شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم اهل البيت

خادم اهل البيت


رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة Jb12915568671

رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة 244
عدد المساهمات : 747
نقاط : 2249
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2013

رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة   رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 4:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين
ولا عدوان الا على الظالمين
لا يزال اعداء الدين من الوهابية والمغفلين يحاولون الاساءة الى ائمة اهل البيت ويبحثون عن المطاعن فيهم دون جدوى ومن بين هذه المطاعن شبهتهم حول الامام الباقر عليه السلام في مسالة تخيير النبي لازواجه بين الله وبين انفسهن فزعم الوهابية والمغفلون ما ياتي :
قالوا:
ان الامام الباقر والذي تسمونه معصوم وعلمه الهي وليس محتاجا لان يتعلم من احد فهاهو يروي عن عائشة وياخذ بحكمها في الرواية الواردة في الكافي : ( 6-137): {
2 - حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ وابْنِ رِبَاطٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزَّازِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّه ع إِنِّي سَمِعْتُ أَبَاكَ يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّه ص خَيَّرَ نِسَاءَه فَاخْتَرْنَ اللَّه ورَسُولَه فَلَمْ يُمْسِكْهُنَّ ( 2 ) عَلَى طَلَاقٍ ولَوِ اخْتَرْنَ
أَنْفُسَهُنَّ لَبِنَّ فَقَالَ إِنَّ هَذَا حَدِيثٌ كَانَ يَرْوِيه أَبِي عَنْ عَائِشَةَ ومَا لِلنَّاسِ ولِلْخِيَارِ إِنَّمَا هَذَا شَيْءٌ خَصَّ اللَّه عَزَّ وجَلَّ بِه رَسُولَه ص}

فهاهو يروي عن عائشة وياخذ عنها


وللرد على هذه الشبهة المتهالكة نقول
1- مجرد الرواية عن شخص لا يعني الاقتناع برايه او الاعتقاد بصحة ما يروي كما هو مؤصل له ومبين في موسوعات علم الرجال
2- ان الامام الباقر لم يرو عن عائشة من باب الاحتجاج بقولها , وانما من باب الرد عليها وعلى كل من قال بقولها كمالك الذي قال بان خيارهن يبينهن عن النبي بينونة كبرى وسنبين ذلك ان شاء الله
فالامام الصادق اوضح هذه المسالة اذ جاءه السائل يساله عن مسالة التخيير وانهن لو اخترن انفسهن لبن بلا طلاق
فرد عليه الامام الصادق قائلا: ان هذا حديث كان يرويه ابي عن عائشة ...الخ
اي ان هذا القول ليس قولنا ولا قول ابينا وانما هوقول عائشة كان ابي ياتي به للاحتجاج على كل من قال به والدليل القرينة التابعة للحديث : (ومَا لِلنَّاسِ ولِلْخِيَارِ إِنَّمَا هَذَا شَيْءٌ خَصَّ اللَّه عَزَّ وجَلَّ بِه رَسُولَه ص) فنفى كون الخيار ثابتا لعائشة اذ انها كانت تفتري على الله في هذه المسالة وتبين للناس على انها هي صاحبة الخيار وانها لو اختارت نفسها لم تحتج الى طلاق من النبي فبين الامام ان الامر ليس بيدها ولا بيد غيرها وانما هو بيد النبي (ص)

ولذا علق الفيض الكاشاني في الوافي: 23/1129: ( بيان :
« فلم يمسكهن على طلاق » يعني لما اخترن اللَّه ورسوله أمسكهن بعقودهن الأول من دون حصوله بينونة ثم رجعة ليكن عنده على طلاق ولو اخترن أنفسهن لبن بينونة لا يجوز معها رجعة بمجرد الاختيار من دون احتياج إلى طلاق منه ، وهذا الحديث حجة على مالك من العامة حيث زعم أن المرأة إن اختارت نفسها فهي ثلاث تطليقات وإن اختارت زوجها فهي واحدة يرويه أبي عن عائشة أشار ع بذلك إلى أنه ليس بحق وإنما هو من أكاذيب عائشة ومفترياتها تفاخرا بتفويض أمر الطلاق إليها مع أنه ليس كذلك لأنهن لو اخترن أنفسهن لأحتجن في البينونة إلى طلاق ولم يكف اختيارهن في ذلك وأما معنى التخصيص فقد عرفت وقد مضت أخبار أخر في المنع عن تفويض مثل هذه الأمور إلى النساء في باب الشرط في النكاح وما يجوز منه وما لا يجوز .)
فتبين ان الامام الباقر روى عن عائشة بمعنى انه ذكر قولها ليرده
ويؤيد كلامنا ما قاله الشيخ الجواهري صاحب الجواهر : 32-69 : ( " وهو صريح في الرد على مالك القائل
بأن المخيرة على طلقة إذا اختارت زوجها ، وفي أن الحديث الذي يرويه أبي بن
كعب عن عائشة من أكاذيبها وافتراءاتها ، وإنما الحق ما سمعته من تخييرهن في
ذلك ، ولو أنهن اخترن أنفسهن لطلقهن رسول الله صلى الله عليه وآله بطلاق .
وخبره الآخر ( 1 ) عن أبي عبد الله عليه السلام " ما للنساء والتخيير ؟ إنما هذا شئ
خص الله به رسوله " .
وخبره الآخر ( 2 ) عن أبي عبد الله عليه السلام أيضا " في الرجل إذا خير امرأته
فقال : إنما الخيرة لنا ليس لأحد ، وإنما خير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمكان عائشة ، فاخترن
الله ورسوله ، ولم يكن لهن أن يتخيرن غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " .)

فلا مجال للدعوى بان الامام الباقر يروي وياخذ عنها او عن غيرها وانه وان روى فانه من باب الرد عليهم ولذا فان الامام اراد ان يبين الرايين راي الامامية وراي عائشة واتباعها وهذا ما اختصره صاحب الحدائق بقوله: ( بقي الكلام في أنه لو اخترن أنفسهن فهل تحصل البينونة بمجرد الاختيار ،
أم لا بد من الطلاق ؟ علماءنا على الثاني كما تقدم في كلام صاحب المسالك ،
والعامة على الأول)
فهذه هي حقيقة رواية الباقر عن عائشة وليس كما اراد الوهابية تصوريه من انه عليه السلام محتاج الى ما عند عائشة من علم مفترى ومزعوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد شبهة الاعداء في كون الامام الباقر ياخذ عن عائشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رد شبهة الاعداء في كون الشيخ الصدوق يروي عن النواصب
»  رد شبهة الاعداء في كون (صعصعة يترضى ويثني على ابي بكر وعمر وعثمان)
» شبهة أن عائشة أفضل وأحبّ من السيدة الزهراء (ع)عن رسول الله (ص)
»  لمصاب الامام الباقر ( ع )
»  شبهة الشاب الموفق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: العقائد-
انتقل الى: