شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الولاية الاعتقادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي النجفي

علي النجفي


الولاية الاعتقادية Jb12915568671
عدد المساهمات : 121
نقاط : 368
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/08/2013

الولاية الاعتقادية Empty
مُساهمةموضوع: الولاية الاعتقادية   الولاية الاعتقادية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 21, 2013 3:35 am


الولاية الاعتقادية

الولاية في القرآن
اولا : الولاية لغة .

الولاية تنحصر فيه سبحانه وتعالى : ( ما لهم من دونه من ولي )) لكن ينبغي التعرض للمعنى لغة .
والولاية بينالشيئين هي المتابعة، وقال الراغب: الولاء والتوالي أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاًليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومنحيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية: النصرة، والولاية: توليالأمر.( ص570 المفردات).

[ ولى ]
الولي : القرب والدنو . يقال : تباعد
بعد ولى .
و " كل مما يليك " ، أي مما يقاربك . وقال :
* وعدت عواددون وليك تشعب ...
وتقول : فلان ولى وولى عليه ، كما يقال :
ساس وسيس عليه .
وولاه الأمير عمل كذا ، وولاه بيع الشئ ... والولي : ضد العدو . يقال منه : تولاه .
والمولى : المعتق ، والمعتق ، وابن العم ،
والناصر ، والجار . والولي : الصهر ، وكل من ولى أمر واحد
فهو وليه . .. الموالاة : ضد المعاداة .
ويقال : والى بينهما ولاء ، أي تابع .
وافعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
وتوالى عليه شهران ، أي تتابع ... الولاية بالكسر : السلطان . والولاية
والولاية : النصرة . يقال : هم على ولاية ،
أي مجتمعون في النصرة .
وقال سيبويه : الولاية بالفتح المصدر ،
والولاية بالكسر الاسم مثل الامارةوالنقابة ،
لأنه اسم لما توليته وقمت به . فإذا أرادوا
المصدر فتحوا . ( الصحاح – الجوهري – الجزء السادس ص 252)

وفي تاج العروس : ولى ] : ي الولي، بفتح فسكون : القرب والدنو . يقال : تباعدنا بعد ولي ؛ وأنشد أبو عبيد :
وشطولي النوى إن النوى قذف * تياحة غربة بالدار أحيانا
وأنشد الجوهري لساعدةالهذلي :
• وعدت عواد دون وليك تشعب *
.... والولي له معان كثيرة :
فمنها : المحب ، وهو ضد العدو ، اسم من والاه إذا أحبه .
ومنها : الصديق . ومنها : النصير من والاه إذا نصره .
وولي الشيء ، وولي عليه ولاية وولاية ، بالكسروالفتح ، أو هي ، أي بالفتح ، للمصدر ، وبالكسر الاسم مثل الإمارة والنقابة ، لأنهاسم لما توليته وقمت به ، فإذا أرادوا المصدر فتحوا ؛ هذا نص سيبويه .


وقيل : الولاية ، بالكسر ، الخطة والإمارة ؛ ونص المحكم : كالإمارة .
وقال ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان .
.

وقال الزجاج : والولاية التي بمنزلةالإمارة مكسورة ليفصل بين المعنيين ، وقد يجوز كسر الولاية لأن في تولي بعض القومبعضا جنسا من الصناعة والعمل ، وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهيمكسورة .
وأوليته الأمر فوليه : أي وليته إياه تولية .
والولاء ، كسماء : الملك ، وهو اسم من المولى بمعنى المالك .
والمولى : له مواضع في كلام العرب ،وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك :
المولى : المالك من وليه ولاية إذاملكه .
ويطلق على العبد ، والأنثى بالهاء .
وأيضا المعتق ، كمحسن ، وهو مولىالنعمة أنعم على عبد بعتقه .
والمعتق ، كمكرم ، لأنه ينزل منزلة ابن العم يجبعليك أن تنصره وأن ترثه إن مات ولا
وارث له ؛ ومنه حديث الزكاة : مولى القوممنهم .
وأيضا : الصاحب.
وأيضا : القريب كابن العم ونحوه ؛ قال ابن الأعرابي : ابن العم مولى ، وابن الأخت مولى ؛ وقول الشاعر :
هم المولى وإن جنفوا علينا * وإنا من لقائهم لزور
قال أبو عبيدة : يعني الموالي ، أي بني العم ؛
وقالابن الأعرابي : المولى الجار والحليف ، وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك ؛قال الجعدي :
موالي حلف لا موالي قرابة * ولكن قطينا يسألون الأتاويا
يقول : هم حلفاء لا أبناء عم ؛
وأبو الهيثم : المولى الابن والعم والعصبات كلهم .
وقال غيره : المولى النزيل ؛ وأيضا الشريك ؛ عن ابن الأعرابي .
وأيضا : ابنالأخت ، عنه أيضا .
وأيضا : الولي الذي يلي عليك أمرك ، وهما بمعنى واحد ، ومنهالحديث : أيما امرأة نكحت بغير إذن مولاها ، ورواه بعضهم : بغير إذن وليها .
وروى ابن سلام عن يونس : أن المولى في الدين هو الولي ، وذلك قوله تعالى : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ) ، أي لا ولي لهم ، ومنهالحديث : من كنت مولاه فعلي مولاه ، أي من كنت وليه ؛ وقال الشافعي : يحمل على ولاءالإسلام .
وأيضا الرب ، جل وعلا ، لتوليه أمور العالم بتدبيره وقدرته .
وأيضا : الناصر ؛ نقله الجوهري ؛ وبه فسر أيضا حديث : من كنت مولاه .
وأيضا : المنعم .
وأيضا : المنعم عليه .
وأيضا : المحب ، من والاه إذا أحبه .
وأيضا : التابع .
وأيضا : الصهر ؛ وجد ذلك في بعض نسخ الصحاح ، فهذه أحد وعشرون معنىللمولى ، وأكثرها قد جاءت في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه .
وقد تختلف مصادر هذه الأسماء : فالولاية ؛ بالفتح ، في النسب والنصرة والعتق ؛والولاية بالكسر : في الإمارة ؛ والولاء : في المعتق ؛ والموالاة : من والى القوم .
وتولاه توليا : اتخذه وليا ... ووالى بين الأمرين موالاة وولاء ، بالكسر : تابع بينهما . يقال : افعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
ويقال : والىفلان برمحه بين صدرين وعادى بينهما ، وذلك إذا طعن واحدا ثم آخر من فوره ؛ وكذلكالفارس يوالي بطعنتين متواليتين فارسين ، أي يتابع بينهما قتلا . ويقال : أصبتهبثلاثة أسهم ولاة أي تباعا .
تاج العروس – للزبيدي ج20 ص 310 الى 317


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الولاية الاعتقادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أية الولاية
» آية الولاية
»  الولاية................
»  تفسير اية الولاية
»  الولاية التكوينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: القران وعلومه-
انتقل الى: