عدد المساهمات : 670 نقاط : 2022 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/04/2013
موضوع: من فتاوى السيد علي السيستاني حفظه الله السبت مايو 18, 2013 3:59 am
اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : هل يجوز تناول الأطعمة التي تحتوي علي الجلاتين المستخرج من الأسماك من دولة غير اسلامية؟ الجواب : يجوز إن كانت الاسماك من ذوات الفلس.
***************************************
لسؤال : هناك العديد من المنتوجات هنا مثل الجبس مكتوب عليها بطعم اللحم او الدجاج فهل يحل شرائها وتناولها بالاضافة لوجود العديد من المنتوجات مثل الجلاتين يقال هنا ان فيها شيء ماخوذ من بعض الحيوانات فهل هي حلال ام لا ؟ الجواب : لا يحرم ما لم يعلم اشتمالها على اجزاء من الحيوان واما الجيلاتين الماخوذ من الحيوان فلايجوز تناوله .
***************************************
ما حكم اكل الأطعمة المحتوية علي الجيلاتين الحيواني المستخرج من البقر الغير مذكي ، والخنزير؟ الجواب : لا يجوز الاكل حتي اذا كان الجيلاتين مستخلصا من عظام الميتة علي الاحوط وجوبا.
***************************************
ا اعيش في الولايات المتحدة الامريكية وتوجد كثير من المنتجات الغذائية تحتوي علي جلاتين يسمي (kosher gelatin) اعلم ان هذا الجلاتين مخصص لليهود وانه يستخلص من هياكل العظمى للسمك ولا اعلم نوع الاسماك اريد ان اعلم هل اكل المنتجات التي تحتوي علي هذا الجلاتين حلال ام الافضل تجنبها؟ الجواب : يجب الاجتناب عنها اذا كانت مأخوذة من الانسجة المحيطة بالعظام، بل وكذا اذا كانت مأخوذة من العظام علي الاحوط الا ان يحرز استحالتها الي مادة اخري، نعم اذا احرز ان الجلاتين مأخوذ من سمك ذي فلس فيبني علي حليته.4
****************************************
لو شككنا في حصول الاستحالة نظراً للشك في سعة مفهومها وضيقه (الشبهة المفهومية) ، فهل يجري استصحاب النجاسة السابقة أو لا؟ الجواب : 1. الجيلاتين الحيواني إن لم يحرز نجاسة أصله - كما لو احتمل كونه مأخوذاً من المذكى - حكم بطهارته ، ولكن لا يضاف منه الى الأطعمة الاّ بمقدار مستهلك فيها عرفاً - ما لم يحرز كونه مأخوذاً من المذكى المحلل لحمه ، أو يُحرز استحالته - بلا فرق في ذلك بين كونه مأخوذاً مما تحله الحياة كالغضروف وغيره كالعظام على الأحوط في الأخير. وأما إذا أَحرز نجاسة أصله (كما لو علم كونه مأخوذاً من نجس العين ، أو من غضاريف غير المذكى ، أو من عظامه قبل تطهيرها ، فانها تكون متنجسة بملاقاة الميتة بالرطوبة) فالحكم بطهارته وجواز استعماله في الأطعمة منوط باحراز استحالته ، وهذا مما يرجع فيه الى العرف ، وقد تقدم بيان ضابطه. 2. إنَّ الاستصحاب وأن كان لا يجري في موارد الشبهات المفهومية ، لا في ذات الموضوع ، ولا فيه بوصف كونه موضوعاً ولا في الحكم - كما حقق في محله من علم الأصول - ولكن حيث أن الموضوع للنجاسة هو الصور النوعية العرفية ، وبقاؤها إنّما هو ببقاء المهم من خواصها عند العقلاء ،فالشك في تحقق الاستحالة -من جهة الشك في سعة مفهومها وضيقه - مرجعه الى الشك في بقاء الصورة النوعية ببقاء الخواص المقوّمة لها ، وهي من الأمور الخارجية ، فلا مانع من إجراء الاستصحاب في مورده والله العالم.5
*******8*********************8
هل يجوز استخدام أدوية تقوي الشعر يحتوي علي جيلاتين حيواني غير مذكي؟ الجواب : لا يجوز .6
ما هو حكم الأطعمة او الأدوية المحتوية علي الجيلاتين في حال عدم ذكر الشركة المصنعة مصدر الجيلاتين؟ وهل يجب علي المكلف التحري والسؤال عن مصدر الجيلاتين؟ الجواب : يجوز تناولها فيما لو شك في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات ولا يجب الفحص. وأما إذا علم اتفاقا باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكي بطريقة شرعية، حتي فيما لو كانت مستخلصة من عظامه علي الأحوط. نعم مع العلم بطرو الاستحالة علي موادها الأولية في عملية تصنيعها كيميائياً، فلا بأس بتناولها مطلقاً، إلا أن ذلك غير ثابت.
************************************************
الجلاتين يقال هنا ان فيها شيء ماخوذ من بعض الحيوانات فهل هي حلال ام لا ؟ الجواب : الجيلاتين الماخوذ من الحيوان فلا يجوز تناوله .
اطعمة يوجد فيها الجيلاتين البقري وهي مصنوعة في دولة غير إسلامية؟ هل يجوز اكلها؟ الجواب : إذا علم باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكّي بطريقة شرعية حتي إذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان علي الأحوط وجوباً.10