شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج الدين

سراج الدين


 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة Jb12915568671
عدد المساهمات : 42
نقاط : 126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

 الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة Empty
مُساهمةموضوع: الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة    الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 8:01 pm

مناظرة الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة والتناسخ

عن الحسن بن الجهم قال : حضرت مجلس المأمون يوماً وعنده علي بن موسى الرضا عليه السلام وقد اجتمع الفقهاء وأهل الكلام من الفرق المختلفة.
فسأله بعضهم فقال له : يا بن رسول الله بأيّ شيء تصح الاِمامة لمدّعيها ؟
قال : بالنص والدليل .
قال له : فدلالة الاِمام فيم هي ؟
قال : في العلم واستجابة الدعوة .
قال : فما وجه إخباركم بما يكون ؟
قال : ذلك بعهد معهود إلينا من رسول الله صلى الله عليه وآله .
قال : فما وجه إخباركم بما في قلوب الناس .
قال عليه السلام له : أما بلغك قول الرسول صلى الله عليه وآله ( اتّقوا فراسة المؤمن فإنّه ينظر بنور الله )(1) .
قال : بلى .
قال : وما من مؤمن إلاّ وله فراسة ينظر بنور الله على قدر إيمانه ومبلغ استبصاره وعلمه وقد جمع الله في الاَئمّة منا ما فرّقه في جميع المؤمنين .
وقال عزّ وجلّ في محكم كتابه : ( إِنَّ في ذلك لآياتٍ للمُتَوسمين )(2) فأوّل المتوسمين رسول الله صلى الله عليه وآله ثمّ أمير المؤمنين عليه السلام من بعده ثمّ الحسن والحسين والاَئمّة من ولد الحسين عليهم السلام إلى يوم القيامة .
قال : فنظر إليه المأمون فقال له : يا أبا الحسن زدنا ما جعل الله لكم أهل البيت .
فقال الرضا عليه السلام : إنَّ الله عزّ وجلّ قد أيَّدنا بروح منه مقدسة مطهّرة ليست بملك لم تكن مع أحد ممن كان مضى إلا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهي مع الاَئمّة منا تسددهم وتوفقهم وهو عمود من نور بيننا وبين الله عزّ وجلّ .
قال له المأمون : يا أبا الحسن ، بلغني أن قوماً يغلون فيكم ويتجاوزون فيكم الحدّ ؟
فقال الرضا عليه السلام : حدّثني أبي موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لا ترفعوني فوق حقّي فإن الله تبارك وتعالى اتّخذني عبداً قبل أن يتّخذني نبياً(3).
قال الله تبارك وتعالى : ( ما كان لبشرٍ أنْ يُؤتِيهُ اللهُ الكِتَابَ والحُكمَ والنبوَّةَ ثُمَّ يقولَ للناسِ كُونُوا عِباداً لي مِنْ دُونِ اللهِ وَلَكن كُونُوا رَبَّانيّين بما كُنتم تُعَلِّمونَ الكتابَ وبما كُنتُم تدرسون ، ولا يأمركم أن تَتَّخِذوا الملائكةَ والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إِذْ أنتم مُسلِمون )(4).
قال علي عليه السلام : يهلك فيَّ اثنان ولا ذنب لي، محبٌّ مفرطٌ ومبغضٌ مفرط ، وأنا أبرأ إلى الله تبارك وتعالى ممن يغلو فينا ويرفعنا فوق حدّنا كبراءة عيسى بن مريم عليه السلام من النصارى(5).
قال الله تعالى : ( وإذ قَالَ الله يا عيسى بن مريم ءأَنتَ قُلتَ للناسِ اتَّخذوني وأُمّي إِلهين من دون الله قالَ سبحانك ما يكونُ لي أنْ أقول ما ليسَ لي بحقٍّ إن كنت قُلته فقد عَلِمته تعلَمُ ما في نفسي ولا أَعلمُ ما في نفسك إِنّك أنتَ علاّمُ الغيوبِ ، ما قُلتُ لهم إلاّ ما أمرتني به أن اعبدوا اللهَ ربي وربَّكم وكنتُ عليهم شهيداً ما دمتُ فيهم فلمَّا توفَّيتني كنتَ أنتَ الرَّقيبَ عليهم وأنتَ على كلِّ شيء شهيد )(6). وقال عزّ وجلّ : ( لَن يَستنكِفَ المسيحُ أنْ يكونَ عَبداً للهِ ولا الملائِكةُ المُقَرَّبونَ )(7). وقال عزّ وجلّ : ( ما المسيح بن مريم إلاّ رسولٌ قد خلت من قبله الرُّسلُ وأُمُّهُ صدّيقةٌ كانا يأكلان الطعامَ )(Cool
فقال المأمون : يا أبا الحسن فما تقول في الرجعة ؟
فقال الرضا عليه السلام : إنّها لحق كانت في الاَُمم السالفة ونطق بها القرآن ، (9) وقد قال رسول الله صلى ومعناه أنهما كانا يتغوَّطان ، فمن ادَّعى للاَنبياء ربوبية وادَّعى للاَئمّة ربوبية أو نبوة أو لغير الاَئمّة إمامة فنحن منه براء في الدنيا والآخرة. الله عليه وآله : يكون في هذه الاُمّة كل ما كان في الاَُمم السالفة حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة(10).
قال عليه السلام : إذا خرج المهدي من ولدي نزل عيسى بن مريم عليه السلام فصلّى خلفه، وقال صلى الله عليه وآله : إنّ الاسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً(11)، فطوبى للغرباء(12)قيل : يا رسول الله ثمّ يكون ماذا ؟ قال : ثمّ يرجع الحق إلى أهله .
فقال المأمون : يا أبا الحسن فما تقول في القائلين بالتناسخ(13)؟
فقال الرضا عليه السلام : من قال بالتناسخ فهو كافر بالله العظيم مكذب بالجنة والنار(14).
قال المأمون : ما تقول في المسوخ ؟
قال الرضا عليه السلام : إن أُولئك قومٌ غضب الله عليهم فمسخهم فعاشوا ثلاثة أيّام ثمّ ماتوا ولم يتناسلوا ، فما يوجد في الدنيا من القردة والخنازير وغير ذلك مما وقع عليهم اسم المسوخية فهو مثل ما لا يحل أكلها والانتفاع بها.
قال المأمون : لا أبقاني الله بعدك يا أبا الحسن فوالله ما يوجد العلم الصحيح إلاّ عند أهل البيت وإليك انتهت علوم آبائك فجزاك الله عن الاِسلام وأهله خيراً.
قال الحسن بن الجهم : فلمّا قام الرضا عليه السلام تبعته فانصرف إلى منزله فدخلت عليه وقلت له : يا بن رسول الله الحمد لله الذي وهب لك من جميل رأي أمير المؤمنين ما حمله على ما أرى من إكرامه لك وقبوله لقولك .
فقال عليه السلام : يا بن الجهم لا يغرّنّك ما ألفيته عليه من إكرامي والاستماع مني، فإنّه سيقتلني بالسم ، وهو ظالم لي ، إنّي أعرف ذلك بعهد معهود إليَّ من آبائي عن رسول الله صلى الله عليه وآله فاكتم هذا ما دمت حيّاً .
قال الحسن بن الجهم : فما حدّثت أحداً بهذا الحديث إلى أن مضى عليه السلام بطوس مقتولاً بالسم ودفن في دار حميد بن قحطبة الطائي في القبة التي فيها قبر هارون الرشيد إلى جانبه(15).

____________
(1) سنن الترمذي : ج5 ص278 ح3127 ، حلية الاَولياء : ج4 ص94 ، المعجم الكبير للطبراني : ج8 ص121 ح7497 ، مجمع الزوائد : ج10 ص268 .
(2) سورة الحجر: الآية 75 .
(3) المعجم الكبير للطبراني : ج3 ص138 ـ 139 ح2889 ، مجمع الزوائد ج9 ص21 .
(4) سورة آل عمران : الآية 79 و80 .
(5) ورد هذا الحديث بتفاوت أنظر : مسند أحمد : ج 1 ص 160، المستدرك للحاكم: ج3 ص123، ذخائر العقبى: ص92، نظم درر السمطين: ص104، مجمع الزوائد: ج9ص133.
(6) سورة المائدة : الآية 116 و117 .
(7) سورة النساء : الآية 172 .
(Cool سورة المائدة : الآية 75 .
(9) كما في قوله تعالى : ( ألم ترَ إلى الَّذين خَرجُوا مِن ديارهم وَهُم أُلوفٌ حَذَرَ الموت فقال لهم الله موتوا ثُمَّ أحياهُم ) البقرة | 243 . كما يدلّ على وقوع الرجعة مستقبلاً قوله تعالى : ( وَيومَ نَحشرُ مِن كُلِّ أُمةٍ فَوجاً ممّن يُكذبُ بآياتِنا فَهم يُوزعُون ) النمل | 83.
(10) مسند أحمد بن حنبل : ج 5 ص 340 ، كنز العمال : ج 11 ص 134 ح 30924 ، كمال الدين وتمام النعمة للصدوق : ج2 ص576 ، عنه بحار الاَنوار : ج28 ص10 ح15 ، مجمع البيان للطبرسي : ج 7 ص 367 .
(11) قال الجزري : أي أنّه كان في أول أمره كالغريب الوحيد الذي لا أهل له عنده لقلّة المسلمين يومئذٍ ، وسيعود غريباً كما كان أي يقلّ المسلمون في آخر الزمان فيصيرون كالغرباء فطوبى للغرباء أي الجنّة لاَولئك المسلمين الذين كانوا في أوّل الاسلام ويكونون في آخره ، وإنّما خصّهم بها لصبرهم على أذى الكفّار أوّلاً وآخراً ولزومهم دين الاِسلام . (بحار الاَنوار : ج 8 ص 12) .
(12) صحيح مسلم : ج1 ص130 ح232 ـ (145) ، مسند أحمد : ج4 ص73 ، تاريخ بغداد للخطيب : ج3 ص272 ، مجمع الزوائد : ج7 ص278 ، مشكل الآثار للطحاوي : ج 1 ص297.
(13) وهناك من التبس عليه الحقّ فخلط بين الرجعة والتناسخ ولم يفهم الفرق بينهما وادَّعى أنّ الرجعة نوعٌ من التناسخ ، وكما لا يخفى أنّ التناسخ كما يعتقد أصحابه هو : انتقال النفس الناطقة من بدن إلى بدن آخر غير الاَوّل، والذين يعتقدون ذلك يُسمون (التناسخية)، وهؤلاء من جملة اعتقاداتهم كما روي عن أبي عبدالله عليه السلام (البحار ج4 ص320 ح 3) : ...والقيامة عندهم خروج الروح من قالبه وولوجه في قالب آخر، إن كان محسناً في القالب الاَوّل أُعيد في قالب أفضل منه حسناً في أعلى درجة الدنيا، وإن كان مسيئاً أو غير عارف صار في بعض الدواب المتعبة في الدنيا، أو هوام مشوّهة الخلقة الخ .
وأمّا الرجعة فهو رجوع النفس إلى البدن الاَوّل بمشخصاته النفسية لا أنّها تحلّ في بدن آخر غير الاَوّل .
(14) بحار الاَنوار للمجلسي : ج 4 ص 320 ح 1 .
(15) عيون أخبار الرضا عليه السلام للصدوق : ج1 ص216 ـ 218 ب 46 .

مقتبس من كتاب مناظرات في العقائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاِمام الرضا عليه السلام مع الفقهاء وأهل الكلام في الاِمامة والمغالاة والرجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة المأمون مع أهل الحديث وعلماء الكلام في زمانه في تفضيل أميرالمؤمنين عليه السلام
»  الحياة المعنويـّة في سيرة النبيّ صلى الله عليه واله وأهل بيته عليه السلام
»  مناظرة الاِمام الكاظم عليه السلام مع أبي حنيفة (1) في أنّ المعصية من فعل العبد
» مناظرة الاِمام الكاظم عليه السلام مع أبي حنيفة (1) في أنّ المعصية من فعل العبد
»  النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بـيـته عليهم السلام هـم الصـراط المستـقـيـم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: ولايه اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: