عدد المساهمات : 121 نقاط : 368 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 05/08/2013
موضوع: الولاية الاعتقادية السبت سبتمبر 21, 2013 3:35 am
الولاية الاعتقادية
الولاية في القرآن اولا : الولاية لغة .
الولاية تنحصر فيه سبحانه وتعالى : ( ما لهم من دونه من ولي )) لكن ينبغي التعرض للمعنى لغة . والولاية بينالشيئين هي المتابعة، وقال الراغب: الولاء والتوالي أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاًليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومنحيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية: النصرة، والولاية: توليالأمر.( ص570 المفردات).
[ ولى ] الولي : القرب والدنو . يقال : تباعد بعد ولى . و " كل مما يليك " ، أي مما يقاربك . وقال : * وعدت عواددون وليك تشعب ... وتقول : فلان ولى وولى عليه ، كما يقال : ساس وسيس عليه . وولاه الأمير عمل كذا ، وولاه بيع الشئ ... والولي : ضد العدو . يقال منه : تولاه . والمولى : المعتق ، والمعتق ، وابن العم ، والناصر ، والجار . والولي : الصهر ، وكل من ولى أمر واحد فهو وليه . .. الموالاة : ضد المعاداة . ويقال : والى بينهما ولاء ، أي تابع . وافعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة . وتوالى عليه شهران ، أي تتابع ... الولاية بالكسر : السلطان . والولاية والولاية : النصرة . يقال : هم على ولاية ، أي مجتمعون في النصرة . وقال سيبويه : الولاية بالفتح المصدر ، والولاية بالكسر الاسم مثل الامارةوالنقابة ، لأنه اسم لما توليته وقمت به . فإذا أرادوا المصدر فتحوا . ( الصحاح – الجوهري – الجزء السادس ص 252)
وفي تاج العروس : ولى ] : ي الولي، بفتح فسكون : القرب والدنو . يقال : تباعدنا بعد ولي ؛ وأنشد أبو عبيد : وشطولي النوى إن النوى قذف * تياحة غربة بالدار أحيانا وأنشد الجوهري لساعدةالهذلي : • وعدت عواد دون وليك تشعب * .... والولي له معان كثيرة : فمنها : المحب ، وهو ضد العدو ، اسم من والاه إذا أحبه . ومنها : الصديق . ومنها : النصير من والاه إذا نصره . وولي الشيء ، وولي عليه ولاية وولاية ، بالكسروالفتح ، أو هي ، أي بالفتح ، للمصدر ، وبالكسر الاسم مثل الإمارة والنقابة ، لأنهاسم لما توليته وقمت به ، فإذا أرادوا المصدر فتحوا ؛ هذا نص سيبويه .
وقيل : الولاية ، بالكسر ، الخطة والإمارة ؛ ونص المحكم : كالإمارة . وقال ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان . .
وقال الزجاج : والولاية التي بمنزلةالإمارة مكسورة ليفصل بين المعنيين ، وقد يجوز كسر الولاية لأن في تولي بعض القومبعضا جنسا من الصناعة والعمل ، وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهيمكسورة . وأوليته الأمر فوليه : أي وليته إياه تولية . والولاء ، كسماء : الملك ، وهو اسم من المولى بمعنى المالك . والمولى : له مواضع في كلام العرب ،وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك : المولى : المالك من وليه ولاية إذاملكه . ويطلق على العبد ، والأنثى بالهاء . وأيضا المعتق ، كمحسن ، وهو مولىالنعمة أنعم على عبد بعتقه . والمعتق ، كمكرم ، لأنه ينزل منزلة ابن العم يجبعليك أن تنصره وأن ترثه إن مات ولا وارث له ؛ ومنه حديث الزكاة : مولى القوممنهم . وأيضا : الصاحب. وأيضا : القريب كابن العم ونحوه ؛ قال ابن الأعرابي : ابن العم مولى ، وابن الأخت مولى ؛ وقول الشاعر : هم المولى وإن جنفوا علينا * وإنا من لقائهم لزور قال أبو عبيدة : يعني الموالي ، أي بني العم ؛ وقالابن الأعرابي : المولى الجار والحليف ، وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك ؛قال الجعدي : موالي حلف لا موالي قرابة * ولكن قطينا يسألون الأتاويا يقول : هم حلفاء لا أبناء عم ؛ وأبو الهيثم : المولى الابن والعم والعصبات كلهم . وقال غيره : المولى النزيل ؛ وأيضا الشريك ؛ عن ابن الأعرابي . وأيضا : ابنالأخت ، عنه أيضا . وأيضا : الولي الذي يلي عليك أمرك ، وهما بمعنى واحد ، ومنهالحديث : أيما امرأة نكحت بغير إذن مولاها ، ورواه بعضهم : بغير إذن وليها . وروى ابن سلام عن يونس : أن المولى في الدين هو الولي ، وذلك قوله تعالى : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ) ، أي لا ولي لهم ، ومنهالحديث : من كنت مولاه فعلي مولاه ، أي من كنت وليه ؛ وقال الشافعي : يحمل على ولاءالإسلام . وأيضا الرب ، جل وعلا ، لتوليه أمور العالم بتدبيره وقدرته . وأيضا : الناصر ؛ نقله الجوهري ؛ وبه فسر أيضا حديث : من كنت مولاه . وأيضا : المنعم . وأيضا : المنعم عليه . وأيضا : المحب ، من والاه إذا أحبه . وأيضا : التابع . وأيضا : الصهر ؛ وجد ذلك في بعض نسخ الصحاح ، فهذه أحد وعشرون معنىللمولى ، وأكثرها قد جاءت في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه . وقد تختلف مصادر هذه الأسماء : فالولاية ؛ بالفتح ، في النسب والنصرة والعتق ؛والولاية بالكسر : في الإمارة ؛ والولاء : في المعتق ؛ والموالاة : من والى القوم . وتولاه توليا : اتخذه وليا ... ووالى بين الأمرين موالاة وولاء ، بالكسر : تابع بينهما . يقال : افعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة . ويقال : والىفلان برمحه بين صدرين وعادى بينهما ، وذلك إذا طعن واحدا ثم آخر من فوره ؛ وكذلكالفارس يوالي بطعنتين متواليتين فارسين ، أي يتابع بينهما قتلا . ويقال : أصبتهبثلاثة أسهم ولاة أي تباعا . تاج العروس – للزبيدي ج20 ص 310 الى 317