عدد المساهمات : 747 نقاط : 2249 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/05/2013
موضوع: حقائق يجب على كل مسلم معرفتها (الجزء الرابع) السبت سبتمبر 21, 2013 2:06 am
أبناء الكفار الذين ماتوا قبل البلوغ هل هم من أهل الجنة ؟
سأل عبد الله بن سلام النبي ( ص ) عن حال أبناء الكفار ، وهل هم من أهل الجنة أم من أهل النار ، وإذا كانوا من أهل الجنة فإنهم لم يجدوا في تحصيلها ولم يحرزوا شروطها ، وإذا كانوا من أهل النار فهم لم يبلغوا التكليف لاستحقاق عذابها .
ومن جوابه (ص) يستفاد أن الله سبحانه وتعالى سيتم الحجة عليهم ، فيجمعهم في مكان واحد ، ثم يأتيهم نداء يسألهم : مادينكم ومن ربكم ومن تعبدون ؟ فيقولون : يارب أنت الشاهد على أننا غادرنا الدنيا قبل البلوغ وسن التكليف .
فيأتيهم النداء ثانية : إذا أتاكم أمري فهل ستطيعون ؟ فيقولون : نعم . فيأتيهم النداء ثالثة : انظروا حالاً إلى المحشر ، فسيظهر فضاء من نار ، فاذهبوا إليه وادخلوه .
عند ذلك ينقسمون إلى قسمين ، قسم يرد النار فلا تحرقه ، فيؤخذ إلى الجنة ليخدم أهلها . وقسم يعصي أمر الله ولا يرد النار ، فيؤخذ إلى النار ، فيسألون الله : ماذنبنا ؟ فيأتيهم النداء : أمرنا دون واسطة ، فلم تطيعوا وعصيتم ، فهل كنتم ستطيعون أمرنا عبر الواسطة في الدنيا .
وروايات أخرى اعتبرت أن حكم أولاد الكفار والمشركين الذين ماتوا قبل بلوغ سن التكليف كحكم المجانين والسفهاء والجهال والقصر الذين لم يسمعوا اسم الله والآخرة في الدنيا ، وكل من لم تتم الحجة عليه في الدنيا ، فإنهم مستضعفون ، وهم في الآخرة في الأعراف بين الجنة والنار ، لا في العذاب ولا في النعيم ، لا في درك جهنم ولا في درجات الجنة .
كم نوع من السلام في الجنة ؟
في الجنة ثلاثة أنواع من السلام :
الأول : سلام المؤمنين وتحيتهم بعضهم لبعض عند تلاقيهم . الثاني : سلام الملائكة على أهل الإيمان . الثالث : سلام رب العالمين على عبده المؤمن.
ماهي منافخ جهنم ؟
عندما خلق الله النار نفخ فيها ألف عام حتى احمرت ، ثم ألف عام حتى ابيضت ، ثم ألف عام حتى اسودت . مراحل النفخ الثلاث هذه تسمى بمنافخ جهنم . كم نوع من الماء في النار ؟
4- الحميم : ( ... والذين كفروا لهم شراب من حميم ..) يونس 4
5- الصديد : ( ... ويسقى من ماء صديد ) إبراهيم 16
فالحميم هو أشد الغليان ، وحسب الروايات فإن القطرة منه إذا وقعت على الجبال ، فإنها تحترق إلى سابع طبقة في أسفل الأرض ، ، وإذا اقترب من الشفاه شوى الوجوه وأسقط لحمها ، وإذا دخل جوف البدن قطع أمعاءه .
من هو المترف ؟
المترف من مادة ترفه ،أي تنعم ، واستعلا في النعم ، والمترف هو من يريد العيش في الدنيا في رفاهية من أي طريق أتت ، من حرام أو حلال ، فلا يهتم بمصدر طعامه من تدليس أم ربا ، أم ، أم من مال مظلوم ، أم من وقف ، أم من مال يتيم أو غير ذلك . كل ما يهمه هو إشباع بطنه وفرجه وشهواته من أي طريق كان وكيفما كان . فيرتكب سائر المحرمات لتحقيق هذا الهدف ، ولا يهتم لحديث الجنة والنار .
المحقق الطبرسي قال : المترف هو المبتعد عن أداء الواجبات ، والكف عن المحرمات من أجل كسب الرفاهية . كالنوم بين الطلوعين لا يتخلى عن لذته من أجل الصلاة الواجبة في ذلك الوقت . وكالحج الواجب إلى بيت الله الحرام فلا يذهب إليه لأن جو الحجاز حار جدا وفي الحج إليه مشقة . فكل من يترك الواجب ويأتي المحرم من أجل كسب لذة وشهوة دنيوية فإنه مترف ، يعبد نفسه والدنيا وملذاتها : ( وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ، في سموم وحميم ، وظل من يحموم ، لا بارد ولا كريم ، إنهم كانوا قبل ذلك مترفين ) الواقعة 41-45
ما عدد طبقات النار؟
حسب الروايات فإن لجهنم سبع طبقات ، الطبقة العليا للمؤمنين المذنبين ، وعذابها أقل العذاب ، فنور الإيمان لا يدع صاحبه يتوغل فيها كثيرا .
ما حال الأطفال في الآخرة ؟
حسب الروايات فإنه يعهد بهم إلى النبي إبراهيم وزوجته سارة (ع) ، فإذا استقر المؤمن في الجنة ، ألبس طفله وقدم له كهدية . وحسب روايات أخرى فإنه يعهد بهم إلى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها ) ، فإذا دخل والديه الجنة أهدي لهما . أية سورة هي عروس القرآن ؟
مما جاء في روايات عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أن لكل شيء عروس ، وعروس القرآن هي سورة الرحمن .
لماذا أُمرنا برفع اليدين إلى السماء في الدعاء ، والله (تعالى) موجود في كل مكان ؟
مما جاء في جواب لأمير المؤمنين (عليه السلام) على هذا السؤال أن علة الأمر برفع اليدين نحو السماء عند الدعاء هي أن السماء مصدر البركات ، فمن جهة السماء تنزل البركات من قضاء الحوائج ، وقبول الدعاء ، ونزول الرزق .
ما هي مواقف القيامة ؟
1- الاحتضار . 2- دخول القبر . 3- سؤال القبر وجوابه . 4- النشر في القبور . 5- تطاير الكتب ( استلام صحف الأعمال في صحراء المحشر) 6- عبور الصراط . 7- الميزان .
ما هو الجن ؟ الجن هو موجود لطيف وخفي عن أعين البشر ، وهو على أنواع : 1- الشياطين الذين لا يصدر عنهم سوى الشر والسوء ، ويعود نسلهم إلى إبليس . 2- نوع كالبشر فيه قابلية الترقي والهداية ، وعلى أثر أدائهم للتكاليف وإطاعة أوامر الله ، فإنهم يصلون إلى درجات ومقامات عالية ، ويثابون يوم القيامة . والجن لا يملك قدرة كاملة ، ولا يمكنه إلحاق الضرر بأي شخص ، وقد أذن لهم بإيذاء بعض البشر الذين يستحقون الإيذاء . من حيث الشكل أيضا فإن الجن على عدة أشكال مختلفة ، بعضهم في غاية الجمال ، ويفوق جمال البشر ، وبعضهم في نهاية البشاعة والدمامة .
هل يشمل الفناء الأرواح والملائكة ؟
بالنسبة للأرواح فليس هناك دليل قطعي بفنائها ، بل يظهر أنها تبقى ، وتعود في يوم البعث والقيامة إلى أبدانها ، أما الملائكة فيبدو من ظاهر بعض الآيات والروايات أن الفناء يشملهم ، لكن لايمكن التيقن من أنهم يموتون ، بل يحتمل ذلك ، بل يحتمل موت الأرواح أيضا ، باستثناء أرواح المعصومين الأربعة عشر ، فإنها نور مطهر ، وهي وجه الله .
الجنة خلقت قبل أم النار ؟
خلق الله (تعالى) الجنة أولاً ، ولما كان البشر يكسل بطبعه عن الجد في سبيل الذهاب إلى الجنة ويتبع شهواته المحرمة ، فيحرم نفسه بذلك من لذائذ الجنة ، فخلق الله النار رأفة منه ورحمة بعباده ، وعرّف الناس بعذابها ، ليردعهم عن ركوب الشهوات ، وليطهرهم بها يوم القيامة من آثامهم ، ليتمكنوا بعد التطهر فيها من الذنوب دخول الجنة .
ما هو الإيمان ؟
الإيمان لا يعني المعرفة المجردة ، كما يعتقد بذلك الكثير من الناس ، فإذا عرف أي شخص الله أو الآخرة ، فإن معرفته تلك البحته لا تعني الإيمان أيضا ، بل إن الإيمان هو الالتصاق والخشوع والتذلل أمام المحبوب والمعبود والر ب، وهو ما يوجب الأمن بعد الموت ، وعدم الاضطراب والحزن .
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه للمتقين : ( ولولا الأجل الذي كتب الله عليهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين ، شوقا إلى الثواب ، وخوفا من العقاب ، عظم الخالق في أنفسهم فصغر مادونه في أعينهم )
ويستفاد من جواب له ( عليه السلام ) في تعريف الإيمان ، أن للإيمان أربعة أعمدة ، إذا فقد أحدهما كان إيمانه ناقصا وهي : الصبر واليقين والعدل والجهاد .
هل السكوت على الظالم يعتبر من الصبر الذي أمرنا به الإسلام والقرآن ؟ الصبر إنما يكون بعد وقوع الظلم ، أما قبل وقوعه فيجب على المسلم الدفاع عن نفسه وشرفه وماله قدر استطاعته ، فإن لم يتمكن من الدفاع عن نفسه ومقاومة الظلم ، فعليه الهرب حفظا لنفسه ، أما المال القليل غير المعتنى به ، فلا يجب الدفاع عنه ، أما إذا كان معتدا به ، أو مالا يجب المحافظة عليه كرأس المال ، فيجب الدفاع عنه ، وكذا الدين الذي كان نتيجة كد العمر ، فتجب المطالبة به إلى الحد الذي لا يخاف منه على النفس ، فإذا كان في المطالبة ذهاب النفس فلا تجوز ، لأن حفظ النفس أولى . رفع الظلم عن الآخرين هل هو واجب ؟
يعود ذلك إلى أحكام النهي عن المنكر ، فإذا اجتمعت شروطه وأهمها إحراز التأثير ، وجب عند ذلك الدفاع ، فيجب التصدي لمنع القتل أو سلب المال ، بشرط المحافظة على النفس ، فيجب الدفاع عن الآخرين مع الأمن من الضرر .
ما معنى ( اهدنا الصراط المستقيم ) ولما ذا يرددها المصلي وقد هداه الله ؟
هذه شبهة يطرحها البعض في زماننا ، وهي شبهة قديمة ، أثيرت مرارا وأجيب عنها ، ومما يستفاد من جواب لأمير المؤمنين (عليه السلام ) على هذه الشبهة أن الهداية هنا لا تعني الهداية العامة ، فكل مسلم وجد بإسلامه طريق نجاته العام وهدايته ، وهو يعرف حتما القرآن والإسلام وولاية آل الرسول (صلوات الله عليهم أجمعين ) ، بل أن معنى طلب الهداية هنا هو : أن يارب أرشدنا للزوم طريق معرفتك ، وسددنا بتثبيت أقدامنا على صراطك المستقيم دوما ، ولا تكلنا لأنفسنا ، واحفظنا في كل لحظة من الزلل والانحراف ، فقد علمنا أن الصراط المستقيم والنجاة بالعبودية لك ، فسددنا من أن نعبد الشيطان ، وننحرف عن الصراط هل الإسلام هو الإيمان ؟
الإسلام غير الإيمان ، فالإسلام هو النطق بالشهادتين ( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ) ، والتسليم بوجوب الصلاة والصيام والحج والزكاة وباقي ضروريات الإسلام ، فمن اجتمعت فيه تلك الصفات فهو مسلم .
أما الإيمان فهو عبارة عن الاعتقاد القلبي ، لا القول البحت ، بل هو القول باللسان ، والإيمان بالقلب بما يظهر في العمل . فمن كان له علاقة بربه ، فإنه لا بد وأن يظهرها في عمله .
ما هي أعظم آية في القرآن ؟ أعظم آيات القرآن الكريم هي آية ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقد قيل أنها أقرب إلى الإسم الأعظم من سواد العين نسبة للعين نفسها ، أي أنه إذا اجتمعت شروطها فإن الأثر المرجو من الإسم الأعظم موجود فيها . لماذا عبر عن القيامة بـ ( الساعة ) ؟
1- الساعة هي عبارة عن جزء من أجزاء الزمن ، وبما أن القيامة تكون في آخر ساعة من ساعات الدنيا ، لهذا سميت بالساعة .
2- بعض المحققين اعتبروا علة التسمية في السعي إليها أي أن جميع الناس يسعون نحو القيامة بالفطرة ، رغم غفلتهم عن هذه الحركة فإنهم مع كل نفس يزدادون قربا منها .
3- بما أن الساعات لا تختلف عن بعضها ، إلا ساعة القيامة ، فإنها تقع فيها من الأحداث العظيمة والعجيبة والمهولة من اشتعال جهنم وغير ذلك ، ولهذا سميت بالساعة .
4- لعل التسمية لوجه التذكير بسرعة الحساب يوم القيامة ، فالله سريع الحساب ، وحساب الأولين والآخرين لا يكنفه وقتا .
لماذا يتأخر البعض في الحساب إذا كان الله ( تعالى ) سريع الحساب ؟
تأخر البعض في موقف الحساب يوم القيامة ( خمسون موقفا ، في كل موقف ألف عام ) ليس لعجز الله سبحانه وتعالى عن السرعة في الحساب ( إن الله على كل شيء قدير ) . بل إن الوقوف في هذه المواقف سببه تطهير أهل النجاة من الذنوب بواسطة عذاب الانتظار والسؤال ، وكعقوبة لأهل العذاب ، وزيادة في تعذيبهم من خلال إطالة الانتظار .
ما هي معجزة شق القمر ؟
مما ذكره المفسرون وجمهور المحدثين هو أن أبو جهل أتى برفقة يهودي إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وشرع بالتجاسر عليه بقوله : إلى متى تستمر في ادعائك النبوة ؟ وإلى متى تذكر أصنامنا بسوء ، فإذا لم تفعل ما أطلبه منك لإثبات ادعائك فسأقتلك . فوعده رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالإتيان بما يطلبه إثباتا لنبوته .
فتباحث أبو جهل مع اليهودي فيما يطلبه منه ، فقال له اليهودي : إذا طلبت منه ماهو على الأرض ، فقد يقدر عليه بالسحر ، لكن التصرف في العلويات خارج عن حد السحر .
عند ذلك طلب أبو جهل من النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن يشق القمر إلى شقين ، وإنه إذا فعل فسيؤمن به ويبايعه . فأخذ الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) منه موثقا على ذلك . وفي بعض الروايات أن 14 زعيما من زعماء قريش عاهدوه أيضا بالإيمان به إذا أتاهم بمثل هذه المعجزة .
في تلك الأثناء هبط جبرائيل (ع) على خاتم الأنبياء ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأبلغه أن الله (تعالى ) جعل جميع الأفلاك تحت إرادة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وأن له أن يعدهم بما طلبوا . فوعدهم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بشق القمر ليل الرابع عشر عند اكتماله .
فوقف النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ومعه أبو جهل وسائر المشركين على جبل أبو قبيس ، فكرروا له العهد بالإيمان له إذا وقعت المعجزة ، فأشار النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بإصبعه المبارك نحو القمر وشقه إلى نصفين ، فثبت نصف في مكانه ، وابتعد النصف الآخر .
قال المسعودي : والله إني رأيت جبل حراء يقع بين شقي القمر . فأشهدهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على ما رأوا من معجزة شق القمر ، فطلبوا منه إعادته إلى حالته الأولى . فأشار إليه ثانية فأعاده إلى وضعه الطبيعي ، وأشهدهم ثانية على ما رأوا من انشقاق القمر ، وطلب منهم أن يؤمنوا بالله وبنبوته ، فآمن ذلك اليهودي الذي اقترح المعجزة ، أما أبو جهل وسائر مشركي قريش فأبوا .
من هو أول نبي من أولي العزم ؟
أول نبي من أولي العزم هو شيخ الأنبياء نوح ( عليه السلام )
ما مقدار عمر نوح (ع) ، وما هي مدة نبوته ؟
عمره حسب بعض الروايات 1500 عام ، وحسب روايات أخرى 2000 عام . أما مدة نبوته فحسب نص القرآن الكريم 950 عام إلى ماقبل الطوفان ، وقد ذكرت بعض الروايات أنه عاش بعد الطوفان ما لا يقل عن 50 عام .
ما عدد زوجات نوح (ع) ؟
كان لنوح (ع) زوجتان ، إحداهما كافرة وقد غرقت مع الكفار في الطوفان ، وأخرى مؤمنة اسمها ( عمورة ) وقد آمنت بنوح منذ اليوم الأول .
ما عدد أبناء نوح (ع) ؟
كان لنوح (ع) أربعة أولاد ، ثلاثة منهم كانوا مؤمنين ، وكانوا أعوانه وأنصاره ، والرابع هو ( كنعان ) وقد كان كافرا ، وغرق في الطوفان .
لأي قوم بعث النبي هود (ع) ؟
بعث الله (تعالى) نبيه هود (ع) إلى قوم عاد ، وكانوا يقنطون في ( حضرة الموت ) باليمن ، أو مايسمى حاليا بحضرموت .
من هم قوم ثمود ، ومن نبيهم ؟
ثمود طائفة من العرب ، كانت تقيم بين الحجاز والشام ، وتسميتهم جاءت من اتصال نسبهم بثمود حفيد سام بن نوح ، ونبيهم هو صالح (ع) . * إذا كان قاتل ناقة النبي صالح (ع) شخص واحد ، فلماذا شمل العقاب الجميع ؟
قاتل ناقة النبي صالح (ع) كان شخصا واحدا ، لكن بقية قوم ثمود كانوا راضين عن فعله وفرحين به ، فلما سمعوا بخبر قتلها قدموا عليها وتناول كل منهم قطعة من لحمها فأكلوها ، فاستحقوا العقاب لرضاهم بعمل القاتل ، وعدم استنكارهم له ، لذا فإن الله (تعالى) نسب الجريمة هذه إلى القوم كلهم فقال : ( كأن لم يغنوا فيها ألا إن ثمود كفروا بربهم ألا بعدا لثمود ) . هود 68
* ما عدد الذين نجوا من قوم النبي لوط (ع) ؟
قيل أن عدد قوم لوط (ع) كان يبلغ أربعة ملايين شخص ، أما الناجون منهم فلم يزيدوا عن ثلاثة عشر شخصا ، وهم الذين آمنوا به .
* ما المقصود من عالم الخلق وعالم الأمر ؟
عالم الخلق هو عالم المادة الذي يوجد تدريجيا ، أما عالم الأمر فهو علم الغيب وما وراء الحس والطبيعة ، وقد اقتضت السنّة الإلهية أن يكون عالم الطبع والمادة عكس عالم الأمر ، فعالم الأمر لا يحتاج إلى زمان ، بل إنه يوجد فورا بصرف إرادته تعالى .
* من هم الكرام الكاتبين ؟
الكرام الكاتبين هما ملكان موكلان بتسجيل أعمال العباد . وحكمة خلقهما هو : حفظ المؤمن من الشياطين ، فإنهما يطردان الشياطين عن المؤمنين منه.
* ما معنى اليقين ؟
اليقين هو معرفة الشيئ بحيث لا يحتمل خلافه ، ولا يتردد فيه أبدا واليقين على قسمين : صادق وكاذب .
اليقين الصادق هو اليقين الذي ظهرت آثاره بواسطة قوته . واليقين الكاذب هو مالم تظهر آثاره لضعفه وغلبة الوهم والشك فيه .
* ماهي مسبّحات القرآن الكريم ؟
مسبّحات القرآن الكريم ستة سور تبدأ بالتسبيح وهي : سورة الحديد ، سورة الحشر ، سورة الجمعة ، سورة الصف ، سورة التغابن ، سورة الأعلى .
* ما معنى التسبيح ؟
التسبيح هو الاعتقاد القلبي بتنزيه الله (تعالى) ، أي التصديق بأنه تعالى مطهّر ومنزه عن أي نقص وعيب . أن يكون حال المسبح هكذا ، وأن يظهر هذا المعنى على لسانه بقوله : سبحان الله .
* ما هو التسبيح الاعتقادي ، والتسبيح الحالي ؟
التسبيح الاعتقادي هو استيقان الشخص بأن جميع أفعال الله (تعالى) مطهرة ومنزهة عن النقص والخلل.
والتسبيح الحالي هو رضى المؤمن عن ربه دائما حسب حاله ، فمن علم بأنه تعالى منزه عن النقص ، ومبرأ ومنزه عن كل ما يخالف الحكمة ، فعليه أن يعلم أن كل ما يصيبه فهو خير له ، لأن الله حكيم .
* كم يوم استغرق خلق السماوات والأرض ؟
قال تعالى ( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ... ) السجدة 4 فقد استغرق ذلك ستة أيام ، ولكن أي أيام ، وهل يومها 24 ساعلة ، اتفق المفسرون أنها أيام ربانية ، وذكر العلامة المجلسي في كتابه ( بحار الأنوار) : إن لتعبير اليوم عدة استعمالات ، فهو يستعمل للنهار ، وللنهار والليلة ، أما اليوم الرباني فإنه يعادل خمسين ألف سنة أرضية ، كما هو الحال مع يوم القيامة ( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4 . إذن فقد خلقت السماوات والأرض في ستة أيام يعادل كل منها خمسين ألف سنة ، أي خلقت. في ثلاثمائة ألف سنة.
* لماذا خلقهما الله في هذه المدة وبالتدريج ، وهو قادر على خلقهما دفعة واحدة ؟
التدرج في عالم المادة تقتضيه الحكمة ، لتشاهد الملائكة التدرج هذا ، وليتعرف البشر بعد خلقه على صنع الله (تعالى) وقدرته وحكمته ، وليعلم البشر أن الكمالات أيضا تكتسب بالتدرج .
فملكة التقوى توجد في الإنسان عبر تركه الذنوب ، وأداء الواجبات ، ومزاولة هذين الأمرين لمدة من الزمن . كما أنه (تعالى) أراد بذلك إفهامنا أن بلوغ الأهداف يتم بالتدريج أيضا ، وليس بالقفز قفزة واحدة نحو الهدف ، وأن الاستعجال في غير محله .
* إذا كان كل واحد من أهل بيت النبي (ع) المعصومين قائم بالحق ، فلم سمي المهدي بالقائم ؟
من إجابة لأحد أئمة المسلمين (ع) هذا السؤال يستفاد أن الحسين بن علي (ع) عندما سقط على أرض مصرعه في يوم العاشر من محرم بكربلاء ، ضجت الملائكة وارتفع نواحهم عليه فقالوا : يارب أهكذا يفعل بالحسين ؟ فأوحى الله (تعالى) إلى الملائكة ليهدأهم أن انظروا إلى جانب العرش ، فإني سأنتقم له بهذا القائم ، فلما نظروا رأوا المهدي (عجل الله فرجه) قائم بنوره إلى جانب العرش . فسمي المهدي (عج) بالقائم . * من هم الأكثر حسرة يوم القيامة ؟
1- عالم استفاد الآخرون من علمه ، وحرم نفسه من ذلك لسوء حظه .
2- غني استفاد الآخرون والورثة من ماله بعد موته وأنفقوه في سبيل الله ، بعد أن حبسه عن الإنفاق في حياته وادخره .
3- سيد ورئيس يدخل النار يوم القيامة لتركه العمل ، ويرى عبده وخادمه في الجنة .
* ماذا يفعل من لا يستطيع صوم الكفارة ، ولا إطعام 60 شخصا ؟
يطعم 18 شخصا ، فإن لم يستطع أطعم 17 ، وإن لم يستطع أطعم 16 ، حتى يصل إلى شخص واحد ، فإن عجز عن ذلك أيضا استغفر الله بقوله : أستغفر الله ربي وأتوب إليه .
* ما هي أول العبادات التي نسأل عنها يوم القيامة ؟
أول ما نسأل عنه يوم القيامة الصلاة ، فإن قبلت قبل ما سواها من العبادات ، وإن ردت رد ما سواها .
* من هم شهود يوم القيامة ؟
حسب رواية له (صلى الله عليه وآله وسلم ) فإن شهود القيامة ثلاثة : الأنبياء والعلماء والشهداء .
* كيف مات يزيد عليه اللعنة ؟
كان عليه اللعنة سكرانا في إحدى الليالي فوق سطح قصره ، فتراجع إلى الوراء حتى سقط في بئر القذارة ، ولم يخرج منه .
* كم هي الحروف المقطعة في القرآن الكريم، وما معناها ؟
الحروف المقطعة التي جاءت في أوائل بعض السور هي 14 حرفا ، وهي : ألم ، حم ، المر ، طه ، حم ، عسق ، كهيعص ، ق ، ن، وقد جمعت هذه الأحرف في جملة واحدة هي : صراط علي حق نمسكه .
أما معناها ففيه أقوال ، وأفضلها هو أنها رموز خاصة بين الله (تعالى ) وحبيبه (ص) لا يقصد منها إفهام غيره (ص) ، بل هي رمز بين الملقي والملقى إليه ، أي بين الله (تعالى) ومحمد (ص) ، أما ما عدا تلك الحروف فهو لإفهام الجميع .
* ما هو عدد الأنبياء والمرسلين ؟
مما جاء في رواية عنه (ص) في جوابه لأبو ذر (ره) أن عدد الأنبياء مائة وأربع وعشرون ألف نبي ، منهم ثلاثة عشر مرسل .
* من هو الشيطان وما سبب عدائه للإنسان ؟
الشيطان هو مخلوق من مخلوقات الله ، فكما أن للإنسان طبيعة ترابية غالبة عليه ، فإن طبيعة الشيطان من الهواء والنار ، بينما الطبائع الأخرى فإنها تختفي .
أما الشيطان فطبيعته نارية وهوائية ، وليس له ظل ، ولا يرى بالعين المادية ( ... إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم .... ) الأعراف 27 .
والشيطان يتناسل ويولد كالبشر ، ولا علم لنا بكيفية تناسله ، وقد يكون مخلوقا دفعيا .
وقد كانت للشيطان منزلة حسنة ، فكان خطيب الملائكة ، وكان محترما وله أتباع ، لكنه خسر منزلته تلك بسبب حسده وكبره ، وعداوته للإنسان نابعة من هاتين الصفتين فقط ، فعندما أمر الله (تعالى) الملائكة بالسجود لآدم (ع) . ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس ... ) الإسراء 61 ، فطغى على الشيطان حسده واستكباره فاعترض على الله . ( قال ء اسجد لمن خلقت طينا ) الإسراء 61
معتبرا نفسه الأنسب لبلوغ الفرب الإلهي بدلا عن آدم (ع) ، ولما كان الاعتراض على قضاء الله كفر ، وقد أظهر كفره باعتراضه هذا ، عندها أتاه نداء القهر الإلهي ،( قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين ) الأعراف 13
* من هو أول من صنع المسبحة ذات الحبات ؟
أول من صنع المسبحة هي الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء ( سلام الله عليها ) عندما أخذت من تراب قبر الحمزة سيد الشهداء عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) بعد استشهاده في معركة بدر ، وجعلت منها حبيبان ، وكانت تذكر الله بها .
* هل يرد المؤمن الجنة بعمره الذي مات فيه ؟
كلا ، بل إن المرأة المؤمنة ترد الجنة بعمر 16 غاما . والرجل المؤمن يرد الجنة بعمر 32 عاما ، ويبقيان على سنهم تلك إلى الأبد .
* ما هي سدرة المنتهى وأين تقع ؟
السدرة هي مقام فوق جميع المقامات وفي منتهاها ، فهي منتهى صعود الملائكة ، فعندما ترفع الملائكة صحف أعمال المؤمنين ، فإنهم لا يرتفعون فوق سدرة المنتهى .
وحسب الرواية فإن أرواح الشهداء ترتفع حتى تصل سدرة المنتهى فتستقر عندها ، فلا الملائكة تستطيع تجاوز السدرة ولا جبرائيل حتى ، فهو عندما رافق رسول الله (ص) ليلة المعراج ، وعندما بلغا سدرة المنتهى طلب جبرائيل من النبي (ص) أن يذهب فيها وحده ، فأنكر النبي (ص) عليه تركه وحيدا في ذلك المكان ، فبين له جبرائيل أنه لو تقدم فيها مقدار جناح بعوضة لاحترق .
ويكفي السدرة عظمة أن فيها شجرة ذات ألف ألف غصن ، وفي كل غصن ألف ألف ورقة ، ولو أن ورقة منها سقطت إلى العالم لأظلته بظلها ، ولو أن شخصا سار ألف عام تحت غصن واحد لما بلغ نهايته ، وكل سواقي وأنهار الحليب والعسل والماء وشراب الجنة تمر من تحتها .