شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان Jb12915568671

كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان   كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2013 12:40 am

[مسألة 441] سبب اللعان امران :
الأمر الأول : قذف الزوجة بالزنا، وهو اتهامها به على نحو الجزم، مع ادعاء المشاهدة وعدم البينة.
الأمر الثاني : انكار الولد بالرغم من الحاقه به ظاهرا. وعدم القذف بالزنا.
[مسألة 442] يشترط في الملاعن والملاعنة : التكليف وسلامة المرأة من الصمم والخرس. وان يكون نكاحها دائماً ومدخولا بها.
[مسألة 443] صورة اللعان ان يقول الزوج اربع مرات امام الحاكم الشرعي : أشهد بالله اني لمن الصادقين فيما قلته عن هذه المرأة. أو في انها زانية أو في ان الولد ليس بولدي. ثم يقول : ان لعنة الله علي ان كنت من الكاذبين. والأحوط استحباباً أن يعيد اللعن أربع مرات أيضا. ثم تقول المرأة بعده أربع مرات : أشهد بالله انه لمن الكاذبين. ثم تقول : ان غضب الله عليّ ان كان من الصادقين. والأحوط استحباباً ان تعيد الاخير أربعا أيضاً.
[مسألة 444] اذا تم ذلك حرمت الزوجة عليه مؤبدا وكذلك ينتفي الولد ان كان متعلقا به. فلا يكون هناك توارث بينهما ولا نفقة. وانما يبقى منتسباً شرعا الى امه ويتوارثان.
[مسألة 445] سبب التحريم المؤبد هو اللعان بتهمة الزنا. واما اللعان بنفي الولد، فهل ينتج الحرمة المؤبدة للزوجة الى جنب انتاجه انتفاء الولد، وجهان اوجههما الثاني وأحوطهما[ ] الأول.
[مسألة 446] يجب التلفظ بالشهادة وقيامها عند التلفظ. ووجوب القيام تعبدي وليس شرطا في صحة اللعان. كما يجب بدأ الرجل باللعان وتعيين المرأة والنطق بالعربية مع القدرة ويجوز غيرها مع التعذر. والبدأ بالشهادة ثم باللعن في الرجل وفي المرأة البدأ بالشهادة ثم بالغضب. ويستحب جلوس الحاكم مستدبر القبلة ووقف الرجل عن يمينه والمرأة عن يساره وحضور من يستمع اللعان. كما يستحب الوعظ قبل اللعن والغضب.
[مسألة 447] لا يقوم مقام تلك الالفاظ ما يؤدي معناها عرفاً. بل لابد من ذكرها بانفسها والا لم يكن لعانا. والأحوط[ ] عدم حصول اللعان من الاخرس وان أشار وعرف منه قصده.
[مسألة 448] لو اكذب الرجل الملاعن نفسه بعد اللعان، فذكر ان زوجته ليست زانية. فلا يحد للقذف. ولم يزل التحريم المؤبد. ولو اكذب نفسه في اثناء اللعان يحد للقذف. ولا تثبت أحكام اللعان.
[مسألة 449] اذا اعترف الرجل بعد اللعان بالولد ورثه الولد. ولا يرثه الأب ولا من يتقرب به. ولو اعترفت المرأة بعد اللعان بالزنا اربعا ففي الحد تردد اظهره العدم , اذا كان مرادها الزنا الذي حصل عليه اللعان.
[مسألة 450] لو ادعت المرأة المطلقة الحمل منه , فانكر الرجل الدخول , فأقامت بينة بإرخاء الستر. لم يثبت اللعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الطلاق الفصل السابع اللعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الطلاق الفصل الأول في شرائط صحة الطلاق
» كتاب الطلاق الفصل الثاني في اقسام الطلاق
» كتاب القضاء(الفصل السابع)
» كتاب النكاح الفصل السابع المهـــر
»  كتاب الحدود والتعزيرات( الفصل السابع الارتداد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: