مسائل حول التقليد/ وللأختصار اليكم بعض المسائل حول هذا الموضوع
مسألة (2): ما معنى العدالة؟
بسمه تعالى: العدالة هي الاستقامة في جادة الشرع والمشي فيها بدون انحراف وهي الورع بمعنى القيام بكل الواجبات والارتداع عن كل المحرمات.
-----------------------------------------------------
مسألة(3): متى وجب التقليد على المسلمين؟ وهل كان المسلمون أيام الائمة الاطهار مقلدين وخصوصآ اولئك الذين كانوا في مناطق بعيدة عن الأئمة (ع) ؟
بسمه تعالى: التليد كان موجود في زمن الرسول (ص) وزمان الأئمة (ع) لأن معنى التقليد هو اخذ الجاهل برأي العالم ومن الواضح ان كل احد في ذلك الزمان لم يتمكن من الوصول الى الرسول الاكرم (ع) أو أحد الائمة (ع) واخذ معالم دينه منه مباشرة.
-----------------------------------------------------
مسألة(4): هل اعتمدت في فتوى من فتواكم أو مسألة من مسائلكم على دليل العقل فحسب؟
بسمه تعالى: لاريب بأن الاحكام الشرعية مجعولة طبق المصالح والمفاسد والواقعية وليست مجعولة جزافآ الى ان عقولنا القاصرة لما لم يسعها ان تدرك المقتضيات ودين الله لا يصاب بالعقول فلأجله يتعين علينا أن نتعبد بالادلة الشرعية السمعية من الكتاب والسنة , نعم قد يدرك العقل البشري امورآ ضرورية واضحة لا يعتريها أي شك او شبيهة كحسن العدل والاحسان وقبح الظلم والعدوان ولكن الظاهر ان كل ما هو من هذا القبيل وقد ورد فيه شاهد ومعاضد من الأدلة السمعية , وهناك احكام عقلية أخرى يستفاد منها في المباني الاصولية والقواعد العامة والاستنباطية في بعض ابواب علم الاصول كباب اجتماع الأمر والنهي والعلم الاجتماعي ودوران الأمر بين التعيين والتخيير وغيرها وهي تنتهي الى قضايا عقلية وضرورية كاستحالة اجتماع النقيضين أو الضدين وامثالهما على أي حال.
-----------------------------------------------------
مسألة(6): هل يحكم ببطلان من قلد غير الأعلم مع احتمال عدم توفير بعض الشرائط المعتبرة في التقليد في الشخص الأعلم؟
بسمه تعالى: اذا كان تقليده بدون الموازين الشرعية المذكورة المذكورة في الرسالة العلمية وكان ملتفتآ الى تقليده بدون الموازين الشرعيو وجب عليه الاستفسار وبدونه فتقليده باطل.
-----------------------------------------------------
مسألة(10): متى تتحق تساوي أعلمية المراجع عن العامي؟
بسمه تعالى: عند الرجوع عند اهل الخبرة وقد اخبروا عن تساويهما.
-----------------------------------------------------
مسألة(11): شياع التقليد يكون بين الدول الاسلامية كلها ام بين العلماء فقط؟
بسمه تعالى: بيد أهل الخبرة وهم العلماء والفضلاء الموثوقين والمخلصين.
-----------------------------------------------------
مسألة(12): شخص قلد احد العلماء الأعلام ولكن انكشف له مأخرآ عدم صحة تقليده لعدم استناده على القاعدة الصحيحة فهل يجب عليه والحالة هذه ان يعيد اعماله وعباداته؟
بسمه تعالى: لا تجب الأعادة الى اذا كانت باطلة في نظر المرجع الفعلي حتى مع العذر.
-----------------------------------------------------
سمعنا بأن المخالف لا يدخل الجنة فما هو قولكم في هذا؟
بسمه تعالى: اذا لم لكن ناصبآ وكان محبآ لأهل العصمة امكن ان يشفعوا له فيدخل الجنة وكذا لو كان قاصرآ في عقيدته غير مقصر.
من كتاب مجمع مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر المقدس (قدس)