شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
 المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  المبحث الثاني زكاة النقدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


 المبحث الثاني زكاة النقدين Jb12915568671

 المبحث الثاني زكاة النقدين Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

 المبحث الثاني زكاة النقدين Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الثاني زكاة النقدين    المبحث الثاني زكاة النقدين I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 2:30 am

يشترط في زكاة النقدين, مضافاً الى الشرائط العامة السابقة, امور :
الشرط الاول : النصاب وهو في الذهب عشرون ديناراً, وفيه نصف دينار, والدينار ثلاثة ارباع المثقال الصيرفي, فيكون مقداره خمسة عشر مثقالاً صيرفياً, يدفع منه ثلاثة اجزاء من ثمانية اجزاء من المثقال, وهو مقدار نصف الدينار.
[مسألة 175] لا زكاة فيما دون العشرين, ولا فيما زاد عليها, حتى يبلغ اربعة دنانير, وهي ثلاثة مثاقيل صيرفية, وفيها ايضا ربع عشرها, أي مقدار عشر الدينار الواحد, وهو جزء من اربعين جزء من النصاب الثاني, ووزنها ثلاثة اجزاء من عشرة من المثقال. وهكذا كلما زاد اربعة دنانير, وجب ربع عشرها.
[مسألة 176] نصاب الفضة مئتا درهم, وفيها خمسة دراهم, ثم اربعون درهماً وفيها درهم واحد. وهكذا كلما زاد اربعون كان فيها درهم. ووزن عشرة دراهم, سبعة مثاقيل شرعية, وخمسة مثاقيل صيرفية وربع, فالدرهم نصف مثقال صيرفي وربع عشره, فيكون وزن المئتي درهم مأئة وخمسة مثاقيل, يدفع منها مثقالان وخمسة اجزاء من ثمانية اجزاء من المثقال. والضابط في زكاة النقدين من الذهب والفضة ربع العشر, بعد حصول النصاب الاول, ولكنه قد يزيد على القدر الواجب, اذا لم يستثن منه مقدار العفو الذي بين النصابين.
الشرط الثاني: ان يكونا مسكوكين بسكة المعاملة, سواء كان بسكة الاسلام أم الكفر، بكتابة أم بغيرها، بقيت السكة أم مسحت بالعارض. اما الممسوح بالاصل فالاحوط[ ] وجوب الزكاة فيه اذا عومل به، بل هو الاقوى.
[مسألة 177] المسكوك الذي جرت العادة به ثم هجرت. ان كانت الصفة الغالبة لمادته هو احد النقدين, الذهب أو الفضة, فالاظهر وجوب زكاته, وان كان مغشوشاً قليلاً، واما اذا كان الغش هو الغالب فلا زكاة عليه.
[مسألة 178] اذا اتخذ المسكوك للزينة، فان كانت المعاملة به باقية, وجبت فيه على الاحوط[ ]. والا فالاظهر عدم الوجوب. ولا تجب الزكاة في الحلي والسبائك وقطع الذهب والفضة.
الشرط الثالث : الحول، وهو مضي عام على ملكيته، على نحو ما تقدم في الانعام، كما تقدم ايضا حكم اختلال بعض الشرائط وغير ذلك, والمقامان من باب واحد.
[مسألة 179] لا فرق في الذهب والفضة بين الجيد والردىء, ولا يجوز الاعطاء من الردىء، اذا كان تمام النصاب من الجيد، بل اذا كان غالبه كذلك ايضاً.
[مسألة 180] تجب الزكاة في الدراهم والدنانير المغشوشة, اذا بلغ خالصها النصاب، وكانت متداولة سوقيا, بل اذا لم يبلغ خالصها على الاحوط[ ]. واذا كان الغش كثيرا بحيث لم يصدق الذهب والفضة عليه. فان كانت متداولة سوقيا وجبت الزكاة على الاحوط[ ]. والا فلا.
[مسألة 181] اذا شك في بلوغ النصاب من السكة المغشوشة غير المتداولة, فالظاهر عدم وجوب الزكاة. وفي وجوب الاختبار إشكال اظهره العدم، وان كان احوط[ ].
[مسألة 182] اذا كان عنده اموال زكوية من اجناس مختلفة, اعتبر بلوغ النصاب في كل واحد منها مستقلا، ولا يضم بعضها الى بعض. فاذا كان عنده تسعة عشر دينارا وتسعون درهما, لم تجب الزكاة في أي منهما. واذا كانا من جنس واحد، كما اذا كان عنده ليرة ذهب عثمانية, وليرة ذهب انكليزية، ضم بعضها الى بعض في بلوغ النصاب. وكذا اذا كان عنده من الفضة، روبية انكليزية وقران ايراني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبحث الثاني زكاة النقدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة من الخبث وفيه فصول المبحث السادس
» المبحث الثالث زكاة الغلات
» المبحث الثاني مستحق الخمس ومصرفه
» المبحث الثالث الوضوء وفيه فصول
»  المبحث الخامس في التيمم وفيه فصول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: