ردا على شبهة ارضاع ابي طالب للنبي (لبن الرجل عند المخالفين)
كاتب الموضوع
رسالة
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 747 نقاط : 2249 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/05/2013
موضوع: ردا على شبهة ارضاع ابي طالب للنبي (لبن الرجل عند المخالفين) الأربعاء نوفمبر 20, 2013 4:00 pm
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة و السلام على اشرف الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
كثيرا ما نجد اتباع الدين الوهابي المحدث ، يهرجون حول حديث ذكر في الكافي الشريف يذكر فيه ان ابا طالب سلام الله عليه ارضع النبي من ثدي نفسه ، وكأن هؤلاء قد اكتشفوا النظرية النسبية حين وجدوا هذا الحديث ، لكن لنعرض هذا الحديث على الموازين العلمية ونناقشه ، وقبل ذلك اذكره لكم :
الكافي للكليني ج1 ص658
محمد بن يحيى، عن سعد بن عبدالله، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن علي بن المعلى، عن أخيه محمد، عن درست بن أبي منصور، عن علي بن أبي حمزة(1) عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه وآله مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.
سند الحديث : 1) علي بن المعلى : قال عنه الشيخ الجواهري في كتابه المفيد من معجم رجال الحديث صفحة : ( 414 ) - برقم : ( 8536 ) : مجهول
2) محمد بن المعلى : ذكر الشيخ الجواهري في نفس الكتاب روى رواية في الكافي ج1 كتاب الحجة ، باب مولد النبي (ص) ووفاته – ح27 - مجهول
3 ) معجم رجال الحديث للسيد الخوئي جزء 15 صفحة 86 قال عنه :–محمد بن المعلى والحسين بن حماد مجهولان
4 ) المجلسي - بحار الأنوار – الجزء15 ص 340 قال :
والحديث لا يخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم. 5 )علي بن ابي حمزة البطائني :
العلامة المجلسي في البحار جزء 3 ص301 قال عنه هو البطائني الواقفى الضعيف، وقد ورد أحاديث كثير في ذمه 6 ) السيد الخوئي - كتاب الطهارة - الجزء 9 صفحة 271
- الظاهر أن علياً الواقع في آخر السند هو علي بن أبي حمزة البطائني المتهم الكذاب على ما ذكره إبن فضال.
7 ) الشهيد الثاني - شرح اللمعة – 3 صفحة 96 - ( علي بن أبي حمزة البطائني ) وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقده الرجال ، فالحديث باطل من أصله ، فعليك بمراجعة ( كتاب الغيبة ) في حالات هذا الرجل
8 ) الشيخ الأنصاري - كتاب المكاسب - الجزء 1 صفحة 306 - وأما رواية أبي بصير - مع ضعفها سنداً بعلي بن أبي حمزة البطائني
هل المخالفون يعتقدون ان للرجل لبن او ؟ هناك مثل يقول ( يرى القذى في عين غيره و لا يرى الجذع في عينه ) وهذا ما ينطبق بحذافيره على زمرة الوهابية لان مجموعة من علمائهم ذكروا لبن الرجل ورتبوا على ذلك الاثار اذكر جملة منهم :
2 ) البهوتي - كشف القناع - كتاب الرضاع جزء 4 صفحة 164 وإن ثاب لامرأة لبن من غير حمل تقدم ) قال جماعة : أو وطء ( لم ينشر الحرمة ، نص عليه في لبن البكر ) وهو ظاهر المذهب ، وجزم به في " الوجيز " ، لأنه نادر لم تجر العادة به لتغذية الأطفال ، أشبه لبن الرجل ، والبهيمة ، وقال جماعة : لأنه ليس بلبن حقيقة ، بل رطوبة متولدة ; لأن اللبن ما أنشر العظم وأنبت اللحم وهذا ليس كذلك.
3 ) محي الدين النووي - روضة الطالبين - كتاب الرضاع جزء 9صفحة 3 ثم في كتاب الرضاع أربعة أبواب : الأول : في أركانه وشروطه ، أما الأركان فثلاثة : الأول : المرضع ، وله ثلاثة شروط ، الأول : كونه إمرأة ، فلبن البهيمة لا يتعلق به تحريم ، فلو شربه صغيران لم يثبت بينهما أخوة ، ولا يحرم لبن الرجل أيضاًً على الصحيح
4 )المغني لابن قدامة جزء 9 صفحة 207 الرواية الثانية: لا ينشر الحرمة؛ لأنه نادر لم تجر العادة به لتغذية الأطفال، فأشبه لبن الرجال
5 ) العدة شرح العمدة لابن قدامة جزء 1 ص396 ولا يحرم إلا بشروط ثلاثة : أحدها أن يكون لبن امرأة بكرا كانت أو ثيبا في حياتها أو بعد موتها ) فلو ثاب للرجل لبن فأرضع به طفلا لم يتعلق به تحريم لأنه لم يخلق لغذاء المولود
6 ) حواشي الشرواني على تحفة المحتاج عبد الحميد الشرواني-ابو العباس شهاب الدين احمد بن قاسم المصري الشافعي ابن قاسم العبادي جزء 4 صفحة 235 قوله: (بأنه مبني) أي عدم حل شربه وقوله: (إنه نجس) أي لبن الرجل
7 ) تحفة المحتاج في شرح المنهاج لابن حجر الهيتمي جزء 4 صفحة 235
8 ) كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار تقي الدين أبو بكر بن محمد الحسيني الحصني الدمشقي الشافعي جزء 2 ص137 فلبن البهيمة لا يتعلق به تحريم، فلو شربه صغيران لم يثبت بينهما أخوة، وكذا لبن الرجل لا يحرم على الصحيح.