وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
كثير ما نسمع من أهل السنة والجماعة ان افضل نساء النبي (صلى الله عليه واله ) هي عائشة وانها احب النساء اليه ؟؟ لكن عندما نرجع الى مصادر أهل السنة والجماعة نجد خلاف ذلك ,من كون ان أفضل النساء عند رسول الله واحبهنّ اليه هي الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
فينقل الترمذي في سننه باب - المناقب - ما جاء في فضل فاطمة ( ع ) - رقم الحديث : ( 3803 )
- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا الأسود بن عامر عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن إبن بريدة عن أبيه قال كان أحب النساء إلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) فاطمة ومن الرجال علي قال إبراهيم بن سعيد يعني من أهل بيته
وورد في كتاب مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه واله ) - رقم الحديث : ( 4731
4714 - حدثنا أبو بكر محمد بن علي الفقيه الشاشي ، ثنا أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ ، ثنا علي بن سعيد بن بشير ، عن عباد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن إسحاق الشيباني ، عن جميع بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة فسمعها من وراء الحجاب و هي تسألها عن علي فقالت تسألني عن رجل و الله ما أعلم رجلا كان أحب إلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) ولا في الأرض امرأة كانت أحب إلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) من امرأته ، هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه .
ويذكر صاحب مستدرك الحاكم أيضا رواية أخرى
4718 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا شاذان الأسود بن عامر ، ثنا جعفر بن زياد الأحمر ، عن عبد الله بن عطاء ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال:كان أحب النساء إلى رسول الله (ص) فاطمة و من الرجال علي.
وهناك كلام إلى الألوس العالم السني الشهير في تفسيره روح المعاني يقول فيه :
((..فاطمة رضي الله تعالى عنها أفضل من كل واحدة منهن لبعض الحيثيات الأخر بل هي من بعض الحيثيات كحيثية البضعية أفضل من كل من الخلفاء الأربعة رضي الله تعالى عنهم أجمعين !!!! .
اذن ان الألوسي يقول ان فاطمة افضل حتى من الخليفة الأول والثاني ؟؟ فلا شك انها افضل من ابنتيهما عائشة وحفصة ,وعليه فلا كلام في فضل عائشة على السيدة الزهراء عليها السلام _ روح المعاني تفسير الآية يا نساء النبي ص 3
وينقل أيضا الآلوسي في تفسير سورة الإنسان -- ج 29 - ص 158
...وماذا عسى يقول أمرؤ فيهما سوى أن عليا مولى المؤمنين ووصى النبي وفاطمة البضعة الأحمدية والجزء المحمدي وأما الحسنان فالروح والريحان وسيدا شباب الجنان
وليس هذا من الرفض بشيء بل ما سواه عندي هو الغي .
أنا عبد الحق لا عبد الهوى * لعن الله الهوى فيمن لعن
ومن اللطائف على القول بنزولها فيهم أنه سبحانه لم يذكر فيها الحور العين وإنما صرح عز وجل بولدان مخلدين رعاية لحرمة البتول وقرة عين الرسول لئلا تثور غيرتها الطبيعة إذا أحست بضرة وهي في أفواه تخيلات الطباع البشرية ولو في الجنة مرة ولا يخفى عليك أن هذا زهرة ربيع ولا تتحمل الفرك ثم التذكير على ذلك أيضا من باب التغليب وقرأ علي كرم الله تعالى وجهه جازاهم على وزن فاعل .
(( اَللّهُمَّ اجْعَلْني اَخْشاكَ كَاُنّي اَراكَ، وَاَسْعِدْني بِتَقواكَ، وَلاتُشْقِني بِمَعْصِيَتِكَ، وَخِرْلي في قَضآئِكَ، وَبارِكْ لي في قَدَرِكَ، حَتّى لاأُحِبَّ تَعْجيلَ ما اَخَّرْتَ وَلا تَأخيرَ ما عَجَّلْتَ، اَللّهُمَّ اجْعَلْ غِنايَ في نَفْسي، وَالْيَقينَ في قَلْبي، وَالاِْخْلاصَ في عَمَلي، وَالنُّورَ في بَصَري، وَالْبَصيرَةَ فى ديني))