شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  العقيدة في الفكر الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجعفريه

الجعفريه


 العقيدة في الفكر الاسلامي Jb12915568671
عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2013

 العقيدة في الفكر الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة في الفكر الاسلامي    العقيدة في الفكر الاسلامي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 1:18 am

معنى العقيدة في الفكر الاسلامي

العقيدة لغة : مأخوذة من العقد بمعنى الربط، وذلك لأن العقيدة هي المعلومات التي ارتبطت بالقلوب وترسخت في الأنفس. فما يوجد في ذهن الإنسان من معلومات لا يسمى عقيدة ما لم يتأكد منه ويقطع به ويعقد عليه قلبه.
العقيدة : هي ما انعقد عليه القلب من المعرفة، وهذه المعرفة لا بد أن تكون يقينية فلا يمكن التقليد فيها لأنه لا يفيد إلا الظن، وقد تحصل هذه المعرفة اليقينية عن طريق الحس أو العقل أو الوحي.
ان من اهم المسائل صعوبة في حياة الانسان هي الاعتقاد بشيء واليقين به بصورة قطعية لا يشوبه الشك وسبب تلك الصعوبة تأتى من تقيد ات النفس الانسانية وتغيراتها المستمرة اضافة الى التغيرات التي يشهدها الواقع البئي الذي يعيشيه الانسان اذ ان من قديم الزمان كان الانسان يعيش في بيئة تكاد تكون بسيطة جداً الى ابعد الحدود بالقياس الى البيئة في وقتنا الحاضر الذي وصلت فيه التنكلوجيا الى ابعد الحدود اضافة الى عامل جديد هو ان الانسان قد بدأ يتجه اتجاهاً يجعل له مهربا من هذا الامر الصعب فعمد الى التشبث باسط الافكار التي لا تؤدبه الى بذل الجهد والتعب في سبيل اثباتها وهذا ادى ان يعيش الانسان في ظل عقيدة لا تستند الى دليل او برهان واقعي ولكن هذا لا يشمل جميع البشر لا على العكس اذ ان هنالك فئات من المجتمعات لديها الادلة والبراهين التي اثبتت بها العقيدة عندها .
فلو اتينا واستعرضنا العقائد الموجودة في العالم نجدها كثيرة جداً وبعيدة عن العد والاحصاء وكلها انما جاءت لغرض اثبات وجود الخالق او وضع العقيدة بصورة يقينية ولامجال الدخول والغور في غمار هذا الموضوع وذلك لانه يحتاج الى وقت اطول واوسع .
ان ارتباط الدين بالعقيدة هو امر مهم ان الدين هو مجموعة الاحكام الموضوعة من قبل الخالق من اجل تنظيم حياة الانسان للوصول به الى الرتب التي تجعل منه يعيش حياة رغيدة وكريمة والعقيدة انما بناء الدليل الواقعي والقطعي على على صدق تلك الاحكام وفائدتها .
معنى القطع
القطع : هو الجزم ويفضي الى اليقين بالشيء اي هو العلم الذي لا يشوبه اي ذرة من الظن والشك ولو دخل هذا المقدار لما اصبح قطعاً ولتحول الى شك او ظن ،اذن ان القطع يعني الثبوت والرسوخ الحقيقي للعلم بالشي كعلمي بوجود النار امامي وانني اراها بعيني او اتحسسها بيدي فاحس بحرراتها واسمع صوت استعارتها واحتراقها فهذا القطع انما جاء بالبرهان العملي المستتبع لثبوت ورسوخ هذه الواقع للعلم فهنا العلم بوجود النار اصبح يقيناً لا يمكن ان يشوبه الشك من اي جهة هذا معنى القطع بصورة عامة ويمكن ان نقسم القطع بحسب درجات انكشاف الحقيقة الى :
القطع العام : وهو كما اوردنا في المثال السابق من وجود النار
القطع التفصيلي : وهو كأن ارى امامي خمراً واشم رائتحه واتحقق من لونه فأتيقن تفصيلياً بان هذا خمراً
القطع البديهي : وهو القطع الذي لم يستلزم اي برهان وانما اقتناع ببداهة الشيء كان نتيقن بأن الواحد نصف الاثنين فهذا القطع بهذا العلم هو انما جاء من بداهة هذه المعلومة .
فعلى هذا نجد ان لقطع انواع عديدة تندرج معها مستويات اليقين والثبات فاليقين الذي ينتفي بالبرهان العملي يسمى يقينياً نظرياً او تصورياً انه في حالته الاولى وقبل البحث في المصاديق يعتبر يقيناً تصورياً كالذي يقطع ويتيقن بوجود الماء امام وعندما يشربه فانه يجد انه خمراً . وهنالك اليقين التصديقي وهو انه يجد البرهان التصديقي للقطع الحاصل مطابقاً للقطع النظري فهذا اليقين يعتبر من ارقى درجات درجات اليقين المتحصلة لدى الانسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيدة في الفكر الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ماهو مفهوم البداء في الفكر الاسلامي؟؟؟؟؟
» الغدير في المنظور الاسلامي
» الفكر الاسلامى .. وقابلية النماء والتطور
» الحسين (عليه السلام) في الفكر السلفي
»  تذهل العالم الاسلامي و الغربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: دراسات وبحوث اسلامية-
انتقل الى: