شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 كتاب الشهادات(الفصل الثاني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


كتاب الشهادات(الفصل الثاني) Jb12915568671

كتاب الشهادات(الفصل الثاني) Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

كتاب الشهادات(الفصل الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الشهادات(الفصل الثاني)   كتاب الشهادات(الفصل الثاني) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2013 5:18 am

فيما يصير به شاهداً
[مسألة 222] والضابط في ذلك العلم القطعي واليقين. وهل يجب أن يكون العلم مستنداً إلى الحواس الظاهرة كالسمع والبصر فيما يمكن فيه ذلك , ام لا بمعنى انه متى حصل العلم بشيء منها ، جازت الشهادة ولو من دون استعمال الحس، وجهان. الاشبه الثاني . نعم ، يشكل جواز الشهادة فيما اذا حصل العلم من الامور غير المتعارفة او غير العقلائية، كالجفر والرمل والكشف الباطني وكذلك الكلاب البوليسية , وان كان العلم مطلقاً حجة للعالم.
[مسألة 223] الشهرة والاستفاضة ان افادا العلم جازت الشهادة بمضمونهما , وهي لا تنحصر بأمور معينة , بل تجوز في الحسيات وغيرها , كالملكية والزوجية والنسب والولاء والولاية وغيرها.
[مسألة 224] اذا حصل العلم العرفي دون الدقي من الحواس او الشهرة او غيرهما , اشكل اداء الشهادة بالمسبب وهو المضمون. نعم , تجوز الشهادة بالسبب بان يقول : ان هذا امر مشهور او مستفيض.
[مسألة 225] هل تجوز الشهادة بمقتضى اليد او البينة او الاستصحاب , ونحوها من الامارات والاصول الشرعية. بمعنى بيان المسبب وهو المضمون الذي دلت عليه ؟ اشكال , اوجهه عدم الجواز الا مع انضمام قرائن قطعية توجب اليقين. نعم , تجوز الشهادة بالسبب , وهو اليد او البينة ونحوها. او بالمسبب مع التصريح بكونه نتيجة لذلك السبب كالملكية الظاهرية ونحوها.
[مسألة 226] يجوز للاعمى والاصم تحمل الشهادة واداؤها , اذا حصل لهما العلم. وتقبل منهما. فلو شاهد الاصم الافعال جازت شهادته فيها. غير انه ان كان ناطقاً، فهو , والا احتاجت اشاراته إلى مترجمين عدلين. ولو سمع الاعمى وعرف صاحب الصوت يقيناً جازت شهادته. وكذا يصح للاخرس تحمل الشهادة واداؤها. فان عرف الحاكم اشاراته , فهو , والا لزمه الاعتماد - كما قلنا - على مترجمين عدلين. وتكون شهادته أصلا , ويحكم بشهادته مع اجتماع سائر الشرائط.
[مسألة 227] لا تجوز الشهادة بمضمون ورقة , لا يتذكره صاحبها بمجرد وجود خطه فيها احتمل التزوير في الخط , او احتمل التزوير في الورقة. واما مع عدم احتمال التزوير فأنه تجوز الشهادة بمضمونها . اما الشهادة بالسبب , بمعنى ذكر ما هو موجود في الورقة بهذا العنوان , بغض النظر عن مطابقتها للواقع , فلا اشكال فيه. والمراد بالورقة هنا ما دل منها على المعاملة الاصلية كالوقف والنكاح , لا ما دل منها على الشهادة او الاخبار , فان الشهادة بها تكون من الشهادة على الشهادة , لا شهادة أصلية.
[مسألة 228] يثبت النسب بالاستفاضة المفيدة للعلم عادة. ويكفي فيها الاشتهار في البلد , وتجوز الشهادة به مستنداً اليها. واما غير النسب كالوقف والنكاح والطلاق والملك وغيرها , فان حصل العلم منها للشاهد , جازت شهادته بمضمونها , والا لم تجز. نعم , تجوز الشهادة بالسبب عندئذ وهو الاستفاضة نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الشهادات(الفصل الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الشهادات( الفصل الاول)
» كتاب الشهادات(الفصل السادس)
» كتاب الشهادات( الفصل الخامس)
» كتاب الشهادات( الفصل الرابع)
» كتاب الشهادات( الفصل الثالث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: