شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  وقفات مع { آية اولي الامر }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل القادم من بعيد

الامل القادم من بعيد


 وقفات مع { آية اولي الامر } Jb12915568671
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 وقفات مع { آية اولي الامر } Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع { آية اولي الامر }    وقفات مع { آية اولي الامر } I_icon_minitimeالسبت فبراير 08, 2014 3:45 am

وقفات مع نصوص الولاية والإمامة / آية اولي الامر .
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُ...مْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [النساء : 59]

اليك العناوين العامة لهذا البحث اجمالا لنشرع بتفصيلها بعد ذلك :

المبحث الاول : { إمامة اولي الأمر وولايتهم } .
المبحث الثاني : { عصمة أولي الأمر } .
المبحث الثالث : { المراد من اولي الأمر } .

*** *** ***
المبحث الأول : إمامة اولي الأمر وولايتهم ، بيان ذلك بمقدمات ثلاث :
1ـ تحدث القرآن الكريم عن وجود منصبين ومقامين للنبي الخاتم ص :
الأول : تلقي الوحي وتبليغه ، وهو ما نسميه بالنبوة والرسالة . قال تعالى :{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء : 25] وقال : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [المائدة : 67]
الثاني : الولاية والزعامة والقيادة وهو ما نسميه بالإمامة .قال تعالى :{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } [الأحزاب : 6]وقال : {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا} [النساء : 105] . اذن : فالنبي رسول مبلغ وإمام قائد .
2ـ النبي واجب الطاعة في مقاميه طاعة مطلقة .أما في رسالته : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء : 64]
وأما في إمامته : فالأصل هو تفرد الله تعالى بالطاعة المطلقة وهو مقتضى توحيد الطاعة فالمطاع يجب ان تكون طاعته مستمدة من الله وباذنه تعالى وكل ما دل على وجوب طاعته طاعة مطلقة فهو دال على إمامته " ص " . {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} [النساء : 80]
3ـ وطاعة أولي الأمر في الآية الشريفة من سنخ طاعة الرسول بل هي عينها للعطف مع عدم تكرر العامل " اطيعوا " { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ } . هذا وقد دلت الأدلة على ختم النبوة دون الإمامة فهي مستمرة باقية .
*** *** ***
المبحث الثاني : أثبات عصمة أولي الأمر . بوجوه أهمها ثلاثة :
• الأول : بيانه بقياسين اقترانيين :
1ـ طاعة اولي الأمر عين طاعة الرسول . 2ـ وطاعة الرسول مطلقة . فطاعة اولي الامر مطلقة . 3ـ كل من كانت طاعته مطلقة فهو معصوم . فالنتيجة : ( اولو الأمر معصومون ) وهو مفيد للعصمة القولية والفعلية .
• الثاني : بقياس استثنائي وهو : لو لم يكونوا معصومين للزم التضاد والتالي باطل فالمقدم مثله وهو مفيد للعصمة الفعلية .
وقد صرح الرازي بذلك في تفسيره للآية ـ مع اختلافه معنا في مصداق اولي الأمر ـ قائلا :
"المسألة الثالثة : اعلم أن قوله : { وَأُوْلِى الأمر مِنْكُمْ } يدل عندنا على أن إجماع الأمة حجة ، والدليل على ذلك أن الله تعالى أمر بطاعة أولى الأمر على سبيل الجزم في هذه الآية ومن أمر الله بطاعته على سبيل الجزم والقطع لا بد وأن يكون معصوما عن الخطأ ، إذ لو لم يكن معصوما عن الخطأ كان بتقدير إقدامه على الخطأ يكون قد أمر الله بمتابعته ، فيكون ذلك أمرا بفعل ذلك الخطأ والخطأ لكونه خطأ منهي عنه ، فهذا يفضي إلى اجتماع الأمر والنهي في الفعل الواحد بالاعتبار الواحد ، وانه محال ، فثبت أن الله تعالى أمر بطاعة أولي الأمر على سبيل الجزم ، وثبت أن كل من أمر الله بطاعته على سبيل الجزم وجب أن يكون معصوما عن الخطأ ، فثبت قطعاً أن أولي الأمر المذكور في هذه الآية لا بد وأن يكون معصوما .." اهـ
• الثالث : لو كانت طاعتهم مقيدة او مخصصة للزم تقييد طاعة الرسول والتالي باطل فالمقدم مثله ، حيث ان طاعتهم واحدة ، والا لقيدها سيما انه قيد فيما هو اقل شأنا منها كما في قوله تعالى:{وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [العنكبوت : 8]
*** *** ***
المبحث الثالث : المراد من أولي الأمر،
ـ أولو الأمر : اصحاب الشأن ، وهم فئة خاصة لهم القيادة والتقدم والمرجعية والنيابة العامة عن الرسول في الدين والدنيا ، ومصداقه هم ائمة اهل البيت عليهم السلام ابتداءً من امير المؤمنين علي وانتهاءً بالحجة بن الحسن المهدي صلوات الله عليهم اجمعين لإدلة جمة نستغني بإيراد ثلاثة منها .
• الدليل الأول : اجماع المسلمين على انطباقها وشمولها لإهل البيت عليهم السلام وهو دليل منجر معذر لكل مسلم .
بيانه بلسان الفضل بن شاذان رضوان الله على روحه الطاهرة كما ورد في البحار ج4 ص 336 : " ..سئل أبو محمد الفضل بن شاذان النيشابوري رحمه الله فقيل له: ما الدليل على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ؟ فقال: الدليل على ذلك من كتاب الله عزوجل، ومن سنة نبيه (صلى الله عليه وآله)، ومن إجماعه المسلمين.فأما كتاب الله تبارك وتعالى فقوله عزوجل: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم) فدعانا سبحانه إلى طاعة اولي الامر كما دعانا إلى طاعة نفسه وطاعة رسوله، فاحتجنا إلى معرفة اولي الامر كما وجبت علينا معرفة الله تعالى، ومعرفة الرسول عليه وآله السلام، فنظرنا في أقاويل الامة فوجدناهم قد اختلفوا في اولي الامر، وأجمعوا في الآية على ما يوجب كونها في علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فقال بعضهم: اولي الامر هم امراء السرايا، وقال بعضهم: هم العلماء، وقال بعضهم: هم القوام على الناس، والامرون بالمعروف، والناهون عن المنكر، وقال بعضهم: هم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والائمة من ذريته عليهم السلام، فسألنا الفرقة الاولة فقلنا لهم: أليس علي بن أبي طالب (عليه السلام) من امراء السرايا ؟ فقالوا: بلى، فقلنا للثانية: ألم يكن (عليه السلام) من العلماء ؟ قالوا: بلى، فقلنا للثالثة: أليس علي (عليه السلام) قد كان من القوام على الناس بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ فقالوا: بلى، فصار أمير المؤمنين (عليه السلام) معينا بالآية باتفاق الامة واجتماعها، وتيقنا ذلك بإقرار المخالف لنافي الامامة والموافق عليها، فوجب أن يكون إماما بهذه الآية لوجود الاتفاق على أنه معني بها، ولم يجب العدول إلى غيره والاعتراف بإمامته لوجود الاختلاف في ذلك وعدم الاتفاق وما يقوم مقامه من البرهان ...إهــ
• الدليل الثاني : تفسير حديث الثقلين لإولي الأمر وهو واضح الدلالة متواتر صدورا فلا نطيل الكلام في .
• الدليل الثالث : تعيين الولي الأول بالنص عليه قرآنا وسنة .
أما القرآن فقوله تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}[المائدة : 55] وأما السنة : فجميع الأحاديث الناصة على عين امير المؤمنين وشخصه كحديث الغدير وحديث : ( انت ولي كل مؤمن بعدي ) و( لا ينبغي ان اذهب الا وانت خليفتي من بعدي ) وغيرها من الاحاديث المستفيضة عند جميع المسلمين، وهو بدوره يعين الإمام الذي يليه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات مع { آية اولي الامر }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بحث قرأني في عصمة اولي الامر
» وقفات للتامل
» الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
» الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
» عامة المهاجرين والانصار لا يشكون ان عليا هو صاحب الامر بعد رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: