عدد المساهمات : 103 نقاط : 309 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/08/2013
موضوع: ما هو الدليل على حياة الإمام الهدي الإثنين سبتمبر 09, 2013 6:02 pm
الدليل على حياة الإمام الهدي (عجل الله تعالى فرجه)
يستدل على حياة الإمام المهدي بأوجه عديدة الوجه الأوَّل: حديث الثقلين الَّذي رواه أئمة علماء السنَّة ؛ كالإمام الثعلبي ، وأحمد بن حنبل ، و الطبراني ، عن أبي سعيد الخدري، ورواه الطبراني أيضاً بسنده عن عَنْ زَيْدِ بن أَرْقَمَ، وعن حُذَيْفَةَ بن أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ، و رواه الطحاوي بسنده عن علي (عليه السلام) : Sقال : سمعت رسول الله يقول : «يا أيها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي، أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله جل جلاله من السماء وعترتي أهل بيتي، ألا وإنّهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض»))( 1 ). يعني أنَّ الكتاب و العترة، متلازمان لا يفترقان منذ وفاة النبي9 إلى أنْ يردا علىالحوض. وعدم افتراقهما يعني استمرار وجود الكتاب مع عترة الرسول9، وهذا الاستمرار لا يمكن توجيهه إلا بافتراض أنَّ الإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه) قدولد ولكنه غائب عن الأعين، إذ لو لم يكن مولوداً لافترقالكتاب عن العترة الطاهرة، وهذا غير ممكن لقوله9: S لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوضR، ومما يدعم صحة هذا القول ما قاله ابن حجر الهيتمي، فقد قال: S وفي أحاديث الحث على التمسك بأهل البيت إشارة إلى عدم انقطاع متأهل منهم للتمسك به إلى يوم القيامة كما أن الكتاب العزيز كذلك ولهذا كانوا أمانا لأهل الأرض كما يأتي ويشهد لذلك الخبر السابق في كل خلف من أمتي عدول من أهل بيتي إلى آخره )) ( 2 ). فمن يستحق هذا المنصب في زماننا إنْ لم نقل بوجود المهدي(عجل الله تعالى فرجه)؟ فنحن أمام خيارين : إمَّا عدم صحة الحديث، وهذا غير ممكن لإجماع المسلمين بصحته، وإما الإقرار بوجود متأهل من العترة للتمسك به ، وهو غير معروف بل غائب عنَّا. ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 )تفسير الكشف والبيان للإمام الثعلبى ( ت. 427هـ) : 3/ 163[سورة آل عمران،الآيات:130- 138] ، دراسة وتحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور ، دار احياء التراث العربي – بيروت ، لبنان ، ط . الاولى ؛ 1422هـ - 2002م، ورواه الحاكم النيسابوري عن زيد بن أرقم في المستدرك على الصحيحين: 3 / 359[ ح .4769 – كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أهل بيت رسول اللهl] ، تحقيق : د . محمود مطرجي ، سنة الطبع : 1422هـ - 2002م ، دار الفكر ، بيروت ، ومسند أحمد بن حنبل: 3/22 [3/17] ، [ حديث :11137] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م،و فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ فضائل الصحابة ] لأحمد بن حنبل :327،529 [ ح . 416، و ح .417] ، تحقيق : حسن حميد السيد ، 1425هـ،و مشكل الآثار للطحاوي: 2/ 307[باب/ ...من قوله يوم غدير خم لعلي: من كنت مولاه فعلي مولاه]،مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية في الهند، ط. الاولى؛ 1333هـ، و المعجم الكبير للطبراني : 2/ 196- 199 [ ح. 2612 ،و 2613، و 2614 ، 2615 ، 2617/بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنه]، ضبط وتخريج : أبو محمد الأسيوطي ، دار الكتب العلمية – بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 2007م – 1428هـ ،وجمع الجوامع ( الجامع الكبير في الحديث والجامع الصغير وزوائده ) للسيوطي: 9/ 118 [ ح.27616 – قسم الأقوال / حرف الياء ] تخريج وتعليق وضبط : خالد عبد الفتاح شبل دار الكتب العلمية – بيروت ، لبنان ، ط . الأولى ؛1421هـ - 2000م.
( 2 )الصواعق المحرقة لابن حجر : 232 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت .