات فمن رأى أن توسل الأعمى كان بذاته صلى الله عليه و سلم فعليه أن يقف عنده ولا يزيد عليه كما نقل عن الإمام أحمد والشيخ العز بن عبد السلام رحمهما الله تعالى . هذا هو الذي يقتضيه البحث العلمي مع الإنصاف والله الموفق للصواب . " فيعترف ان ظاهر الحديث هو جواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه واله . وأيضا يسلم أخيرا بجواز التوسل بذات النبي لكن يعتبر هذا الامر من مختصاته عليه واله الصلاة والسلام . ونحن هنا لسنا في مقام النقاش لكن احببنا ان نظهر اعتراف شخص من اهم اعلام السلفية في العصور الأخيرة بل مطلقا .