شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
شمس خلف السحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس خلف السحاب

نصرت ال محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا الزائر الكريم ساهم معنا بتطوير المنتدى من خلال انضمامك الى اسرة المنتدى وشارك بنصرت ال محمد
شمس خلف السحاب
علوم القران *درر اهل البيت *ولاية اهل البيت *قسم الامام المهدي عليه السلام *فتاوى علماء الحوزة*محاضرات دينيه*قصائد حسينيه
المواضيع الأخيرة
» في الزواج المنقطع( المتعة)
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2016 10:51 pm من طرف زائر

» أكسل وأبخل وأعجز وأسرق وأجفى الناس ؟
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:41 am من طرف خالد المحاري

» من أحــــــبه الله ابتــــلاه
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:40 am من طرف خالد المحاري

»  معجزة خطبة الرسول والزهراء للسيدة نرجس
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:39 am من طرف خالد المحاري

»  من هم الذين ارادوا اغتيال النبي في العقبة
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:35 am من طرف سيف نادر

»  وصية الرسول (صلى الله عليه واله ) في اهل البيت ( عليهم السلام) من المصادر السنية
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:34 am من طرف سيف نادر

»  فضائل صحيحة وضعت مقابيلها فضائل مكذوبة
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:33 am من طرف سيف نادر

» البخاري يشك في خلافة علي بن ابي طالب ويعبر عنها بالفتنة
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:30 am من طرف سيف نادر

» قول الإمام الصادق (ع) "نزل القرآن بإياك أعني واسمعي يا جارة".
الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2014 5:26 am من طرف راية الحق

الساعة
Baghdad
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الفصل الثامن النقد والنسيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الاسدي
مشرف
مشرف
عادل الاسدي


الفصل الثامن  النقد والنسيئة  Jb12915568671

الفصل الثامن  النقد والنسيئة  Msh

عدد المساهمات : 797
نقاط : 2351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

الفصل الثامن  النقد والنسيئة  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثامن النقد والنسيئة    الفصل الثامن  النقد والنسيئة  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:39 am

من باع ولم يشترط تأجيل الثمن, كان الثمن حالاً، فللبائع المطالبة به بعد إنتهاء العقد، كما يجب عليه أخذه اذا دفعه اليه المشتري, وليس له الأمتناع عنه. واذا اشترط تأجيل الثمن كان البيع [نسيئة], ولا يجب على المشتري دفعه قبل الأجل, وإن طالبه به البائع. ولا يجب على البائع أخذه اذا دفعه اليه المشتري قبله، الا ان تكون القرينة على كون التأجيل حقاً للمشتري دون البائع. ويجب أن يكون الأجل محدداً, لا تردد فيه بين الزيادة والنقصان، فلو جعل الأجل قدوم زيد من سفره, أو الدياس أو الحصاد أو جذاذ التمر أو اصلاح الآلة المعطوبة [وهي غير داخلة في المبيع] بطل العقد. ولو كانت معرفة الأجل محتاجة إلى الحساب, مثل أول الحمل أو الميزان أو عيد اليهود. فالظاهر الصحة لو كان مدركاً لها اجمالاً. أما لو لم يكن كذلك, أو كان متعذر الحساب ولو في المستقبل, بطل العقد. ولو كان الأجل إلى أول الشهر القمري الآتي, مع التردد في الشهر الحالي بين الكمال والنقصان، فالظاهر الصحة. وكذا اذا قيل إلى أول الليل, وتردد بين سقوط القرص وذهاب الحمرة المشرقية، فإنه يصح مالم يتعلق غرض مهم بالفرق، وإن كان الأغلب عدمه.
[مسألة 275] لو باع شيئاً بثمن نقداً, وبأكثر منه مؤجلاً, كما لو قال : بعتك هذا الفرس بعشرة نقداً, وبعشرين إلى شهر. فقبل المشتري, فالمشهور البطلان، وهو الأظهر.
[مسألة 276] لا يجوز تأجيل الثمن الحال, بل مطلق الدين حالاً أو مؤجلاً، بالزيادة فيه ليؤخره إلى أجل أو إلى أجل أبعد. ويجوز عكس ذلك. بأن يعجل المؤجل أو ينقص من أجله بنقصان منه, على وجه الابراء لا على وجه المعاوضة على الأحوط [ ]، فيصح في المكيل والموزون وغيرهما.
[مسألة 277] يجوز بيع الاكثر المؤجل بالأقل الحال, غير ما يكال ويوزن، وأما فيهما فلا يجوز لأنه ربا.
[مسألة 278] لا يجوز للدائن في الدين المؤجل أن يزيد في الاجل, على أن ينقد المدين بعضه قبل حلول الأجل. حتى في غير الموارد الربوية على الاحوط [ ]. سواء كانت المبادرة من الدائن كما قلنا أم من المدين، وسواء كان الدين بسبب القرض أم البيع أم غيرهما. هذا اذا كانت المعاملة بينهما الزامية، وأما اذا كان الامر برضاهما التام، يعني من دون أن يكون للآخر حق المطالبة به، جاز.
[مسألة 279] اذا اشترى شيئاً نسيئة وقبضه, جاز شراؤه منه قبل حلول الأجل ودفع الثمن، وبعد حلول الاجل، بجنس الثمن أو بغيره، مساوياً له أو زائداً عليه أو ناقصاً عنه، حالاً كان البيع الثاني أو مؤجلاً. نعم، اذا اشترط البائع على المشتري في البيع الأول أن يبيعه عليه بعد شرائه، بأقل مما اشتراه به بطل على الأظهر، ولو شرط المشتري على البائع في البيع الأول أن يشتريه منه بأكثر مما اشتراه منه، بطل على الأحوط[ ].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثامن النقد والنسيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقصد الثامن صلاة الجماعة وفيه فصول
» كتاب القضاء(الفصل الثامن)
» كتاب الحدود والتعزيرات(الفصل الثامن التعزيرات)
» كتاب النكاح الفصل الثامن في القسمة و النشوز
» الفصل الثالث مصرفها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس خلف السحاب :: الرساله العمليه للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس الله سره)-
انتقل الى: