عدد المساهمات : 11 نقاط : 33 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/11/2013
موضوع: ثقة إلاسلام الكليني في كتب المخالفين الخميس نوفمبر 28, 2013 4:33 pm
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
هذه ترجمة ثقة إلاسلام الكليني في كتاب المخالفين
( 1 ) الوافي بالوفيات ج2 ص172
الكليني محمد بن يعقوب أبو جعفر الكليني بضم الكاف وإمالة اللام وقبل الياء الأخيرة نون من أهل الري، سكن بغداذ إلى حين وفاته وكان من فقهاء الشيعة والمصنفين على مذهبهم، حدث عن أبي الحسين محمد بن علي الجعفري السمرقندي ومحمد بن أحمد الخفاف النيسابوري وعلي بن إبراهيم بن هاشم، توفي سنة ثمان وعشرين وثلاث مائة.
2) ) مختصر تاريخ دمشق ـ ج7 ص183ـ إبن منظور
ابو جعفر الكليني من شيوخ الرافضة. حدث عن علي بن إبراهيم بن هاشم، بسنده إلى جعفر بن محمد، قال: قال أمير المؤمنين: إعجاب المرء بنفسه دليلٌ على ضعف عقله. الكليني: بضم الكاف والنون بعد الياء وإمالة اللام، توفي محمد بن يعقوب سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة.
3 ) ) اكمال الكمال ـ إبن ماكولا ج7 ص186
الكليني بضم الكاف وإمالة اللام وقبل الياء نون فهو أبو جعفر محمد ابن يعقوب الكليني الرازي من فقهاء الشيعة والمصنفين في مذهبهم، روى عنه أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم الصيمري وغيره وكان ينزل بباب الكوفة في درب السلسلة في بغداد وتوفي بها في سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ودفن بباب الكوفة في مقبرتها. قال الحاشر ورأيت أنا قبره بالقرب من صراة الطائي عليه لوح مكتوب فيه هذا قبر محمد بن يعقوب الرازي الكليني الفقيه.
4 ) ) تاريخ دمشق ج56 ص298 ـ إبن عساكر
الكليني بضم الكاف والنون بعد الياء فمحمد بن يعقوب الكليني من الشيعة المصنفين مصنف على مذاهب أهل البيت قرأت على أبي محمد بن حمزة عن أبي نصر بن ماكولا قال وأما الكليني بضم الكاف وإمالة اللام وقبل الياء نون فهو أبو جعفر محمد بن يعقوب الكليني الرازي من فقهاء الشيعة المصنفين في مذهبهم روى عنه أبو عبد الله أحمد ابن إبراهيم الصيمري وغيره وكان ينزل بباب الكوفة في درب السلسلة ببغداد وتوفي فيها سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ودفن بباب الكوفة في مقبرتها قال الأمير بن ماكولا ورأيت أنا قبره بالقرب من صراة الطائي عليه لوح مكتوب فيه هذا قبر محمد بن يعقوب الرازي الكليني الفقبه
5 ) ) تاريخ الاسلام ـ الذهبي ج5 ص486
- محمد بن يعقوب. أبو جعفر الكليني الرازي. شيخ فاضل شهير، من رؤوس الشيعة وفقهائهم المصنفين في مذاهبهم الرذلة. روى عنه: أحمد بن إبراهيم الصيمري، وغيره. وكان ببغداد وبها مات. وقبره ظاهر عليه لوح. والكليني: بضم الكاف وإمالة اللام والياء ثم بنون. قيده الأمير.
6 ) ) توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم ج7 ص188 شمس الدين محمد بن عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي
الكليني بنون محمد بن يعقوب الكليني من رؤوس فضلاء الشيعة في أيام المقتدر قلت مات ببغداد سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة قال وهو نسبة إلى كلين - ممال - من قرى العراق قلت هي بضم الكاف واللام ممالة إلى الكسر تعرض الأمير للإمالة ونص ابن السمعاني وأبو العلاء الفرضي وغيرهما على كسر اللام وبعدها مثناة تحت ساكنة ثم نون وهي المرحلة الأولى من الري لمن يقصد خوار فيما ذكره أبو عبيد البكري قال ومنها القاضي شرف الدين إبراهيم بن عثمان الكليني سمع
7) ) سير أعلام النبلاء ـ ج15 ص280 ـ الذهبي
الكليني * شيخ الشيعة، وعالم الامامية، صاحب التصانيف، أبو جعفر محمد ابن يعقوب الرازي الكليني بنون. روى عنه: أحمد بن إبراهيم الصيمري، وغيره. وكان ببغداد. وبها توفي وقبره مشهور. مات سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة. وهو بضم الكاف، وإمالة اللام. قيده الامين
بتر واخفاء للحقائق :
جاء في كتاب (جامع الاصول) لإبن الاثير عندما ذكر ثقة الاسلام الكليني هذا القول :
محمد بن يعقوب الرازي الكليني الامامي الفقيه على مذهب اهل البيت ، عالم في مذهبه فاضل كبير ـ من المجددين لمذهب الامامية على راس المئة الثالثة
والمفاجاة ان جميع الطبعات الحديثة لهذا الكتاب حذف منها هذه المقاطع ، ولكن احد عميان البصيرة ممن اعد الكتاب للشاملة ذكر في حاشية الكتاب ج11 ص319 شيئأ من هذا الكلام واعترض على ابن الاثير لانه ذكر الكليني بهذا الشكل واليكم ما جاء في كلامه :
ذكر ابن الأثير رحمه الله هنا (11 / 311 – 323) المذاهب المشهورة في الإسلام وعد منها مذهب الإمامية وذكر أيضاً المجددين وذكر منهم على رأس المائة الثالثة أبو جعفر محمد بن يعقوب الرازي من الإمامية. الجواب [عن ذلك] على قسمين:
"الأول: في حال ثبوت هذا الأمر عن ابن الأثير كما هو ظاهر في المطبوع الذي اعتمد فيه على عدد من المخطوطات بتحقيق الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله، وكذلك في نقل العلماء عنه كصاحب عون المعبود، فيجاب عن ذلك بأن هذه زلة من ابن الأثير رحمه الله وخطأ محض، ولعله عذره في ذلك أنه لم يكن على معرفة تامة بأحوال هؤلاء الرافضة وما عندهم من مخالفات عقدية، وهذا لا يسقط عنه اللوم تماما وإنما يخفف عنه اللوم ويعتذر به لابن الأثير لما علم عنه من خدمة السنة النبوية.
الثاني: قد ذكر ابن خلكان في الوفيات أن جماعة ساعدوا ابن الأثير في الاختيار والكتابة أثناء كتابته لتصانيفه، فلعل أحدهم له ميول رافضية قد أدخل مثل هؤلاء الرافضة ضمن المجددين.
[الشيخ عبد الرحمن الفقيه]
وصدق من قال رب عذر اقبح من ذنب فهل من الامانة العلمية أن تبتروا نص كلام ابن الاثير بمجرد انه لا يوافق هواكم ونفوسكم المريضة ؟!!!