شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمه الحسين

خادمه الحسين


الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن Jb12915568671

الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن Jefaf-ws16
عدد المساهمات : 472
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/05/2013

الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن Empty
مُساهمةموضوع: الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن   الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 11:57 pm


: الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى )
=======================
والخيار الشرعي المتوازن :
===================
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين



:1:

في الواقع إنَّ دفع الإختلاط بين الصنفين (الرجل والمرأة)
لايقتصر على تحجيب المرأة نفسها بلباس ساتر وشرعي ومحتشم
بقدر ما يتحقق بوضع الحجاب النفسي والسلوكي على أعتاب الحجاب المادي وجوهره
عند شخصية المرأة المؤمنة .


وإلى ذلك المعنى القيمي أشار القرآن الكريم ضمناً بنصه وتعليله لوضع الحجاب




قال تعالى:{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }الأحزاب53


وإن كانت هذه الآية الشريفة نزلت بخصوص نساء النبي
:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم :


إلاَّ أنَّ إلغاء الخصوصية في المورد ممكن وحتى يفيد الإطلاق

بدليل التعليل (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)
وهو واردٌ في التعميم



:2:

إنَّ حل أزمة الحاجة الفطرية والطبيعية بين الذكر والأنثى لبعضهما البعض لاينحصر أيضا بالمنع من الإختلاط من رأس .



وإنما تنحل الأزمة بالعمل على بث ثقافة إشباع الحاجة والرغبة من طريقها الشرعي والأخلاقي
وتوعية الصنفين بمشروعية حاجاتهم ورغباتهم البشرية سيما في الأبعاد البايلوجية والعاطفية والإجتماعية





:3:


الرجل أو الذكر في توصيفه الصنفي هو الآخر معني بأمر التعايش الحياتي مع نظيره الخلقي صنفا الأنثى أو المرأة
بصورة تمنعه عن تجاوز حدود الدين والأخلاق والعرف في إشباع حاجاته وتحقيق رغباته


وليس الأمر يخص الأنثى أو المرأة فحسب

وإنما الإثنان معنيان بذلك فعلاً


وإذا ما طالعنا الخطاب القرآني الحكيم ورصدنا إرشادته فسيظهر لنا ذلك المعنى جليا


قال تعالى

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{7} سورة المؤمنون .




:4:


يُذكَرُ في الأبحاث الإجتماعية ووفق إستبيان ميداني قد أُجري

مع النساء


بأنَّ الرجل هو الآخر يُشكِّل بالنسبة للمرأة مصدر إغراء وميل نفساني وسلوكي تجاهها

خاصة ونظام الحداثة والمعاصرة الجديد قد كشف كل شيء من أفانينه ومشروعاته في تنميط المجتمعات بنمط العولمة وخياراتها الآيديولوجية والثقافية.


لذلك نحن بأمس الحاجة إلى توعية الطرفين معا وإشعارهما بمشروعية الرغبات والطموحات التي يبحثون عنها إشباعا وتحقيقا وتحت مظلة الشرع والآخلاق والقانون المعتبر عقلائيا .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإختلاط بين الصنفين (الذكر والأنثى ) :والخيار الشرعي المتوازن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صفات الحجاب الشرعي
»  الذكر الحكيم
» هل يجوز اكل الارنب الذكر
» ولقد كتبنا في الزبور بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الحياة الاسرية :: قسم المرأة-
انتقل الى: