شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 إلزام النواصب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  إلزام النواصب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


 إلزام النواصب Jb12915568671

 إلزام النواصب Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

 إلزام النواصب Empty
مُساهمةموضوع: إلزام النواصب    إلزام النواصب I_icon_minitimeالإثنين يوليو 15, 2013 7:34 pm


واعلم (2) ؛ أن الخلفاء المتقدّمين ، والعلماء العارفين ـ الذين رووا (3) لأمير المؤمنين [ عليه السلام ] هذه الفضائل ، ورووا (4) للمتقدّمين (5) عليه وعلى أولاده (6) هذه الرّذائل ـ لا يخفى عليهم أن الحقّ لعليّ عليه السلام (7) ولأولاده المعصومين عليهم السلام ، لكنّ الخلفاء لمّا (Cool طلبوا الأمر لأنفسهم ، مالت (9) العلماء معهم (10) خوفا وطمعا ، ومن المعلوم أن بني أميّة لما (11) استولوا على سلطان الإسلام في (12) شرق البلاد وغربها ، واجتهدوا بكلّ حيلة على إطفاء نور عليّ بن
____________
(1) لا توجد كلمة : تتمة ، في نسخة (ر) .
(2) لا توجد كلمة : واعلم في الطبعة الحجرية .
(3) في نسخة (ر) : عن .. بدلا من اللام ، وما هنا أظهر ، ولا توجد : الذين ، في نسخة ( ألف ) .
(4) في نسخة (ر) : عن .. بدلا من اللام ، وهو خلاف الظاهر .
(5) في نسخة ( ألف ) : عن المتقدّمين .
(6) لا توجد كملة : وعلى أولاده .. في نسخة (ر) .
(7) في الطبعة الحجرية : له .. بدلا من : لعليّ عليه السلام .
(Cool لا توجد : لماّ ، في نسخة (ر) .
(9) في سائر النسخ عدا ( ألف ) : ومالت .
(10) في مطبوع الكتاب : إليه .. بدلا من : معهم .
(11) زيادة : لماّ ، من نسخة ( ألف ) .
(12) لا يوجد قوله : سلطان الإسلام في .. في نسخة (ر) .

أبي طالب عليه السلام وأولاده ، وقتلوا ذرّيّته وشيعته ، ومنعوا من كلّ (1) حديث يتضمّن له فضيلة ، أو يرفع له ذكرا ، ولعنوه على المنابر حتى تولى عمر بن عبد العزيز ، فرفع اللعن (2) عنه (3) ، ومع ذلك ، لم يزد ذكره ، إلاّ علوّا ، وشرفه إلاّ سموّا (4) .
روى (5) ابو عثمان الجاحظ (6) ـ وهو من علماء السنّة وكان (7) أشدّهم عنادا وعداوة لأهل البيت عليهم السلام أن قوما من بني أمية قالوا لمعاوية : يا أمير المؤمنين (Cool ! قد بلغت ما أمّلت فلو كففت عن لعن (9) هذا الرجل ؟! فقال : لا والله حتى يربوا عليه (10) الصغير ويهرم عليه (11) الكبير (12) (13) .
____________
(1) لا توجد كلمة : كل في الطبعة الحجرية .
(2) لا توجد كلمة : اللعن ، في نسخة (ر) .
(3) لاحظ : معجم البلدان : 4|238 ، فتوح البلدان : 45 ، الكامل لابن الأثير : 3|255 | ، حياة الحيوان : 1|68 ، ربيع الأبرار : 1|316 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 4|56 ـ 58 ، الغدير : 2|101 ـ 113 عن عدة مصادر .. وغيرها .
(4) من قوله : ومع ذلك .. الى هنا لا يوجد في مطبوع الكتاب ، ولا نسخة ( ألف ) .
(5) في نسخة ( ألف ) و (ر) : وروى .
(6) في نسخة ( ألف ) : الحافظ ، بدلا من : الجاحظ .
(7) لا يوجد في نسخة ( ألف ) : وكان .
(Cool لا يوجد : يا أمير المؤمنين ، في الطبعة الحجرية ، ونسخة ( ألف ) .
(9) لا توجد : لعن ، في الطبعة الحجرية ، ونسخة ( ألف ) .
(10) في نسخة (ر) : عليها ، بدلا من : عليه .
(11) في نسخة (ر) : عليها ، بدلا من : عليه .
(12) في مطبوع الكتاب : حتى يهرم عليها الكبير ، ويكبر عليها الصغير .
(13) مروج الذهب : 3|223 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 4|57 ، و 5|129 ـ 131 .

ولقد صرّح أكثر علماءهم بأنّ (1) عليّا عليه السلام أحق بهذا الأمر من (2) غيره ، وإنّما (3) مالوا عنه وعن أولاده حبّا للدّنيا (4) ، كما قال أبو فراس بن (5) حمدان في هذا المعنى شعرا (6) :


والله (7) ما جهل الأقوام موضعها * لكنّهم ستروا وجه الذي علموا (Cool


وأنا أذكر بعض من صرّح بذلك ، وإنما انحرف (9) عن آل محمد صلوات الله عليهم ميلا الى الدنيا :
فمنهم : عمرو بن العاص ؛ وذلك أنه لما كتب اليه معاوية يستعينه على حرب أمير المؤمنين عليه السلام ورغّبه في الأموال و ولاّه (10) مصر ، فشاور عبداً له يقال له : وردان ، ـ وكان غلاماً (11) عاقلا ـ فقال له وردان : إنّ مع عليّ (12) آخرة
____________
(1) في مطبوع الكتاب ونسخة ( ألف ) : بعضهم أن ..
(2) في نسخة ( ألف ) والطبعة الحجرية : بالأمر عن ..
(3) في نسخة (ر) زيادة : ما هنا ، ولا وجه لها .
(4) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 2|57 ـ 58 ، 9|196 ، السقيفة للجوهري : 2|51 ، 52 ، 70 .
(5) في بعض النسخ : من ، بدلا من : بن ، ولها وجه .
(6) قوله : في هذا المعنى شعرا .. لا توجد في الطبعة الحجرية ، ونسخة ( ألف ) .
(7) في الطبعة الحجرية : وتالله .
(Cool وتما القصيدة في ديوانه المخطوط ، المشفوع بشرحه لابن خالويه النحوي المعاصر له المسمّى بـ : منن الرحمن : 1|143 ، أنظر الغدير : 3|399 .
(9) في المطبوع ونسخة ( ألف ) : مال ، بدلا من : انحرف ، و : عنهم ، بدلا من : آل محمد (ص) .
(10) في نسخة (ر) ونسخة ( ألف ) زيادة : به .
(11) لا توجد كلمة : غلاما ، في نسخة (ر) و ( ألف ) .
(12) في نسخة (ر) : عليا معه

ولا دنيا معه ، وهي التي تبقى لك وتبقى لها ، وإن مع معاوية دنيا ولا آخرة معه (1) ، وهي التي لا تبقى لأحد (2) ، فإختر لنفسك (3) ما شئت ، فتبسّم عمرو ، ثمّ (4) قال :


يـا قـاتـل الله وردانـا وفـطنتـه * لقد أصاب الذي في القلب (5) وردان
لمّا تعرّضت للـدّنيا (6) عرضت لها * بحرص نفس وفي الأطباع أذهــان
نفس تعفّ وأخرى الحرص يغلبها (7) * والمرء يأكل تبناً (Cool وهو غرْثان (9)
أمـّا عـليّ فـدين ليـس يـشركه * دنــيا وذاك لـه دنـيا وسـلطان
فاخترت من طمعي دنـيا على بصر * ومـا معي بـالّذي اختـار برهـان
أني لأعرف ما فيهـــا وأبصـره * وفيّ أيضا لمن (10) أهواه ألــوان
لكنّ نفسي تحــبّ العيش في شرف * وليش يرضى بــذلّ العيش إنسان


ثمّ إن عمرا رحل الى معاوية ، فلما بلغ مفرق الطريقين (11) ـ طريق الشام
____________
(1) في الطبعة الحجرية : له ، بدلا من : معه .
(2) في نسخة (ر) : على أحد .
(3) لا توجد كلمة : لنفسك ، في نسخة ( ألف ) و (ر) .
(4) في المطبوع : واو ، بدلا من : ثمّ .
(5) في مطبوع الكتاب : قلب .
(6) في نسخة (ر) : الدنيا .
(7) في نسخة (ر) : يقتلها ، بدلا من : يغلبها .
(Cool في الطبعة الحجرية : نتنا ، وفي نسخة (ر) : شيئا .
(9) الغرث : الجوع ، انظر : جمهرة اللغة : 422 .
وفي نسخة (ر) : غرمان ، وفي الطبعة الحجرية : عرثان .
(10) في نسخة ( ألف ) و (ر) : لماّ ، بدلا من : لمن .
(11) في نسخة (ر) : فلماّ صار في بعض الطريق بمفرق .. ألى آخر .

والعراق ـ قال (1) له وردان : طريق العراق طريق الآخرة ، وطريق الشام طريق الدنيا .. فاختر لنفسك أيّهما (2) تسلك ؟ فقال : طريق الشام (3) .
فهذا عمرو بن العاص وعبده اعترفا أن الحق مع عليّ (4) ، وما مال عمرو الى معاوية إلاّ لطلب الدنيا والرئاسة (5) .
ومنهم: عبد العزيز بن مروان (6) بن عبد العزيز .
روى أبو عثمان الجاحظ (7) المتظاهر بالتّعصب على أمير المؤمنين عليه السلام ، قال عمر بن عبد العزيز : كنت أحضر بجنب المنبر في المدينة (Cool ـ وأبي يخطب ـ فكنت أسمعه يمرّ في خطبة تهدر شقاشقه (9) حتى يأتي الى لعن (10) عليّ عليه الصلاة
____________
(1) في نسخة (ر) : فقال .
(2) في الطعبة الحجرية ونسخة ( ألف ) : فأيهما .. بدلا من : فأختر لنفسك أيّهما .
(3) لاحظ : كتاب الصفّين لابن مزاحم : 34 ـ 40 ، الكامل للمبرد : 1|221 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 2|61 ـ 64 و 12|222 ، تاريخ اليعقوبي : 2|184 ـ 186 ، رغبة الآمل من كتاب الكامل : 3|108 ، قصص العرب : 2|368 ، المناقب للخوارزمي 129 ـ 132 .. وغيرها .
(4) في نسخة (ر) : لعلي بن أبي طالب عليه السلام .
(5) لا توجد كلمة : والرئاسة ، في الطبعة الحجرية ونسخة ( ألف ) .
(6) هنا زيادة كلمة : أبو عمر ، في المطبوع ونسخة ( ألف ) ، ولا وجه لها .
(7) لا توجد كلمة : الجاحظ ، في الطبعة الحجرية ، ونسخة ( ألف ) .
(Cool في نسخة ( ألف ) والمطبوع بدلا من : بجنب المنبر .. الى آخره : منبر الكوفه ! .
(9) تهدر شقاشقه : ردّد صوته في حنجرته .. ، قاله في صحاح اللغة : 2|853 ، وفي صحاح الجوهري 3|1503 : شقق الكلام .. إذا أخرجه أحسن مخرج ... وإذا قالوا للخطيب : ذوشقشقة .. فإنما يشبّه بالفحل [ أي هدر ] ، وانظر : القاموس المحيط 3|250 .
(9) في الطبعة الحجرية : طعن .. بدلا من : لعن ، ولا توجد : الى ، في نسخة ( ألف ) .

والسلام ، فيحجم ، ويعرض له من الفهاهة (1) والحصر ما الله أعلم به (2) ، فكنت أعجب من ذلك ، فقلت له يوما : يا أبت ! أنت أفصح الناس وأخطبهم ، فما بالي (3) أراك أفصح خطيب يوم حفلك (4) حتى إذا مررت بلعن هذا الرجل صرت لَكِنَاً عيّا ؟!
فقال : يابنيّ ! إن من ترى (5) تحت منبرنا من أهل الشام وغيرهم لو علموا من فضائل (6) هذا الرجل ما يعلمه أبوك ما تبعنا منهم واحد .
فوقعت (7) كلمته في صدري موقعا عظيما (Cool ، فأعطيت الله عهدا إن كان لي في هذا الأمر نصيب لأغيّرنّ ذلك ولابدّلنّه (9) .
فلما منّ الله عليّ بالخلافة أسقطت ذلك اللعن (10) وجعلت مكانه : ( إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي
____________
(1) الفهاهة : العيّ ، رجل فهّ بينّ الفهاهة إذا كان عييّا ، كما في جمهرة اللغة : 1|162 ، وفي النهاية : 3|482 : .. أراد بالفهة : السّقطة والجهلة ..
(2) في نسخة (ر) : به أعلم ، ولا توجد : به ، في نسخة ( ألف ) .
(3) في نسخة ( ألف ) : فما لي .
(4) لا توجد في الطبعة الحجرية ونسخة ( ألف ) : يوم حفلك .. والحفل : الإجتماع والاحتشاد للقوم فيه . لاحظ : الصحاح : 4|1670 وغيره .
(5) لا توجد كلمة: ترى ، في نسخة (ر) .
(6) في المطبوع من الكتاب ونسخة ( ألف ) : فضل .
(7) في الطعبة الحجرية وكذا نسخة ( ألف ) : فوقّرت .. بدلا من : فوقعت .
(Cool لا توجد في نسخة ( ألف ) والطبعة الحجرية : موقعا عظيما .
(9) جملة : ذلك ولابدّلنّه .. لا توجد في مطبوع الكتاب .
(10) في الطبعة الحجرية : الطعن .. بدلا من : اللعن .

يعظكم لعلكم تذكّرون ) (1) وكتبت به (2) الى الآفاق فصار سنة الى الآن (3) .
فانظروا ـ هداكم الله ـ الى اعتراف عبد العزيز بن مروان ـ الذي نقله عنه (4) الجاحظ (5) ونقله عنه ابن أبي الحديد المدايني (6) ـ ؛ كيف اعترف أنّ الحقّ لعليّ عليه السلام ، وإنما شبّهوا على العامة فانقادوا لهم اختيارا ، وانقادت العلماء اظطرارا ، وتابعوهم خوفا وطمعا .
ومما رواه ابن أبي الحديد (7) عن ابن الكلبي (Cool ـ وهما من علماء السنّة ـ قال ابن أبي الحديد : أنا أذكر هاهنا (9) الخبر [ المروي ] المشهور عن عمر [ بن عبد العزيز ] وهو من رواية ابن الكلبي (10) ، قال : بينا عمر بن عبد العزيز جالسا في مجلسه (11) إذ (12) دخل عليه حاجبه ، ومعه (13) امرأة أدماء ، طويلة ، حسنة
____________
(1) سورة النحل (16) : 90 .
(2) في الحجرية : بها ، بدلا من : به ، وهو خلاف الظاهر .
(3) انظر : الكامل لابن الأثير : 5|42 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 4|58 .
(4) لا توجد : عنه في نسخة (ر) .
(5) في نسخة ( ألف ) : الحافظ .
(6) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2|61 ـ 64 .
(7) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 20|222 ـ 225 باختلاف يسير أشرنا لغالبه .
(Cool في نسخة (ر) : وروى ابن أبي الحديد عن الكلبي ..
(9) لا يوجد في نسخة ( ألف ) : أنا أذكر هاهنا . وقد جاء في المصدر .
(10) لا يوجد من قوله : قال ابن .. الى ابن الكلبي ، في نسخة (ر) .
(11) في الطبعة الحجرية : مجلس .
(12) لا يوجد : إذ .. في شرح النهج .
(13) لا توجد : معه ، في نسخة ( ألف ) .

الجسم والقامة ، ورجلان متعلّقان بها ، ومعهم (1) كتاب من ميمون بن مهران ، ـ وكان ميمون عاملا لعمر بن عبد العزيز على بلاد الجزيرة وما والاها (2) ـ الى عمر (3) ، فدفعوا إليه الكتاب ، ففضّه فإذا فيه (4) :
بسم الله الرحمن الرحيم

الى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز من ميمون بن مهران
سلام الله (5) عليك ورحمة الله وبركاته !
أما بعد ؛ فإنه (6) ورد علينا أمر ضاقت به الصدور ، وعجزت عنه الأوساع (7) ، و (Cool هربنا بأنفسنا عنه (9) ، و وكلناه الى عالمه ، لقول الله عزّوجلّ : ( و لو ردّوْهُ الى الرّسول والى أُولي الأمر منهم لعلمه الّذين يستنبطونه منهم ) (10) وهذه المرأة والرجلان ، أحدهما زوجها والآخر أبوها ، وإنّ أباها ـ يا أمير المؤمنين ! ـ زعم أنّ زوجها حلف بطلاقها أنّ علي بن أبي طالب عليه السلام خير هذه الأمة
____________
(1) في نسخة (ر) : معهما .
(2) من قوله : وكان ... الى هنا لا يوجد في المطبوع وكذا المصدر .
(3) لا بوجد في الطبعة الحجرية ونسخة (ر) : الى عمر . كما لا يوجد من قوله : وكان ميمون .. الى هنا في نسخة ( ألف ) .
(4) في الطبعة الحجرية : وكان فيه .. بدلا من : ففضّه فإذا فيه ..
(5) لم يرد لفظ الجلالة في المصدر .
(6) في نسخة (ر) : فقد .. بدلا من : فإنّه .
(7) الأوساع ، جمع : وسع ، وهو الطاقة . انظر القاموس المحيط 3|93 وغيره .
(Cool الواو زيدت من المصدر .
(9) لا يوجد في المطبوع من الكتاب : هربنا بأنفسنا عنه ، وفي نسخة (ر) جاءت العبارة هكذا : فهرهبنا [ كذا ] عنه بأنفسنا ، ولا توجد : عنه ، في نسخة ( ألف ) .
(10) سورة النساء (4) : 83 .

وأولاها برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وأنه يزعم أن ابنته طلقت منه ، وأنه لا يجوز له (1) في دينه أن يتّخذه (2) صهرا ، وهو يعلم أنها حرام عليه كأمّه (3) ، وأن الزوج يقوله له (4) : كذبت واثمت .. فقد والله (5) برّ قسمي ، وصدقت مقالتي ، وأنها (6) إمرأتي على رغم أنفك وغيظ قلبك ، فاجتمعوا اليّ يختصمون في ذلك ، فسألت الرجل (7) عن يمينه ، فقال : نعم ، قد كان ذلك ، وقد حلفت بطلاقها أن علياً (Cool خير هذه الأمة وأولادها برسول الله [ صلى الله عليه وآله وسلم ] ، عرفه من عرفه وأنكره (9) من أنكره ، فليغضب من غضب ، وليرض من رضي ، وتسامع الناس بذلك ، فاجتمعوا له (10) ، وان كانت الألسن مجتمعة فالقلوب شتّى ، وقد علمت ـ يا أمير المؤمنين ! ـ إختلاف الناس في أهوائهم ، وتسرّعهم الى ما فيه (11) الفتنة ، فأحجمنا عن الحكم لتحكم (12) بما أراك الله ، وأنهما تعلّقا بها (13) ،
____________
(1) لا توجد : له ، في الطبعة الحجرية .
(2) لا يوجد الضمير المتصل في نسخة (ر) .
(3) كلمة : كأمّه ، لا توجد في نسخة (ر) .
(4) كلمة : له ، مزيدة من المصدر .
(5) حذف لفظ الجلالة من مطبوع الكتاب ، ونسخة ( ألف ) ، والمصدر ، وفيه : لقد .
(6) في نسخة (ر) : وهي ، بدلا من : وأنّها .
(7) لا يوجد في المطبوع من الكتاب ونسخة ( ألف ) : فسألت الرجل .
(Cool في نسخة (ر) : علي بن أبي طالب .
(9) في نسخة ( ألف ) : عرف من عرفه وأنكر ..
(10) لا توجد كلمة : له .. في نسخة (ر) .
(11) لا توجد كلمة : ما فيه .. في نسخة (ر) .
(12) في شرح النهج : لنحكم .
(13) جاءت العبارة في نسخة (ر) هكذا : وأنما تعلق بها أبواها ، وحلف أن لا يدعها معه ..

وأقسم أبوها أن لا يدعها معه (1) ، وأقسم (2) زوجها أن لا يفارقها ولو ضربت عنقه (3) إلاّ أن يحكم عليه بذلك حاكم لا يستطيع مخالفته والإمتناع منه ، فرفعناهم إليك ـ يا أمير المؤمنين ! (4) ـ أحسن الله توفيقك وأرشدك (5) ..
وكتب في أسفل الكتاب هذه الأبيات :


إذا مـا المـشكـلات وردن يـوماً * فـحـارت (6) في تأمّـلها العـيون
وضاق القوم ذرعـا عن (7) نـباها * فأنت لهـا ـ أبـا حفص ـ أمـين
لأنك قـد حـويت العـلم طـرّا * وأحـكمك التـجارب والشـؤون (Cool
وخـلّفك الإلـه عـلى البرايـا (9) * فـحظّك فـيهـم الحـظّ الّثمـين


قال : فجمع عمر بن عبد العزيز بني هاشم وبني أميّة وأفخاذ قريش ، ثمّ قال لأب المرأة : ما تقول أيّها الشيخ (10) ؟ قال : يا أمير المؤمنين ! هذا الرجل زوّجته ابنتي ، وجهزتها إليه بأحسن ما تجهّز (11) به مثلها ، حتى أذا أمّلت خيره ،
____________
(1) قوله : وأقسم أبوها .. الى هنا لا يوجد في مطبوع الكتاب .
(2) في نسخة (ر) : وحلف .. بدلا من : وأقسم .
(3) في المصدر : عنقها .
(4) لا توجد : يا أمير المؤمنين .. في نسخة ( ألف ) .
(5) في نسخة (ر) : وتسديدك ..
(6) في نسخة (ر) : وضاقت .
(7) في الطبعة الحجرية : من ، بدلا من : عن ، وفي (ر) : في .
(Cool في نسخة (ر) : الفنون ، وفي الطبعة الحجرية : من الشؤون .
(9) في شرح النهج : الرعايا ، بدلا من : البرايا .
(10) في نسخة (ر) : يا شيخ .
(11) في نسخة (ر) : تجهيز ، بدلا من : ما تجهزّ به ، وفي نسخة ( ألف ) : ما يتجهّز مثلها . وفي المصدر : يجهّز .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلزام النواصب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قتل النواصب الحسين بن علي -عليهما السلام
» من هم الروافض وفق مفهوم إمام النواصب أحمد بن حنبل
»  رد شبهة الاعداء في كون الشيخ الصدوق يروي عن النواصب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: ولايه اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: