شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
كتاب الوديعة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 كتاب الوديعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


كتاب الوديعة Jb12915568671

كتاب الوديعة Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

كتاب الوديعة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الوديعة   كتاب الوديعة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 4:42 pm

الوديعة : هي الائتمان في الحفظ. وتحصل باللفظ والمعاطاة. وهي من العقود الجائزة من الطرفين.
[مسألة 755] يجب على الودعي [وهو المودع عنده أو اخذ الوديعة] حفظ الوديعة بحسب ما جرت عليه العادة من الحفظ. واذا حفظها ، كما يحفظ أمثالها من أمواله كفى، ما لم يمكن متسامحاً. واذا عين المالك اسلوبا في حفظها أو مكاناً أو حرزاً، تعين. فلو خالف ضمن إلا مع الخوف. اذا لم ينص المالك على الخوف والا ضمن حتى مع الخوف.
[مسألة 756] يضمن الودعي الوديعة لو تصرف فيها تصرفا منافياً للاستئمان, وموجباً لصدق الخيانة. كما اذا خلطها بماله بحيث لا تتميز, أو أودعه كيساً مختوماً ففتح ختمه, أو أودعه طعاما فأكل بعضه، أو دراهم فصرف بعضها. وفي مثله يضمن المجموع لو صدقت الخيانة فيه، وإلا ضمن ما أكل وما صرف.
[مسألة 757] وكذلك اذا أودعه كيسين فتصرف في أحدهما دون الآخر.
[مسألة 758] اذا كان التصرف لا يوجب صدق الخيانة، كما اذا كتب على الكيسين بيتاً من الشعر أو نقش عليه نقشاً، أو نحو ذلك، فأنه لا يوجب ضمان الوديعة، وان كان التصرف بذاته حراما لكونه غير ماذون فيه، بل هو مضمون بمقداره, لو أوجب فرقاً فيه مالياً.
[مسألة 759]يجب على الودعي إعلاف الدابة المودعة وسقيها، وله ان يرجع به على المالك.
[مسألة 760] اذا فرط الودعي ضمن. ولا يزول الضمان إلا بالرد على المالك, مع وجود العين أو دفع بدلها مع التلف أو الإبراء منه.
[مسألة 761] يجب على الودعي ان يحلف للظالم ويورّي ان أمكن. ولو اقر له ضمن.
[مسألة 762] يجب رد الوديعة إلى المودع أو وارثه بعد موته, وان كان كافرا، إلا اذا كان المودع غاصباً، فلا يجوز ردها اليه, بل يجب عليه ردها إلى مالكها. فان ردها إلى المودع ضمن.
[مسألة 763] لو جهل المالك عرّف بها، فان حصل له الاطمئنان بعدم إمكان التعرف عليه تصدق بها, أو دفعها إلى الحاكم الشرعي أو أستأذنه بشأنها. فأن وجد المالك ولم يرض بالتصدق أو بالدفع إلى الحاكم الشرعي, فالأظهر عدم الضمان.
[مسألة 764] لو أجبره الغاصب على أخذ الوديعة منه, بدون تعد أو تفريط من الودعي، لم يضمن.
[مسألة 765] إذا أودعه الكافر الذمي المحكوم بكفره من فرق المسلمين. وجب رد ماله إليه. وليس كذلك الكافر الحربي, غير إن ذلك ثبت بالاحتياط الإستحبابي الأكيد أولا. وبالعنوان الثانوي ثانياً, يعني تعلق المصلحة العامة بالإرجاع. ونحن لا نجيز خلافه.
[مسألة 766] إذا أختلف المالك والودعي في التفريط أو قيمة العين, كان القول قول الودعي مع يمينه. وكذا لو أختلفا في التلف إن لم يكن الودعي متهما.
مسألة 767] إذا أختلفا في الرد, فالأظهر أن القول قول المالك مع يمينه. وكذلك إذا أختلفا أنها دين أو وديعة مع التلف بدون تفريط.
[مسألة 768] لا يصح إيداع الصبي والمجنون والايداع عنده. فإن لم يكن مميزاً وكان المالك عالماً بحاله، لم يضمن الوديعة, وأما مع الجهل بحاله، فالأحوط [ ] كونه ضامناً لها يلحق بها بعد كماله أو يصار بها إلى وليه.
[مسألة 769] إذا كان الودعي صبياً مميزاً ضمن بالإتلاف، ولا يضمن بمجرد القبض. ولا سيما إذا كان بإذن الولي. وفي ضمانه بالتفريط والإهمال إشكال، والأظهر الضمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الوديعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الخمس
» كتاب الشركة
» كتاب الإعتكاف
» كتاب المضاربة
»  كتاب الزكاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: